كاديلاك XTS الجديدة كلياً : مزيج أميركي راقٍ للفخامة والتقنية

عندما تحمل سيارة علامة كاديلاك فلا بد وأنها فخمة، مقولة معقولة نسبةً لتاريخ العلامة الأميركية العريقة والمعروف والذي يرقى لمستوى التراث.

وفئة سيارات الصالون تحديداً فئة تحترفها كاديلاك وتعرف خباياها، ولها فيها بطولات وأمجاد، واليوم تعود كاديلاك لتدخل السباق التنافسي من جديد بسيارة ذات تموضع فئوي أكثر وضوحاً، بتصميم رائع وشديد الدقة في ترجمته لفلسفة كاديلاك التصميمية الجديدة، وبحزمة دسمة من التقنيات والتجهيزات المنتقاة بدقة وحرفية لتعكس الروح العصرية للـXTS  والتي ستحمل من الآن فصاعداً لواء كاديلاك في فئة سيارات الصالون الفخمة.

اضافة اعلان

التصميم

تأتي XTS بأبعاد ومساحات تُعبر عن تفاصيل تصميم السيارة. وتتضافر عناصر متعددة الأبعاد، بما فيها شبكة التهوية والمصابيح الأمامية والاستعمال الجديد للإضاءة المعبّرة، لتمنح XTS حضوراً واهتماماً بالتفاصيل لم يسبق لأية سيارة من كاديلاك أن حظيت بهم.

وتعكس تفاصيل السطح في  XTSكذلك فلسفة تصميمية أكثر تميزاً، مع عناصر تدعم الحجم الطويل والسلس للسيارة، وهو بمثابة عودة مرحّب بها إلى كاديلاك. وتبرز هذه التفاصيل المزيد من الجمال والأناقة مع أشكال وسطوح معدّلة ورشيقة تعمل بانسجام مع أشكال المستقيمة التي تشتهر بها كاديلاك. فهذه السيارة تترجم الخطوات المقبلة في قاموس كاديلاك للشكل والسطح.

ومن التفاصيل الجديرة بالملاحظة، شبكة تهوية ملبّسة بالكروم الفاخر أو الكروم المصقول ومقابض أبواب مضاءة التي تعكس الفخامة الشكلية، الأضاءة الخارجية والداخلية من عناصر التصميم الملفتة، وتعززت مع مصابيح زينون عالية الكثافة مع تشغيل ذاتي عند الغروب ، وإضاءة أمامية متكيّفة ، ومصابيح توقف LED احتياطية أعلى منتصف الزجاج الخلفي تعكس تصميم كاديلاك العريق.  

عنصر آخر بارز للتصميم والشكل المميز هي العجلات من الألمنيوم قياس 20 إنشاً مصقولة مع تطعيمات من الكروم عالي الذوق.

 المقصورة

تتباهى مقصورة XTS بفلسفة متعددة الأبعاد في تصميم جريء وأنيق وفعّال أيضاً في الأساليب التي يحيط من خلالها بمساحتي الركاب والأمتعة. فهي التعبير الجديد عن الفخامة من كاديلاك، ويظهر أيضاً في استعمال المواد الأصلية وفي وسائل تواصل خارجي لم يسبق لها مثيل. وقد زوّدت XTS بلاتينوم بمقصورة داخلية مكسوة كلياً بالجلد مع بطانة للسقف مغطاة بجلد من الألياف الدقيقة ناعمة الملمس، إضافة إلى تطعيمات من الخشب الفاخر في المقود والكونسول ولوحة العدّادات والقاعدة التي تصلها بالكونسول والألواح الداخلية للأبواب.

وتغطي المقاعد سطوح من الجلد من نوع Opus مخرّم. وتتوفر كذلك المقاعد المدفأة والمهوّأة.

من أبرز ما تحوي المقصورة من تقنيات نظام كيو (CUE) كتجهيز قياسي في XTS. وهو واجهة للمستخدمين عالية المرونة وتجسّد المزيج من التقنيات المتقدمة والتصميم الفنّي الذي تتمتّع به XTS. ويرتكز النظام الذي تعني تسميته "تجربة مستخدمي كاديلاك"، على شاشة قياسها ثمانية إنشات (203 ملم) كتجهيز قياسي، وهي موضوعة في وسط لوحة القيادة. كما يرتكز على لوحة تحت الشاشة وعلى أزرار تحكم موضوعة على المقود. ويتمتع النظام بابتكارات عدّة تعتبر الأولى من نوعها، بينها تقنية "اللمسة التكثفية" للتحكم مع استشعار قرب المسافة وردود الفعل اللمسية. وتجدر الإشارة إلى أنّ "اللمسة التكثفية" هي التقنية المعتمدة في العديد من أفضل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

ويتوفر لسيارة XTS حصرياً إطار قابل للتعديل يجمع العدّادات ويبلغ قياس واجهته 12.3 إنشاً (312 ملم). وهو يتميّز برسومات غرافيكية حيّة تعرض وفق أربعة أنماط يستطيع السائق اختيار أحدها، وتتراوح بين المعلومات الأساسية وواجهة معلومات مكثفة. ورغم أنّه العنصر البارز في شخصيّة XTS "التكنولوجية"، يعتبر كيو (CUE) جزءً من مقاربة أشمل وأكثر عمقاً في مستوياتها لتصميم السيارة وقدراتها وأدائها.

