فيسبوك تدفع 40 ألف دولار لمكتشفي الثغرات في موقعها

نيويورك- يرغب موقع فيسبوك في أن تحاول اختراقه، وإذا ما حاولت ذلك، فإنك ستحصل على مكافأة مالية بعد أن تبين كيفية تحقيقك لذلك، وقال موقع التواصل الاجتماعي؛ فيسبوك، إنه دفع خلال الأسبوع الماضي أكثر من 40 ألف دولار بموجب مبادرته الأمنية الجديدة "اكتشف الثغرة"، التي كانت قد أطلقتها قبل ثلاثة أسابيع.اضافة اعلان
ويدعو برنامج فيسبوك الباحثين الأمنيين، من المحترفين وهواة الاختراق، إلى إرسال التفاصيل حول كيفية الاختراق التي تحققت.
وإذا ما تم التأكد من صحة تلك التفاصيل، فإنها ستدفع لمكتشف الثغرة مبلغاً يصل إلى 500 دولار.
وإذا كانت الثغرة المكتشفة أكثر تأثيراً، فإن المبلغ يرتفع أكثر، وقد يصل إلى 5000 دولار، بحسب ما أعلن المسؤول عن قسم الأمن والحماية في فيسبوك، جو سوليفان، على مدونته.
وقال إن أحد الأشخاص، ممن تمكن من اختراق الموقع وكشف عن ست ثغرات، حصل على 7000 دولار.
ورغم أن للشركة فريقها الأمني المعني بأمن الموقع، إلا أنها أطلقت مبادرتها بالعثور على ثغرات لمحاولة تحقيق مزيد من الأمن لمستخدمي الشبكة البالغ عددهم 750 مليون مستخدم.
وقال سوليفان إن الشركة تستخدم الأفضل والأذكى وقامت بتطبيق عدد كبير من البروتوكولات الخاصة بالحماية، مشيراً إلى أن الشركة تدرك أن هناك العديد من الأشخاص الموهوبين وخبراء الأمن ذوي النوايا الحسنة في أماكن مختلفة من العالم ممن لا يعملون لصالح موقع فيسبوك.
ونجح باحثون من 16 دولة في إرسال تقارير بوجود ثغرات أمنية في شبكة التواصل الاجتماعي، وتتضمن قائمة الشكر أسماء العشرات من المساهمين.
وكان موقع فيسبوك، وعلى مدى سنوات عديدة، قد سرب نحو 100 ألف تطبيق إمكانية الوصول إلى بيانات ومعلومات خاصة بمشتركي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك عن طريق الصدفة والخطأ، بحسب ما أفادت الشركة المختصة بأمن الإنترنت "سيمانتك".
ونجحت أطراف ثالثة، ربما تكون شركات إعلانية، بالوصول إلى ملفات المستخدمين المشتركين بموقع التواصل الاجتماعي وصورهم ومحادثاتهم وغيرها من المعلومات والبيانات الشخصية، وفقاً لما جاء على مدونة شركة "سيمانتك" في أيار (مايو) الماضي.
وأقرت "فيسبوك" بالحادثة، وقالت إنه تمت معالجة الموضوع.

  (CNN)