فيتل يفوز بجائزة اليابان ويشعل الصراع على اللقب العالمي

سائق ريد بول سيباستيان فيتل يقبل كأس سباق اليابان أمس - (رويترز)
سائق ريد بول سيباستيان فيتل يقبل كأس سباق اليابان أمس - (رويترز)

سوزوكا - فاز الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول بسباق جائزة اليابان الكبرى أمس الاحد وأعاد فتح باب المنافسة على مصراعيه في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل خمسة سباقات من النهاية بعد انسحاب مبكر جدا للاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري ومتصدر الترتيب العام.اضافة اعلان
وتقلص الآن الفارق بين ألونسو وملاحقه فيتل حامل اللقب الذي حقق انتصاره الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم من 29 نقطة إلى أربع نقاط فقط، وقال فيتل بعدما رفع كأس السباق وأشار بعلامة انتصار على طريقته الخاصة: "هذه خطوة مهمة اليوم لكن الطريق ما يزال طويلا".
وأضاف عن انسحاب ألونسو المفاجئ بعد احتكاك سيارته بسيارة كيمي رايكونن سائق لوتس: "مثل هذه الاشياء تحدث ولا أحد يتمنى أن تحدث لنفسه، ما تزال أمامنا سباقات عديدة وقد يحدث هذا. لا نريد لذلك أن يحدث في السباق التالي.. الحصول على النقاط اليوم أمر جيد".
وجاء البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز الثاني بفارق 20.6 ثانية وراء فيتل في أول صعود للسائق البرازيلي على منصة التتويج منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2010 في حين أسعد الياباني كاموي كوباياشي جمهور بلده بانهاء السباق في المركز الثالث بسيارة ساوبر.
والفوز هو الثالث لفيتل انطلاقا من المركز الأول في حلبة سوزوكا في السنوات الأربع الأخيرة كما حقق أسرع لفة في السباق، وكوباياشي هو ثالث ياباني فقط يصعد لمنصة التتويج في تاريخ البطولة والأول منذ تاكوما ساتو في سباق انديانابوليس 2004. وقبل ذلك لم يكن هناك سوى أغوري سوزوكي في 1990 الذي أنهى سباق اليابان بين الثلاثة الأوائل، وقال كوباياشي مخاطبا الجمهور وهو يتقاسم منصة التتويج مع فيتل للمرة الأولى منذ أيامهما في بطولة فورمولا للفئة الثالثة: "انه أمر رائع.. لا يصدق".
وبدا أن ماسا بعيد تماما عن أجواء منصة التتويج فتسبب في وقوع زجاجة الشراب وانسكاب بعض ما فيها على المنصة قبل أن يتسلم جائزته.
والانتصار هو الثالث لفيتل منطلقا من المركز الأول في حلبة سوزوكا في السنوات الأربع الماضية كما نجح في تحقيق أسرع لفة خلال السباق الذي تصدره من البداية للنهاية في أجواء مشمسة بينما أخذ الفريق يطالبه بضرورة توخي الحذر.
والواقع أنه لم يكن لدى فيتل ما يشعره بالقلق حيث جاء ماسا وراءه بفارق كبير بينما كافح كوباياشي للتصدي لمنافسة البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين الذي لاحقه بقوة قبل أن ينهي السباق في المركز الرابع بفارق نصف ثانية.
وجاء البريطاني لويس هاميلتون زميل باتون في ماكلارين والفائز باللقب العالمي في 2008 في المركز الخامس أمام رايكونن ونيكو هولكنبرغ سائق فورس انديا، وحصل الفنزويلي باستور مالدونادو سائق ويليامز على نقاط للمرة الاولى منذ سباق اسبانيا لينهي فريقه غياب تسعة سباقات عن المراكز التي تمنح نقاطا.
واحتل الاسترالي مارك ويبر المركز التاسع بسيارة ريد بول بعدما انطلق من المركز الثاني بعد هيمنة فريقه على التجارب التأهيلية أول من أمس السبت. وكافح ويبر ليتقدم من المركز الاخير بعد الاصطدام بسيارة الفرنسي رومان غروجان سائق لوتس في بداية السباق.
ووصف ويبر بغضب منافسه غروجان بأنه "متخصص الحوادث في اللفة الأولى"، وقال ويبر: "لم أشاهد ما حدث في البداية إلا أن بقية الناس أكدوا أنه بسبب حالة الجنون (التي تصيب الفرنسي غروجان) في اللفة الأولى".
وأضاف "يحاول بقية السائقين القتال من أجل تحقيق بعض النتائج الجيدة في كل سباق إلا أنه (غروجان) يحاول الاندفاع نحو المنحنى الثالث في أسرع وقت في كل سباق، هذا يجعل الامر محبطا لأن عددا كبيرا من السائقين عانى حقا من هذا اليوم. ربما يحتاج إلى أجازة أخرى".
