‘‘فيسبوك‘‘ تكتسح قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا

إبراهيم المبيضين

عمان- ما تزال تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري الأكثر استخداما وتحميلا من قبل مئات ملايين مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، خصوصا على متجر "جوجل بلاي" للأجهزة العاملة بنظام "الأندرويد". اضافة اعلان
وتكشف قائمة نشرها موقع "ستاتيستا" ضمت أكثر عشرة تطبيقات تحميلا في شهر أيلول (سبتمبر)، أن 5 تطبيقات تابعة لشركة "فيسبوك" احتلت المراتب الخمس الأولى، فيما بلغ مجموع عمليات التحميل للتطبيقات الخمس 218 مليونا وبمعدل 7.2 مليون تحميل يوميا.
ولفت الموقع العالمي -المتخصص في دراسات وأرقام الاقتصاد وتقنية المعلومات- إلى أن هنالك تواجدا لتطبيقات ألعاب ضمن الأكثر تحميلا على أجهزة الأندرويد، وقد اعتمد على حصر التطبيقات الأكثر تحميلا على أجهزة الأندرويد خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
ويستحوذ نظام تشغيل "أندرويد" على الحصة الكبرى من أجهزة الهواتف الذكية المستخدمة؛ إذ يسيطر هذا النظام اليوم على نسبة تتجاوز 85 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم.
وأظهرت بيانات "ستاتيستا" العالمية، أن تطبيق التراسل الفوري "واتساب" احتل المرتبة الأولى كأكثر التطبيقات تحميلا عبر متجر "بلاي ستور" خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بحوالي 74 مليون تحميل.
وبحسب بيانات "ستاتيستا"، احتل تطبيق "مسنجر" المرتبة الثانية في قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا عبر "أندرويد" خلال شهر أيلول (سبتمبر)، وذلك بتسجيل  أكثر من 57 مليون تحميل.
وتطبيقا "واتساب" و"مسنجر" مملوكان لشركة "فيسبوك"،
وتظهر البيانات العالمية أن تطبيق "انستغرام" المملوك لمجموعة "فيسبوك" العالمية أيضا، سجل خلال الشهر الماضي أكثر من 30.5 مليون تحميل عبر أنظمة "أندرويد". 
و"انستغرام" هو عبارة عن تطبيق يسمح للمستخدم بأخذ الصور وإجراء التعديلات الرقمية والفلاتر عليها حسب الرغبة، ثم مشاركتها مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكرت البيانات أن تطبيق "فيسبوك" -الشبكة الاجتماعية الأوسع انتشارا حول العالم- قد شهدت حوالي 30 مليون تحميل خلال الشهر الماضي عبر "أندرويد".
وأشارت البيانات الى أن تطبيق "فيسبوك لايت" سجل أيضا أكثر من 27 مليون تحميل خلال الشهر الماضي عبر "أندرويد".
وتطبيق "فيسبوك لايت" هو نسخة خاصة من "فيسبوك" يستهلك قدرا أقل من البيانات، ويمكنه التوافق مع سرعات الإنترنت البطيئة وشبكات الجيل الثاني، وقد أطلقته شركة "فيسبوك" موجها للدول النامية والفقيرة والتي لا تتواجد فيها شبكات قوية للإنترنت.
وأشارت بيانات "ستاتيستا" الى أن تطبيق "مسنجر لايت" شهد خلال شهر أيلول سبتمبر (الماضي) حوالي 19 مليون تحميل.
وتطبيق "مسنجر لايت" أيضا هو نسخة خاصة من "مسنجر" أطلقتها شركة "فيسبوك" لتستهلك قدرا أقل من البيانات وتتوافق مع السرعات البطيئة للإنترنت.
ويشار إلى أن التطبيقات الخمسة الباقية في القائمة هي عبارة عن تطبيقات ألعاب.