قرعة متوازنة في الكأس

المدربون لفرق أندية المحترفين خلال المؤتمر الصحفي أمس - (تصوير جهاد النجار)
المدربون لفرق أندية المحترفين خلال المؤتمر الصحفي أمس - (تصوير جهاد النجار)

عاطف عساف

عمان - سحبت يوم أمس قرعة بطولتي دوري المناصير للمحترفين وكذلك كأس الأردن لكرة القدم للموسم الجديد 2014-2015 ، والذي ينطلق في الحادي والثلاثين من شهر تموز (يوليو) الحالي، بإقامة مباراة كأس الكؤوس التي تجمع بين فريقي الوحدات بصفته بطل الدوري والبقعة الذي حل بالمركز الثاني في بطولة الكأس الماضية.
وقد أقيمت القرعة في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب بحضور رؤساء وأمناء السر والمدراء الفنيين والإداريين بأندية المحترفين، وقد احتفل اتحاد كرة القدم بأركان اللعبة من خلال مأدبة الإفطار التي أقامها في مدينة الحسين للشباب لتنطلق بعدها مباشرة مراسم القرعة التي تم بث مراحلها عبر التلفزيون الأردني وعلى الهواء مباشرة، أعقبها المؤتمر الصحفي الخاص بالمدراء الفنيين لفرق أندية المحترفين والذي أوضحوا من خلاله وجهة نظرهم بالقرعة لا سيما بطولة الكأس التي جاءت متوازنة، فيما أقيمت قرعة الدوري بنظام القرعة المفتوحة وتقرر أن تنطلق مباريات الدوري في الثاني عشر من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وتمنى عدد من المدربين على الاتحاد إعادة النظر بنظام بطولة الكأس التي تنطلق في الثاني من شهر آب (أغسطس) المقبل، بحيث تقام مباريات الدور الأول من مرحلتين بدلا من مرحلة واحدة، بهدف زيادة عدد المباريات، خاصة وأن غالبية الفرق بدأت فترة الإعداد بوقت متأخر، إضافة إلى التقليل من موضوع تأجيل المباريات.
وكان نائب رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد الكرة المهندس صلاح صبرة ألقى كلمة ترحيبية في البداية ناقلا للحضور تحيات رئيس الهيئة التنفيذية سمو الأمير علي بن الحسين الذي تمنى لجميع أركان اللعبة التوفيق في الموسم الجديد، كما قدم صبرة شكر الاتحاد وتقديره للجهات الداعمة لنشاطات الاتحاد، وحيا صبرة ايضا وقفة الشعب الفلسطيني وخاصة أهلنا في غزة وتمنى خروجهم من هذه المحنة بسلام، وكان مدير دائرة المسابقات عوض الشعيبات تولى إجراء القرعة، فيما تولى عرافة الحفل الزميل مفيد حسونة.
قرعة متوازنة في الكأس
وقد استهلت القرعة مشوارها ببطولة الكأس التي اقتصرت في هذا الموسم على مشاركة أندية المحترفين، بعد اعتذار أندية الأولى عن عدم المشاركة نظرا للضائقة المالية التي تمر بها، وقد قسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين، وجاءت القرعة على النحو التالي:
-المجموعة الأولى: وضمت المجموعة الأولى فرق: الحسين إربد والفيصلي والبقعة والصريح والجزيرة والأهلي.
- المجموعة الثانية: وضمت المجموعة الثانية فرق: المنشية وذات راس واتحاد الرمثا وشباب الأردن والوحدات والرمثا.
جدول الدور الأول لبطولة الكأس
المجموعة الأولى -الأسبوع الأول
الحسين × الفيصلي
البقعة × الصريح
الجزيرة × الأهلي
الأسبوع الثاني
الصريح × الحسين
الأهلي × الفيصلي
البقعة × الجزيرة
الأسبوع الثالث
الحسين × الأهلي
الجزيرة × الصريح
الفيصلي × البقعة
الأسبوع الرابع
الجزيرة × الحسين
البقعة × الأهلي
الصريح ×الفيصلي
الأسبوع الخامس
الحسين × البقعة
الفيصلي × الجزيرة
الأهلي × الصريح
المجموعة الثانية - الأسبوع الأول
المنشية × ذات راس
اتحاد ارمثا × شباب الأردن
الوحدات × الرمثا
الأسبوع الثاني
شباب الأردن × المنشية
الرمثا × ذات راس
اتحاد الرمثا × الوحدات
الأسبوع الثالث
المنشية × الرمثا
الوحدات × شباب الأردن
ذات راس × اتحاد الرمثا
الأسبوع الرابع
الوحدات × المنشية
اتحاد الرمثا × الرمثا
شباب الأردن× ذات راس
الأسبوع الخامس
المنشية × اتحاد الرمثا
ذات راس × الوحدات
الرمثا × شباب الأردن
نظام البطولة
