"فيفا" يدعم الكرة الأردنية بـ1.5 مليون دولار.. وجدول الدوري يصدر اليوم

تيسير محمود العميري

عمان - سيكون الاتحاد الأردني لكرة القدم من بين 211 اتحادا وطنيا، ستحظى بمساعدة مالية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تبلغ قيمتها مليون دولار، مع نصف مليون دولار أخرى تخصص كمساعدة إضافية لكرة القدم النسائية.اضافة اعلان
وكان “فيفا” قرر تخصيص مبلغ 1.5 مليار دولار، من أجل مساعدة الاتحادات الأعضاء التي تأثرت بتداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك على شكل منح وقروض، بحسب ما أعلنه رئيس الاتحاد جاني إنفانتينو، يوم الخميس الماضي.
لكن إنفانتينو أشار إلى أن الاتحاد القاري سيمارس “رقابة صارمة” على كيفية إنفاق الأموال، وسبق لـ”فيفا” أن دفع نحو 150 مليون دولار الى الاتحادات الوطنية، هي عبارة عن دفعات مستحقة سُددت بشكل مبكر لمواجهة تبعات الأزمة عقب تعطل كرة القدم منذ آذار (مارس) قبل أن تعود تدريجيا اعتبارا من أيار (مايو) الماضيين.
كما سيوفر “فيفا” مساعدات أخرى على شكل قروض بدون فوائد، قد تصل الى 35 بالمائة من دخل كل اتحاد، على أن يكون الحد الأدنى لكل قرض 500 ألف دولار، والحد الأقصى 5 ملايين دولار، في حين باستطاعة الاتحادات القارية الحصول على قرض بقيمة 4 ملايين دولار.
بالطبع هذا الدعم المالي الكبير الذي قدمه “فيفا”، سواء من خلال الهبات أو القروض، سيساعد الاتحاد الأردني على السير قدما في برامجه المتعلقة بالمنتخبات الوطنية والأندية على حد سواء، وإذا كان الاتحاد معنيا في المقام الأول بالمنتخبات الوطنية، فإن الأندية بمختلف درجاتها قد تعرضت لمصاعب مالية جمة تحول دون تمكنها من تنفيذ برامجها بشكل صحيح، ولا بد أن يكون لتلك الأندية، وعلى رأسها “المحترفين”، نصيب من ذلك الدعم، لأن الأندية هي قاعدة اللعبة وأساسها، ومن دون أندية لن تكون هناك منتخبات وطنية.
جدول الدوري اليوم
ينتظر أن يصدر اتحاد كرة القدم، اليوم، جدول مباريات دوري المحترفين؛ حيث لم تقم سوى جولة واحدة في الأسبوع الأول من شهر آذار (مارس) الماضي، ثم توقفت المسابقة بقرار من الأندية قبل أن تفرض الحكومة إيقافا شاملا لكل النشاطات الرياضية بسبب تفشي فيروس كورونا.
وينتظر أن تبدأ الجولة الثانية يوم 3 آب (أغسطس) المقبل؛ حيث تقام 6 مباريات، فيلتقي شباب العقبة ومعان على ملعب تطوير العقبة، الرمثا والأهلي على ملعب الحسن، الحسين والصريح على ملعب الحسن، الوحدات والسلط على ستاد عمان، الجزيرة وسحاب على ستاد عمان، شباب الأردن والفيصلي على ستاد الملك عبدالله الثاني.
يذكر أن فريق الوحدات يتصدر فرق الدوري برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف عن فرق الصريح وسحاب ومعان، بينما يملك نقطة واحدة كل من الحسين إربد والجزيرة والفيصلي والرمثا، ويخلو من النقاط رصيد فرق شباب العقبة والسلط وشباب الأردن والأهلي.
وكانت مباريات الجولة الأولى أسفرت عن فوز كل من الوحدات على الأهلي 5-0، الصريح على شباب الأردن 4-1، سحاب على شباب العقبة 2-1، معان على السلط 1-0، وتعادل الحسين والجزيرة 2-2، الفيصلي والرمثا 0-0.
