قروض شركات التمويل الأصغر تنمو 12 %

عمان-الغد- نمت القروض التي قدمتها شركات التمويل الأصغر بنسبة 12 % خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.اضافة اعلان
وأظهرت نتائج النصف الأول لقطاع التمويل الأصغر للعام 2018 والصادرة عن شركة "تنمية" شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن أن مجموع القروض بلغ 256.3 مليون دينار.
ويشير التقرير الصادر عن "تنمية" أن 62 % من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمّان، والتي بلغت 159 مليون دينار.
وبحسب التقرير الصادر عن "تنمية" حقق عدد العملاء النشيطين نمو بنسبة 6 % ليصبح المجموع (448.588) عميلا نشطا خلال النصف الأول من العام 2018، مقارنةً مع نفس الفترة بعام 2017، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة القروض النشطة بمقدار 1 % ليصبح المجموع (436.627) قرضا نشطا خلال النصف الأول للعام 2018.
أما فيما يخص أفرع مؤسسات التمويل الأصغر، فقد بلغ عدد الفروع الإجمالي 195 فرعا بنمو نسبته 4 % عن نفس الفترة من العام 2017، منها 132 فرعا خارج إطار العاصمة عمّان، وبنسبة 68 % من إجمالي الفروع، حيث حققت محافظة معان  أعلى نسب نمو في فروعها، تليها محافظة إربد.
وفي سياق نتائج مؤسسات التمويل الأصغر للربع الثاني العام 2018 لقطاع التمويل الأصغر في محافظات المملكة، حققت محافظة معان أعلى نسب النمو في المحفظة الإقراضية والتي بلغت 34 %، وتليها محافظة المفرق والتي بلغت نسبة نمو المحفظة الإقراضية لديها 22 %.
كما شهد عدد العملاء النشيطين في المحافظات نسبة نمو على النحو التالي: 36 % في محافظة معان، وتليها محافظة المفرق بنسبة نمو 13 %، ومحافظة الكرك 11 %. كما وبلغت نسبة النمو في عدد العملاء النشيطين في محافظة اربد 10 %.
ومن الجدير ذكره أن "تنمية" تضم في عضويتها تسع شركات أعضاء "الأهلية للتمويل الأصغر، فينكا للتمويل الأصغر، فيتاس الأردن، دائرة الإقراض الصغير في الأونروا، إثمار للتمويل الأصغر الإسلامي، شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، الشركة الأردنية للتمويل الأصغر، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، الأمين للتمويل الأصغر".
وتهدف "تنمية" بشكل رئيسي لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.