قره غوز: الأردن وتركيا شريكان قويان في المنطقة

عمان - قال السفير التركي في عمان مراد قره غوز؛ إن الأردن وتركيا شريكان قويان في المنطقة؛ ولديهما وجهات نظر متشابهة أو متطابقة في معظم القضايا.
ولفت قرة غوز الى أن "المساعدات الإنمائية الرسمية لتركيا بلغت 814 مليار دولار أميركي العام الماضي، لتغدو أكبر مانح للمساعدات الإنسانية في العالم".اضافة اعلان
جاء ذلك خلال محاضرة له بمنتدى الفكر العربي الاحد الماضي بعنوان "التحديّات الأمنية التركية في دول الجوار والدبلوماسية الإنسانية"، أدارها أمين عام المنتدى محمد أبوحمور.
وبين أن "تركيا كانت رائدة في مجال الدبلوماسية الإنسانية؛ مع تركيزها على قضية الإنسان عبر مساعداتها الإنمائية والإنسانية الرسمية".
وفي حديثه؛ لفت السفير التركي الى اﻟﻼﺟﺌﻴﻦ اﻟﺴﻮرﻳﻴﻦ، مبينا أن هناك أكثر ﻣﻦ 3,5 ﻣﻠﻴﻮن منهم تستضيفهم تركيا حاليًا، ونحو  230 ألفا منهم ﻳﻌﻴﺸون ﻓﻲ واﺣد ﻣﻦ 21 مركزًا للحماية اﻟﻤؤﻗﺘﺔ، وقد بلغت نفقات تركيا تجاههم للعام 33 مليار دولار، لتصبح بذلك أكبر دولة مضيفة؛ وفقاً لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وأثنى السفير التركي على خدمات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مذكرا بأن تركيا حولت 10 ملايين دولار إضافية لها ورفعت من تبرعها السنوي.
وفي سياق آخر؛ لفت الى أن الجماعات الإرهابية ما تزال تستهدف تركيا، وتتحرك عبر الحدود وتدير المعسكرات، وتحصل على موارد مالية في بلدان العالم الثالث، داعياً لمزيد من التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب.
وأكد التزام بلاده بإيجاد حل سياسي دائم للأزمة السورية؛ مشيرا للجهود الدبلوماسية والعسكرية لتركيا، مع التركيز بشكل خاص على اجتماعات الأستانة، ومذكرة التفاهم الموقعة في سوتشي بين الرئيسين التركي والروسي.
وعرض لوجهة نظر بلاده بشأن قضية فلسطين، والعلاقات مع العراق وإيران.
أبو حمور قال إن الاهتمام بتشخيص الأزمات والمشكلات في الأوضاع الإقليمية ينسجم مع رسالة المنتدى لبلورة نظرة علمية موضوعية لها، تساعد في استشراف الحلول، ضمن منهج قائم على الحوار، وبما يخدم أهداف التعاون لإحلال السلم والاستقرار في المنطقة.