قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات ومواجهتان متكافئتان تجمعان البقعة باليرموك والحسين مع الكرمل

قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات ومواجهتان متكافئتان تجمعان البقعة باليرموك والحسين مع الكرمل
قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات ومواجهتان متكافئتان تجمعان البقعة باليرموك والحسين مع الكرمل

إقامة 3 مباريات في الجولة الثانية من بطولة درع الإتحاد الكروية اليوم

خالد الخطاطبة وبلال الغلاييني وعاطف البزور

اضافة اعلان

عمان- تشهد الجولة الثانية من الدور الأول لمنافسات بطولة درع الاتحاد لكرة القدم، قمة مبكرة تجمع بين فريقي الفيصلي والوحدات في الساعة السابعة مساء في استاد الأمير محمد في إطار مباريات المجموعة الاولى.

وتسبق هذه القمة مباراتان في الساعة الخامسة والنصف مساء، اذ يلتقي فريقا البقعة واليرموك في ملعب السلط، بينما يشهد ملعب الرمثا مواجهة بين الجارين الحسين اربد والكرمل.

بطاقة المباراة

الفريقان: الفيصلي * الوحدات

المكان: استاد الأمير محمد بالزرقاء

الزمان: الساعة 7 مساء

الرصيد النقطي: الفيصلي 3 نقاط والوحدات 3 نقاط.

قمة مبكرة

قمة مبكرة تلك التي ستجمع الفيصلي والوحدات اليوم، حيث يتوق الجمهور لرؤية لقاء غني باللمحات الفنية، بعيدا عن الشد العصبي الذي يقود غالبا الى الخروج عن الروح الرياضية.

ورغم تغيب عدد من نجوم الفريقين عن لقاء اليوم خاصة الوحدات، الا ان طابع الحماس والندية عادة ما يغلب مباريات الفريقين، بعيدا عن الاسماء التي تتواجد في الملعب.

فريق الفيصلي الذي نجح في استهلال طيب بفوز كبير على الكرمل، يرى أن الفرصة مناسبة للانقضاض على فريق الوحدات، في ظل غياب عدد من لاعبيه لأسباب متعددة أبرزهم رأفت علي ومحمود شلباية بسبب الاصابة، وعامر ذيب بسبب الحرمان، وبالتالي تحقيق فوز معنوي ونقطي في طريق العودة للبطولات، وإن كانت معلومات ترشحت حول إمكانية مشاركة شلباية في بعض مراحل المباراة.

الفيصلي الذي يغيب عنه المهاجم عبدالهادي المحارمة، يعتمد على تكثيف تواجده في منطقة الوسط من خلال تواجد 5 لاعبين ينضم اثنان منهم الى المهاجم الزامبي زكريا سيمو كوندا لتشكيل مثلث هجومي بحثا عن شباك عامر شفيع.

ويعتمد الفيصلي على بهاء عبدالرحمن لربط خطي الدفاع والوسط، مع الميل نحو الواجبات الدفاعية بشكل أكبر، والعمل على تحطيم الهجمات التي يقودها حسن عبدالفتاح ورفاقه، فيما يميل حسونة الشيخ وعصام مبيضين للواجبات الهجومية من خلال بناء الالعاب، ومحاولة التنويع في الهجمات خاصة عبر الطرفين في ظل وجود قصي ابو عالية ومؤيد ابو كشك، والأخير يعتبر مصدر الخطورة لفريقه خاصة اذا ما اتيحت له الفرصة للجري براحة في الميسرة، مما يمنحه الأفضلية في التغلب على المدافعين، وبالتالي تهديد مرمى شفيع بشكل مباشر أو عكس الكرات للمهاجمين.

ويستفيد وسط الفيصلي من الإسناد الذي يوفره خليل بني عطية في الميمنة وخالد سعد في الميسرة، ولكن أمام الوحدات ربما تختلف الصورة قليلا، حيث يتوقع أن لا يبالغ الظهيران بالتقدم، خوفا من استثمار عيسى السباح ورفاقه للمساحات التي قد ينفذون منها لمرمى العمايرة.

وعلى الجانب الدفاعي، يعود حاتم عقل اليوم لتحصين دفاعات "الازرق" الى جانب محمد زهير، والاخير سيكون مكلفا بفرض رقابة على مهاجم الوحدات، فيما يستفيد الفيصلي من خبرة عقل في التقدم للاسناد، أو خبرته في الركلات الثابتة، لكن شريطة عدم المبالغة في التقدم خوفا على مرمى العمايرة.