تم تقسيم الفرق المشاركة بنظام القرعة إلى مجموعتين وضمت كل مجموعة 6 فرق، بحيث تقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، على أن تتأهل 4 فرق من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي ليصبح عددها 8 فرق. وفي الدور ربع النهائي وما يليه تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مرتين (ذهابا وإيابا) فيما تقام المباراة النهائية بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة، على أن تقام مباريات الإياب على ملعب الفرق التي تحمل الأرقام الزوجية.
قرعة الدوري
وقد أجريت قرعة دوري المحترفين وفق النظام المفتوح، حيث ستقام البطولة على مرحلتين بنظام الذهاب والإياب، وقد تم تسكين الفرق وفق الأرقام في الخانات المعدة سلفا، وجاءت مباريات الأسبوع الأول التي تنطلق في 12-9-2014 على النحو التالي:
 الوحدات × الصريح
المنشية × شباب الأردن
اتحاد الرمثا × الفيصلي
الحسين × البقعة
الأهلي × الجزيرة
الرمثا × ذات راس
المدربون يطالبون بمضاعفة الكأس
وعقب إجراء مراسم القرعة أبدى عدد من المدربين والمدراء الفنيين وجهات نظرهم حول القرعة والاستعدادات التي خضعت لها فرقهم تأهبا لانطلاق مباريات الموسم.
مدرب عام فريق الوحدات غياث التميمي قال إن قرعة الكأس متوازنة وتمنى أن يشهد الموسم انطلاقة قوية كما هو حال الموسم الماضي، وأكد جاهزية الوحدات لهذه المباريات التي يستهلها ببطولة كأس الكؤوس.
بدوره قال كاظم خلف المدير الفني لفريق الحسين إنه يتوقع أن تشهد مباريات الدوري نقلة نوعية في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد، وأبدى رضاه عن المرحلة التي وصل إليها فريق الحسين. وقال محمد العبانية المدير الفني لفريق المنشية إن فريقه فقد العديد من اللاعبين ويأمل تعويضهم بالوجوه الشابة، وتمنى التوفيق لجميع الفرق.
وأبدى مدرب فريق اتحاد الرمثا ماجد السقار رضاه عن مرحلة الإعداد التي قطعها الفريق مشيرا إلى أن فريقه سيقدم مباريات قوية تليق بالاهتمام الكبير لإدارة النادي.
وقال مدرب فريق الرمثا هاني الحمزة إنه لا كبير بين الفرق في المباريات لا سيما الدوري، وأن فريقه كبقية الفرق بدأ استعداده وأن المدير الفني الروماني متروك سيصل اليوم.
وأشار المدير الفني لفريق الصريح أسامة قاسم إلى أن فريقه يعتبر محطة الكأس بمثابة استكمال لفترة الاستعداد بالرغم من المواجهات القوية التي سيلتقي بها مع الفرق الكبيرة. وأوضح عيسى الترك أنه كان يفترض بدائرة المسابقات إقامة مباريات الدور الأول في بطولة الكأس من مرحلتين حتى يتسنى للفرق الاستفادة من زيادة عدد المباريات لتصبح 35 مباراة.
وأثنى المدير الفني لفريق الفيصلي المصري محمد عبد العظيم على كلام الترك بضرورة زيادة عدد المباريات في الكأس وأبدى عبد العظيم رضاه عن مرحلة الإعداد التي قطعها الفريق حتى الآن، وتمنى عبد العظيم على اتحاد الكرة التقليل من تأجيل المباريات حتى يسير الموسم وفق الخطط التي يضعها المدراء الفنيون لفرقهم.
وأكد مدرب فريق شباب الأردن زياد أبوشنب ما تقدم به الترك وعبد العظيم من حيث زيادة عدد مباريات الكأس، ووصف أبوشنب مرحلة الإعداد في شهر رمضان بأنها صعبة.
وقال المدير الفني لفريق البقعة المصري طه عبدالجليل إن فريق البقعة فقد الكثير من النجوم ومع ذلك فإن المنطقة المحيطة بالبقعة هي (ولادة) في اللاعبين وسيقوم بتعويض من غادروا الفريق.
الشعيبات يوضح
وفي رده على استفسارات "الغد" حول رغبة عدد من المدربين بزيادة عدد مباريات الكأس، قال مدير دائرة المسابقات عوض الشعيبات إن الفريق سيخوض 27 مباراة في الدوري والكأس وهو الحد المطلوب آسيويا، وأن الاستحقاقات التي تنتظر المنتخبات فرضت هذا الواقع، مؤكدا صعوبة الاستجابة وزيادة عدد مباريات الكأس، وأضاف بأن مرحلة الذهاب من بطولة الدوري يجب أن تنتهي في الموعد المحدد حتي يتسنى للمنتخب الوطني المباشرة بالتدريب تأهبا للنهائيات الآسيوية.

اضافة اعلان

[email protected]

@atef_assaf