"قطر الدولي الإسلامي" ينتهي من وضع برنامج لإصدار صكوك بملياري دولار

دبي - قال مصدر مطلع لرويترز إن بنك قطر الدولي الإسلامي إنتهى من وضع برنامج لإصدار صكوك بملياري دولار، ويستعد لأول طرح للصكوك في إطار هذا البرنامج عندما تتحسن الأوضاع في السوق.اضافة اعلان
ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل عن موعد أول إصدار. وأصبحت استفادة المقترضين القطريين من سوق السندات الدولية أكثر صعوبة منذ قطعت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات البلوماسية ووسائل النقل مع الدوحة في الخامس من حزيران (يونيو).
وابتعدت قطر عن أسواق الدين منذ اندلاع الأزمة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاطر التي قد تؤثر على طلب المستثمرين وعلى التسعير. وبدلا من ذلك، اتجهت البنوك إلى طروحات خاصة للسندات والصكوك إضافة إلى القروض الثنائية للحصول على تمويل.
وقال المصدر إنه تم تعيين كيو.إن.بي للخدمات المالية، ذراع الاستثمار المصرفي لبنك قطر الوطني، وسيتي جروب وستاندرد تشارترد قبل اندلاع الأزمة لترتيب برنامج الصكوك لبنك قطر الدولي الإسلامي، ثالث أكبر مصرف إسلامي من حيث الأصول مدرج في قطر.
وتواجه البنوك القطرية حاجة ملحة لتأمين مصادر تمويل منذ بدء الأزمة بالنظر إلى أن البنوك من الدول العربية الأربع سحبت ودائعها من قطر.
وفي الشهر الماضي، جمع بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد، 630 مليون دولار من إصدار سندات فورموزا في تايوان. وقال الرئيس التنفيذي للبنك التجاري القطري، ثالث أكبر مصرف في قطر، لرويترز في أواخر الشهر الماضي إن البنك يدرس ما إذا كان سيقترض أموالا من سوق السندات التايوانية. - (رويترز)