فريق الوحدات من جانبه يتوقع ان يشارك بتشكيلة تختلف عن تشكيلته الاخيرة أمام البقعة في ظل عودة عدد من لاعبيه، حيث يعوّل "الأخضر" على قدرات حسن عبدالفتاح ومحمد جمال في قتل هجمات الفيصلي بالدرجة الأولى، ومن ثم الانتقال للواجبات الهجومية التي يتقنها عبدالفتاح، والتي تتركز عادة على الاقتحام من العمق، وربما عاد عيسى السباح للعب اليوم في الجهة اليمنى مكان عامر ذيب، للاستفادة من سرعة انطلاقاته التي ستشكل إزعاجا لخالد سعد، فيما ينتظر أن يشارك أحمد عبدالحليم في الجهة اليسرى، واذا ما وفق اللاعب في مركزه فإن المدرب ربما ينقله للعب في منتصف الملعب، لمنحه مساحة أكبر تتيح له فرصة التسديد البعيد على مرمى لؤي العمايرة.

ويبرز دور عوض راغب وعبدالله الديسي في المقدمة، واللذين سيخضعان بالتأكيد لرقابة عقل ورفاقه، وبالتالي فإن الوحدات ربما لجأ إلى السباح وعبدالحليم لاقتحام منطقة جزاء "الأزرق" إذا ما فشل راغب والديسي في الإفلات من رقابة مدافعي الفيصلي.

وعلى الجانب الدفاعي، تشهد دفاعات الوحدات عودة القائد فيصل ابراهيم الذي سيلعب في العمق إلى جانب باسم فتحي أو هيثم سمرين، وستكون مهمتهما محصورة فقط بدرء خطورة مهاجمي الفيصلي، مع الايعاز للظهيرين فادي شاهين ومحمد الدميري بالتقدم لإسناد الوسط في حالات معينة، خوفا من فراغات قد يستثمرها الفيصلي للوصول إلى مرمى شفيع.

التشكيلتان المتوقعتان

الفيصلي: لؤي العمايرة وحاتم عقل ومحمد زهير وخالد سعد وخليل بني عطية وحسونة الشيخ وبهاء عبدالرحمن وعصام مبيضين ومؤيد أبو كشك وقصي أبو عالية وزكريا سيمو كوندا.

الوحدات: عامر شفيع وفيصل ابراهيم وباسم فتحي ومحمد الدميري وفادي شاهين ومحمد جمال وحسن عبدالفتاح وعيسى السباح واحمد عبدالحليم وعوض راغب وعبدالله الديسي.

بطاقة المباراة

الفريقان: الحسين * الكرمل

المكان: استاد الأمير هاشم بالرمثا

الزمان: الساعة 5.30 مساء

الرصيد النقطي: الحسين نقطة واحدة والكرمل بلا نقاط.

استعادة التوازن

يسعى كلا الفريقين إلى استعادة التوازن عبر انطلاقة جديدة تبقي الآمال قائمة في المنافسة أو البقاء على مقربة منها، بعدما سقط الحسين في فخ التعادل أمام يرموك عمان وتلقى الكرمل خسارة موجعة أمام الفيصلي.

فنياً تبدو كفة الحسين هي الراجحة سيما وأنه يمتلك مقومات التفوق الميداني سواء من خلال قدرته على امتلاك منطقة الألعاب وإدارة دفة الهجمات عبر الثلاثي كريم خلف وعمر عثامنة وعلي عقاب، وربما يدفع مدرب الفريق بلاعبه انس الزبون منذ البداية لإعطاء الفريق مساحات أكبر في الأمام لتكون مسرحاً لألعابه الهجومية التي ينطلق منها حازم الصقر وأشرف الضامن وابديوي ايجور، مما يتطلب سرعة التحرك والهروب الناجح من الرقابة المتوقعة للوصول غلى شباك الحارس عزمي الشوبكي.

من جانبه فإن فريق الكرمل سيكون أمام تحد آخر وهو يدرك حجم المنافسة والسرعة التي يتميز بها في بناء هجماته، لذلك فإن قدرات خطه الخلفي بقيادة الشبول ومفضي والعلاسي والمخزومي، تبدو شاقة في التعامل مع الزخم الهجومي الذي قد يلجأ إليه فريق الحسين منذ البداية.

ومن هنا فإن الكرمل قد يلجأ إلى التركيز على الجانب الدفاعي والاعتماد على الهجمات المعاكسة والمناورات الطويلة التي يقودها السويركي وعبدالله فريخات ومصطفى عواد من وسط الميدان وتبرز في الواجهة الأمامية أوراقه الرابحة المتمثلة في ثنائي الهجوم أحمد المحارمة ومصطفى البهنسي وقدرتهما على اقتناص الفرص المتاحة.