صرف اتفاقية التلفزيون
وكان اتحاد كرة القدم أعلن أنه سيصرف الدفعة الأولى من اتفاقية التلفزيون، لأندية المحترفين بنسب متساوية، خلال الأيام القليلة المقبلة، بدون أي اقتطاعات، في ظل الظروف الراهنة والتحديات التي رافقت توقف النشاط خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث تبلغ حصة الأندية من الاتفاقية مليونا و228 ألف دينار، بعد اقتطاع مبلغ 282 ألف دينار لتغطية جانب من الكلف التشغيلية والتنظيم، مؤكدا أن الأندية على كامل نسبتها من اتفاقية التلفزيون، قبل نهاية العام الحالي.
كما أكد الاتحاد، على لسان أمين السر سمر نصار، أنه بصدد التوقيع مع إحدى الشركات كأول رعاة بطولات المحترفين لهذا الموسم؛ حيث ستوزع على أندية المحترفين على شكل دفعات حتى نهاية الموسم، لكنها (قبل أن يعلن فيفا الخميس أنه بصدد دعم الاتحادات)، نفت حصول الاتحاد على أي دعم مالي استثنائي من الحكومة أو الاتحاد الدولي، لتغطية تداعيات جائحة كورونا التي عصفت بالقطاع الرياضي بشكل عام، وهو حريص في الوقت ذاته، على مواصلة مساعيه لاستقطاب الدعم والرعاية، لتخفيف الأعباء المالية المترتبة على الاتحاد ومختلف الأندية على حد سواء.
فحوصات كورونا مجانية
وأعلن الاتحاد أن وزارة الصحة وافقت على طلبه، بإجراء فحص كورونا للأجهزة الإدارية والفنية وجميع لاعبي دوري المحترفين مجانا؛ حيث سيجرى الفحص الأول خلال الأسبوع الثاني من شهر تموز (يوليو) المقبل، على أن تعاود الفحوصات قبل 72 ساعة من انطلاق البطولة.
وتأتي الفحوصات الطبية، ضمن البروتوكول الصحي الذي اعتمده الاتحاد لعودة المنافسات، ويراعي إجراءات السلامة العامة كافة في الوقت الذي يتناسب فيه مع إمكانيات الأندية؛ حيث إن الاتحاد بانتظار موافقة الجهات الرسمية عليه، للمباشرة بإجراءات تعميمه.
“النشامى” في ملاعب المونديال
أعلن مؤخرا إطلاق بطولة للمنتخبات العربية من قارتي آسيا وإفريقيا وتستضيفها قطر العام 2021، وذلك في إطار تحضيراتها لنهائيات كأس العالم 2022، بمشاركة 22 منتخبا عربيا في البطولة.
وأبدى “فيفا” دعمه لتنظيم البطولة المقترحة في مواعيد لا تتعارض مع روزنامة الاتحاد الدولي للمباريات الدولية وتقتصر على مشاركة اللاعبين المحليين، مشيرا الى أنها “ستسمح باستعمال البنى التحتية واختبار عمليات التشغيل” المقررة للمونديال.
وكان الاتحاد القطري أعلن أن البطولة ستقام من 1 الى 18 كانون الأول (ديسمبر) العام 2021، وستقام المباراة النهائية قبل عام تماماً من انطلاق نهائي النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي.
ومن المقرر أن تستضيف مباريات البطولة سبعةٌ من أصل ثمانية ستادات مخصصة لمونديال 2022، وهي ستاد خليفة الدولي، وستاد الجنوب، وستاد المدينة التعليمية، وستاد الريان، وستاد الثمامة، وستاد راس أبو عبود، بسعة 40 ألف مقعد لكل منها، إضافة إلى ستاد البيت بسعة 60 ألف مقعد.
يذكر أن كأس العالم في قطر وهي الأولى في دولة عربية، ستقام في الفترة من 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الى 18 كانون الأول (ديسمبر) العام 2022.
ويعد “النشامى” أحد المنتخبات المرشحة للمشاركة في بطولة المنتخبات العربية، وربما تعد بمثابة تعويض عن عدم التأهل للمشاركة في مونديال قطر 2022، في حال لم يتمكن النشامى من تجاوز رحلة التصفيات المؤهلة، التي تستأنف في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.