قطاعات البرمجيات والإنترنت والمالية الأكثر إنفاقا على تقنية المعلومات

إبراهيم المبيضين

عمان- أكدت دراسة عالمية، مؤخرا، اعتمادية مختلف القطاعات الاقتصادية على تقنية المعلومات لتسيير أعمالها ورفع كفاءة العمل فيها ورفع الإنتاجية وتخفيض التكاليف، مؤكدة أن قطاعات صناعة البرمجيات والإنترنت، والقطاع المصرفي هي الأكثر إنفاقا واستثمارا في تقنية المعلومات.
وذكرت الدراسة، التي نشرتها العام الحالي مؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية، أنّ هنالك أنفاقا متزايدا وتبنيا لتقنية المعلومات في قطاعات متنوعة، ويشمل ذلك الإنفاق على البنى التحتية، شبكات الاتصال الداخلية والخارجية، البرمجيات والتطبيقات، وأمن المعلومات.
وأوضحت الدراسة أن قطاع صناعة البرمجيات وخدمات الإنترنت تصدرت مختلف القطاعات الاقتصادية في مؤشر الإنفاق على تقنية المعلومات كنسبة مئوية من الإيرادات، وذلك بمعدل يصل الى 6.7 % من إجمالي إيرادات هذا القطاع.
وجاء في المرتبة الثانية القطاع المصرفي والمالي، وذلك باستثمار هذا القطاع وإنفاقه نسبة تصل الى 6.3 % من إجمالي إيراداته على تقنية المعلومات.
وذكرت الدراسة أن قطاع الإعلام والترفيه احتل المرتبة الثالثة في الترتيب، وذلك مع استثمار وإنفاق هذا القطاع نسبة تصل الى 5 % من ايراداته على تقنية المعلومات، تلاه قطاع التعليم بإنفاقه نسبة تصل الى 4.7 % من إجمالي إيراداته على تقنية المعلومات.
وضمن قائمة شملت 19 قطاعا اقتصاديا، جاءت مجموعة من القطاعات في ترتيب متوسط ضمن القائمة في مجال الإنفاق على تقنية المعلومات كنسبة من إجمالي الإيرادات؛ حيث قدرت الدراسة أن قطاع الأدوات الطبية والصيدلة ينفق 3.2 % من إيراداته على تقنية المعلومات، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 2.8 %، ثم قطاع النقل بنسبة 2.6 %.
وفي ذيل القائمة جاءت مجموعة من القطاعات تعد من الأقل إنفاقا على تقنية المعلومات، وهي قطاعات التصنيع الغذائي الذي ينفق نسبة 1.3 %، فيما ينفق قطاع الطاقة نسبة 1.1 %، وينفق قطاع الإنشاءات نسبة تصل الى 1 %.
وتوقعت دراسة سابقة لمؤسسة "غارتنر" أن يرتفع مستوى الإنفاق العالمي على خدمات قطاع الـ"ICT" إلى مستوى قياسي يقدّر بحوالي 3.8 تريليون دولار خلال العام الحالي 2014، وتشمل خدمات قطاع الـ"ICT" تكنولوجيا المعلومات بمختلف أنظمتها وحلولها وخدمات الاتصالات.
وذكرت الدراسة نفسها أنّ مستوى الإنفاق على مختلف خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العام الحالي سيزيد بنسبة تصل إلى 3 % مقارنة مع 2013 الذي بلغ الإنفاق خلاله قرابة 3.66 تريليون دولار.
ورصدت دراسة "غارتنر" الإنفاق على مختلف خدمات وقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تشهد في معظمها نموا وإقبالا كبيرا من قبل المستخدمين للاستفادة من مزايا التقنيات المختلفة وأجهزتها وما تتيحه من تسهيلات لحياة المستخدمين الاجتماعية أو العملية، او لانجاز الاعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وشملت الدراسة أوجه الإنفاق على هذه الخدمات والأجهزة من مختلف شرائح المستخدمين أفرادا ومؤسسات وشركات من القطاعين العام والخاص.

اضافة اعلان

 

[email protected]

ibrahim_almbaideen@