ومما لا شك فيه فإن المدرب عيسى الترك عمل على تصحيح بعض الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه في المباراة الماضية أمام الفيصلي وهو يعرف تماماً معالم خطة منافسه، الأمر الذي قد يمنحه الفرصة بتحقيق شيء مميز في هذه المباراة.

التشكيلتان المتوقعتان

الحسين اربد: عبدالله يوسف، عبدالله صلاح، محمد مروان، بابا بالجون، محمد بلص، سمير قازان، كريم خلف، عمر عثامنة، علي عقاب، أشرف الشرعان، حازم الشقران، ابديوي ايجور "أنس الزبون".

الكرمل: عزمي الشويكي، هشام مفضي، فرح الشبول، أحمد العباسي، أحمد سليمان، محمد السويركي، عبدالله فريخات، مصطفى عواد، أحمد المخزومي، أحمد المحارمة "محمد توهان"، محمد البهنسي.

بطاقة المباراة

الفريقان: اليرموك * البقعة

المكان: ملعب السلط

الزمان: الساعة 5.30 مساء.

الرصيد النقطي: اليرموك نقطة والبقعة بلا نقاط.

أوراق مكشوفة

يتطلع لاعبو الفريقين إلى بسط نفوذهم منذ صافرة البداية واستغلال مهارات اللاعبين في السيطرة على منطقة الألعاب، حيث يتوقع أن تحفل هذه المواجهة بالندية والإثارة، خاصة وأن الأوراق الفنية لدى الفريقين باتت مكشوفة للمدربين، ومن هنا فإن التسلح بالسرعة في نقل الكرات المباشرة سواء كانت البينية القصيرة أو المناولات الطويلة، ستكون العامل الرئيسي في النهج الهجومي الذي يركز عليه لاعبو الفريقين في تنفيذ الواجبات الأمامية بعد الاطمئنان على الجبهات الخلفية ومن مختلف المحاور تجنباً للكرات التي يتوقع أن تصل إلى مرمى الفريقين في العديد من المشاهد.

فريق اليرموك ومن خلال مباراته السابقة التي خاضها أمام فريق الحسين ظهر في صورة جيدة دلت على التحضير والاستعداد المثالي الذي خضع له الفريق، حيث ظهرت حيوية اللاعبين حمدي سعيد وخالد نمر ومالك البرغوثي ومحمد حسين في بناء الهجمات المنوعة والتي ترتكز على السرعة في نقل الكرة خاصة من ناحية الاطراف بغية استغلال الكرات العرضية وتحويلها نحو قلبي الهجوم نائل الدحلة ومحمد جابر.

فريق اليرموك ورغم قدرته على الوصول الى مرمى الفريق المنافس، الا انه يعاني من عدم استغلال اللمسة الاخيرة، حيث ظهر الكم الكبير في اهدار الفرص وخاصة تلك التي تكون داخل الصندوق.

من ناحبته فان فريق البقعة ورغم حالات الفتور التي تلازم ادائه خلال مجريات المباراة، الا انه قادر على مداهمة مرمى الفريق المنافس نظراً للقدرات الهجومية التي يتمتع بها الفريق من خلال وجود عصام ابو طوق والذي يتولى ضبط ايقاع اللعب في وسط الميدان واعطاء الحرية لعدنان سليمان وعامر وريكات للتحرك والانطلاق من ناحية الجانبين وتشكيل قوة هجومية مساندة لقلبي الهجوم محمد عبد الحليم ولؤي سليمان، حيث يكثر الفريق من التمريرات السريعة والكرات العرضية التي تشكل خطورة على مرمى الفريق المنافس.

من هنا ينتظر أن يرمي لاعبو الفريقين بكامل ثقلهم بأرض الفريق المنافس والإسراع في ضبط السيطرة على منطقة العمليات التي غالباً ما تكون النقطة الرئيسية التي توصل اللاعبين الى المرمى.

التشكيلتان المتوقعتان

اليرموك: صلاح مسعد، ابراهيم جابر، رامي جابر، محمد عبدالرؤوف، احمد ابو حلاوة، حمدي سعيد، خالد نمر، مالك البرغوثي، محمد حسين، نائل الدحلة، محمد جابر.

البقعة: محمد أبو خوصة، مهند درسية، عمر طه، رامي حمدان، عصام ابو طوق، عدنان سليمان، عامر وريكات، محمد الخطيب، محمود أبو عريضة، محمد عبدالحليم، لؤي سليمان.