قتيل باقتحام مسلحين فندقا في جنوب باكستان

xds3i4n9
xds3i4n9

اسلام اباد-قتل شخص على الأقل بعدما اقتحم ثلاثة مسلحين فندق خمس نجوم في مدينة جوادر في جنوب غرب باكستان، والتي تشكل مركزا لمشروع صيني ضخم للبنى التحتية بقيمة مليارات الدولارات، على ما أفاد الجيش أمس.اضافة اعلان
وأطلق المسلحون النار على أحد الحراس في مدخل فندق "بيرل كونتيننتال" قبل أن يقتحموا المبنى، ما أدى إلى مقتله. وهو ثاني اعتداء دامٍ هذا الأسبوع يطال مدينة باكستانية مهمة.
وقال متحدث باسم الجيش إن "قوات الأمن طوّقت المكان. وأجلي نزلاء الفندق بأمان، وحاصرت قوات الأمن الإرهابيين على درج يقود إلى الطبقة العليا من المبنى. عملية التطهير جارية".
وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية لإقليم بلوشستان ضياء الله لانغو إن أربعة مسلحين "فتحوا النار" على الفندق.
وأضاف "وردت تقارير بشأن تعرض بضعة أشخاص لإصابات طفيفة".
من جهته، أكد الضابط في الخدمة في جوادر محمد أسلم أن سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ ينتظرون على طريق مؤدٍ إلى الفندق. وقال إنه يسمع إطلاق نار لكنه أشار إلى أن العملية تشارف على الانتهاء.
وأضاف "لم يكن هناك نزلاء باكستانيون أو صينيون في الفندق"، مضيفا أن المبنى لم يضم سوى موظفين، يعتقد أن ثلاثة منهم على الأقل أصيبوا في الهجوم.
وتبنت جماعة انفصالية من بلوشستان الاعتداء عبر تويتر، وهي جماعة "جيش تحرير بلوشستان".
ويعدّ "بيرل كونتيننتال" الفندق الفخم الوحيد في جوادر، وهو المكان الذي تنزل فيه وفود رجال الأعمال الباكستانيين والأجانب وكذلك الوفود الدبلوماسية لدى زيارة المدينة.
ويقع الفندق على تلّة مشرفة على مرفأ جوادر التي كانت سابقاً قرية صغيرة لصيد الأسماك لكن يريد المسؤولون تحويل هذه المدينة الواقعة على بحر العرب إلى "دبي ثانية"، بمساعدة برنامج الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني في محافظة بلوشستان.
ويسعى المشروع الضخم المرتبط بالبنى التحتية والذي يشكّل جزءاً من مشروع طريق الحرير الجديدة الصيني، لربط إقليم شينجيانغ (غرب الصين) بمرفأ جوادر على بحر العرب.
ويفترض أن يؤمن مرفأ جوادر للصين مدخلاً أكثر أمناً وسرعةً لنفط الشرق الأوسط، كبديل عن الطريق التي تستخدمها حالياً والتي تمر عبر مضيق مالاكا.
لكن هذا المشروع لم يفلت من الانتقادات، خصوصاً من الانفصاليين الذين يقولون منذ وقت طويل إن سكان أفقر وأكبر أقاليم باكستان لا يتلقون حصة عادلة من الأرباح المتأتية من موارد المنطقة.
وتعدّ حركة "جيش تحرير بلوشستان" واحدة من حركات تمرد انفصالية وإسلامية وطائفية عديدة تتقاتل في الإقليم الذي يهزّه العنف منذ سنوات.
واستهدفت الحركة عمالاً صينيين وباكستانيين أكثر من مرة، خصوصاً في هجوم على القنصلية الصينية في كراتشي في وضح النهار قتل فيه أربعة أشخاص في تشرين الثاني(نوفمبر) العام الماضي.
ووصفت الحركة حينها الصين بـ"الظالمة".-(ا ف ب)