قلق وترقب إسرائيلي وقرار وشيك بشأن محاكمة نتنياهو

برهوم جرايسي

الناصرة- دخلت الساحة السياسية الإسرائيلية حالة من الترقب والقلق، على ضوء توتر حيال قرار وشيك للمستشار القضائي للحكومة، بصفته المدعي العام الأعلى، بتقديم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى المحاكمة في واحد من الملفات الثلاث التي أوصت الشرطة بمحاكمته بها، فيما القرار بشأن الملفين الآخرين سيصدران لاحقا. واتهم نتنياهو المستشار بـ "حياكة ملف ضده"، وأن وسائل إعلان "تتآمر" على نتنياهو.اضافة اعلان
وقال مصادر في وزارة القضاء، إن قرار المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، باحالة نتنياهو للمحكمة سيصدر قريبا جدا، في القضية المسماة "ملف 4000"، حول التسهيلات الضريبية والاقتصادية الكبيرة، التي سعى لها نتنياهو لصالح الثري شاؤول إيلوفيتش، الذي كان صاحب السيطرة بالأسهم، على شركة الاتصالات الأرضية، مقابل أن يحصل نتنياهو على تغطية ودّية في موقع "والا" الاخباري، المملوك لـ" إيلوفيتش". وفي هذا الملف أوصت الشرطة، تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، حول تلقي الرشوة وخرق الأمانة. وقد قبلت النيابة بهذه التوصية كاملة.
وقالت المصادر ان القرار بشأن الملفين "ملف 1000"، و" 2000" على الأغلب سيكون قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجري يوم 9 نيسان (أبريل)، والملف الاول الذي بموجبه تلقى نتنياهو "هدايا" بمئات آلاف الدولارات من صديقه الثري الأميركي الإسرائيلي، أرنون ميلتشين، في المقابل ساعد نتنياهو الثري بالحصول على تسهيلات، ضريبية. وهذه القضية، التي أوصت الشرطة قبل 11 شهرا، بمحاكمة نتنياهو بخرق الأمانة وتلقي الرشوة. إلا أن توصية النيابة أسقطت تهمة الرشوة، وأبقت على خرق الأمانة.
و"الملف الثاني "2000"، الذي يدور حول مفاوضات نتنياهو مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرنوت" أرنون موزس، لكي تكون توجهات الصحيفة ودّية، في تغطيتها اخبار نتنياهو، وسعى نتنياهو لسن قانون يحد من انتشار صحيفة "يسرائيل هيوم" المجانية، رغم انها الصحيفة المدافع الأكبر عن نتنياهو. وفي هذه القضية، أوصت الشرطة، محاكمة نتنياهو بالحصول على رشوة وخرق الأمانة، وقد قبلت النيابة العامة بتوصية الشرطة كاملة.، وبموجب القانون وفي حال تبنى توصية الشرطة والنيابة، فإنه من شأنه أن يقلب أوراقا انتخابية في حملة الانتخابات الجارية.
وشن نتنياهو هجوما كاسحا في وسائل الإعلام وفي شبكات التواصل، ضد المستشار القضائي، الذي يُعد مقرّبا من نتنياهو، وأن الأخير أجرى مناورات مكثفة في حينه ليعينه في هذا المنصب. وقال نتنياهو في اليومين الماضيين، إن المستشار مندلبليت، "حاك ملفات ضده". كما واصل نتنياهو هجومه على وسائل إعلام، زاعما أنها "تتآمر" عليه.
بينما قال مندلبليت خلال مقابلة تلفزيونية، إنه مستمر في العمل على ملفات نتنياهو كي يصدر قرارا بشأنها في الفترة القريبة. وقال إن الإعلان عن موعد الانتخابات العامة للكنيست، ولم يشوش برامجه. وقال، "عليّ أن أقوم بعملي بأسرع ما يمكن. ولكن بالطبع، من التنازل عن العمل المهني الجذري".
ورفض مندلبليت أقوال نتنياهو إنه ليس شرعيا تقديم لائحة اتهام ضده قبل فترة قصيرة من الانتخابات. وقال "أنا مهني. وأعمل بموجب الأدلة وهذا كل شيء.