وغاب غروجان سائق فريق لوتس عن سباق ايطاليا الشهر الماضي عقب ايقافه بسبب تسببه في حادث تصادم جماعي عند المنحنى الأول في السباق السابق في بلجيكا، وتسبب الحادث في طيران سيارة غروجان فوق سيارة فرناندو ألونسو سائق فيراري وهو حادث أنهى مشاركة ألونسو في السباق.
ويبتعد ويبر بفارق 60 نقطة خلف ألونسو قبل خمس سباقات على النهاية، واستطرد ويبر في حديثه عن غروجان الذي يخوض أول موسم كامل له مع لوتس "يحتاج إلى مراجعة وضعه. هذا خطؤه بشكل كامل. كم مرة يمكن أن ترتكب الكثير من الأخطاء وكم مرة يمكن أن ترتكب نفس الخطأ من خلال حوادث اللفة الاولى؟ انه أمر مربك حقا بالنسبة له عند هذا المستوى".
وقال غروجان انه اعتذر لويبر مقرا بأنه ارتكب خطأ غبيا، وأضاف السائق الفرنسي "منذ عودتي إلى السباقات في سباق سنغافورة فإن الأولوية الأولى بالنسبة لي كانت ان اتسم بالحرص الشديد في البداية. لا نزال نجلس لنفحص الامور ثانية قبل السباق المقبل لنرى ما يمكن القيام به لتحسين تلك الأوضاع".
وأبدى كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول تعاطفه مع سائقه وقال انه "لا يمكن على الإطلاق القبول" بأن يرتكب غروجان الكثير من الحوادث، وأضاف "بدا أن غروجان قد أخطأ وبشكل كامل تقدير موقع مارك. اعتقد أن هذا هو سابع حادث يرتكبه هذا العام وأعتقد أنه بحاجة إلى الحديث لنفسه أو أن فريقه بحاجة للحديث إليه.. لأن الأمر ليس خطيرا على الآخرين ولكنه يكلفه أيضا ويكلف فريقه كما كبيرا من النقاط اضافة إلى الضحايا الأبرياء الذي يتسبب في إيذائهم، أكثر الأمور المثيرة للقلق انه لا يبدو أنه يتعلم من الأخطاء التي يرتكبها".
ونال غروجان الذي بدأ في الصف التالي لويبر عقوبة إيقاف الانطلاق لمدة عشر ثوان بسبب تسببه في الحادث، وقال ايريك بولييه مدير فريق لوتس انه بدا واضحا خلال سباق سنغافورة ان بقية السائقين يمارسون ضغطا على غروجان عند البداية.
وحصل الأسترالي الآخر دانييل ريتشارديو سائق تورو روسو على نقطة وحيدة بحلوله عاشرا ليحرم الالماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس من انهاء السباق ضمن العشرة الأوائل في آخر مشاركة له في اليابان قبل اعتزاله في نهاية الموسم.
ودخلت سيارة الامان بعد اللفة الأولى حين خرج ألونسو من السباق بعدما دارت سيارته حول نفسها ودخلت لمنطقة غير ممهدة ثم عادت لتقف في مسار السيارات المندفعة، وذكر الحساب الرسمي لألونسو بموقع "تويتر" على الانترنت: "هناك خمسة سباقات متبقية. لو أن العدو يفكر في الجبال فهاجم من البحر. ولو أنه يفكر في البحر فهاجم من الجبال".
كما انسحب سائق مرسيدس الآخر نيكو روزبرغ بعد البداية مباشرة اثر اصطدام مع برونو سينا سائق ويليامز الذي وقعت عليه عقوبة أثناء السباق.
ترتيب العشرة الأوائل
1 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 242ر56ر28ر1 ساعة
2 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 639ر20 ث
3 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) بفارق 538ر24 ث
4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 098ر25 ث
5 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 490ر46 ث
6 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس رينو) بفارق 424ر50 ث
7 - الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) بفارق 159ر51 ث
8 - الفنزويلي باستور مالدونادو (ويليامز-رينو) بفارق 364ر52 ث
9 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 675ر54 ث
10 - الأسترالي دانييل ريكياردو (تورو روسو) بفارق 919ر06ر1 د
ترتيب بطولة العالم
1 - الاسباني فرناندو الونسو 194 نقطة
2 - فيتل 190
3 - رايكونن 157
4 - هاميلتون 152
5 - ويبر 134
6 - باتون 131
ترتيب الصانعين
1 - ريد بول 324 نقطة
2 - ماكلارين مرسيدس 283
3 - فيراري 263
4 - لوتس 239
5 - مرسيدس آي ام جي 136 -(وكالات)