قنبلة بوغي: الهجوم أفضل وسيلة للدفاع

احيكام موشيه دافيد 11/5/2010

معاريف

نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الاستراتيجية موشيه بوغي يعلون قال ان لإسرائيل قدرة على مهاجمة إيران. وأوضح يعلون "لا ريب أن القدرات التكنولوجية قد تحسنت في السنوات الأخيرة. القدرة يمكنها ان تكون قيد الاستخدام في الحرب ضد الارهاب في غزة، وفي الحرب ضد الصواريخ من لبنان، وفي حرب تقليدية ضد الجيش السوري، وكذلك في حرب ضد دولة بعيدة كإيران".

اضافة اعلان

خلال مؤتمر الأمن القومي في معهد فيشر للدراسات الاستراتيجية الجوية والفضائية شبه يعلون هجوما محتملا على إيران باستباق المرض بالعلاج. وقال الوزير "من ناحيتي، يبقى الهجوم افضل شكل للدفاع". وشدد على ان محاولة إسرائيل الهجوم من الجو تسمح لها بتوسيع القدرة ايضا ضد اهداف في إيران. وقال إن "إيران هي المبادرة الرئيسة في الهجوم (على طول حدود إسرائيل)". وأضاف رئيس الاركان الاسبق أن "إسرائيل تتصدى لتحديات أقل من تقليدية وفوق تقليدية، وارهاب، وحرب عصابات، وصواريخ واسلحة دمار شامل".

كما ان وزير الحرب ايهود باراك تحدث أمس (الإثنين) في شأن التهديد الإيراني فقال: "يوجد فهم في الولايات المتحدة وفي روسيا بأن الإيرانيين يحاولون الوصول إلى نووي عسكري... نحن نرى تغييرا في اللهجة الاميركية. في حينه تحدثوا بتعابير أنهم لا يقبلون أن تصبح إيران نووية، وانتقلوا إلى استخدام تعبير ان الادارة مصممة على منع إيران من التحول إلى نووية. أنا أشخص تقدما وتفهما لغرض منع إيران من ان تصبح نووية".

15 سنة من المحادثات

وزير الحرب تحدث أمس (الإثنين) ايضا في موضوع سياسة الغموض النووي وقال في لجنة الخارجية والامن ان إسرائيل لا تتعرض لتهديد في موقفها في هذا الموضوع. وأضاف "لا اعتقد انه يوجد خطر او تهديد حقيقي على الموقف التقليدي لإسرائيل مثلما وجد تعبيره على مدى السنين". في موضوع العلاقات مع الولايات المتحدة قال باراك: "العلاقات مع الولايات المتحدة وصلت إلى الاحتكاك والاغتراب. ومع ذلك، فان هذه العلاقات تتعمق بل وتتعزز".

وفي تطرقه إلى المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، قال وزير الحرب باراك: "الكتل الاستيطانية ستبقى جزءا من إسرائيل. اللاجئون في الدولة الفلسطينية. ومع توقيع التسوية سيعلن عن نهاية النزاع ونهاية المطالب. ويجب الوصول بسرعة إلى محادثات مباشرة تبحث فيها كل المواضيع الرئيسة. هناك تقييد في محادثات التقارب، ولا سيما بعد ان عشنا المحادثات لـ 15 سنة. كل المواضيع معروفة. يجب الوصول بسرعة شديدة إلى محادثات مباشرة".