وثمة تطبيق جديد لنظام كيو (CUE) على أجهزة آي باد (iPad)  يحاكي الشاشة الوسطى التي تعتبر محور النظام، وهو يستخدم لتعريف الوكلاء على هذه التجربة الجديدة وتوفير لقطات الفيديو والمعلومات. وقد افتتح هذا التطبيق أمام الجمهور من خلال مخزن تطبيقات آبل (App Store).

 تشغيل السيارة عن بعد مع إعادة برمجة الوضعية الأخيرة للسيارة، أما النظام الصوتي فهو محيطي من طراز بوز مع 14 مكبراً للصوت ذات كفاءة في استخدام الطاقة. المكيف يشمل تحكم آلي بالمناخ لثلاث مناطق.

مركز لوحة القيادة أو الكونسول الوسطي الذي جاء مكسو بالجلد، فيزهو بشاشة ملونة تجمع العدّادات في إطار قابل للتعديل قياس 12.3 إنشاً مع مركز معلومات للسائق، والذي يمكنه متابعة أبرز المعلومات على شاشة علوية ملونة لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي.

ومن أبرز تفاصيل المقصورة الضوئية وجود إضاءة تلقائية عند دخول السيارة والخروج منها ووجود إضاءة تعبيرية للمقصورة تشمل مصابيح LED كاشفة وأنابيب مضيئة.

 المحرّك

تتولد قوة الدفع فيXTS  من المحرّك المتقدّم V6 سعة 3.6 لتر والمعروف بالرمز LFX. وتبلغ قوة هذا المحرك 304 أحصنة وعزم دورانه 355 نيوتن متر. أمّا مكوناته الخفيفة فتسهم في تخفيض الوزن الاجمالي لتعزيز الفعالية والتوازن المرغوب أكثر للثقل بين مقدمة السيارة ومؤخرتها.

ويعمل بالتناغم مع المحركLFX  ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات Hydra-Matic 6T70 الذي يتميّز بتحكم سلس بتغيير السرعات.

مقاربةٌ متعددة المستويات لتجربة القيادة تعتمد على تقنيات جديدة وأخرى مثبتة – وكلها مدمجة في هيكل صلب. فقد غُرس في مواقع استراتيجية من جسم السيارة فولاذ فائق الصلابة لتعزيز قوة الجسم وحمايته من الاصطدامات، ويعتبر أساس لنظام الشاسي المتقدم.

أما النظام الذكي للدفع الرباعي المتواصل المزوّد بتقنية نظامHaldex  – والذي يشتمل على ترس تفاضلي الكتروني محدود الانزلاق يوزع العزم على العجلتين الخلفيتين – فيتكامل مع نظام التعليق الأمامي المتقدم الذي يعتمد دعائم HiPer ومع نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة القياسي وفوري التخميد من أجل إعطاء XTS  مزايا القيادة الثابتة والواثقة والمريحة. أمّا نظام التعليق الخلفي فيعتمد تصميماً بذراع مربوط على شكل الحرف H مع نوابض هوائية.

وتستند دعائم HiPer  إلى تصميم دعائم ماكفيرسون للتعليق الأمامي، وتتميّز بركائز ثنائية المسار في الأعلى تفصل بين انتقال الثقل من النوابض ومن ومساند التخميد إلى هيكل الجسم.

ويوفر نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة تحكماً دقيقاً بحركة جسم السيارة – إذ "يقرأ" الطريق كل جزء من الثانية ويغيّر مستوى التخميد خلال خمسة أجزاء من الثانية فقط. وهو يستبدل أدوات امتصاص الصدمات التقليدية التي تحتوي صمامات ميكانيكية بأدوات الكترونية التحكم مُلئت بسائل ممغنط يحتوي على جزيئات من الحديد. وتحت تأثير الشحن المغناطيسي، تنتظم جزيئات الحديد في خط واحد لتوفير مقاومة تخميد بصورة شبه فورية.

تبقى الإشارة إلى نظام ستابيلي تراك للتحكم الالكتروني بثبات السيارة، الذي يتوفر كتجهيز قياسي، وإلى نظام التوجيه ذي الجهد المتغيّر ومكابح القرصية على العجلات الأربعة (بريمبو على العجلات الأمامية) مع النظام رباعي القنوات لمنع انغلاق المكابح – وكلها تجهيزات تضفي مستويات تحكّم مهمّة على تجربة القيادة. ومثل النظام المغناطيسي للتحكم بالقيادة، تقتبسXTS  تقنية بريمبو للكبح أيضاً من طرازات الفئة V ذات الأداء العالي في عائلة كاديلاك.

السلامة والأمان

تدعم تقنيات XTS مجموعة من تجهيزات السلامة المتقدمة بصورة أساسية، وتعتمد استراتيجية "التحكم والتنبيه" التي تعزز الرؤية في محيط السيارة. وهي تساعد السائقين في التعرف على مخاطر الاصطدام المحتملة وحتى أنّها تتدخل عندما يظهر خطر الاصطدام بوضوح فتفعّل مستويات من وسائل التنبيه المرئية والمسموعة والمحسوسة (كالاهتزازات) وفقاً لطبيعة الإنذار.

وقد صمّمت وسائل التنبيه لتحديد العوائق وتحذير السائق منها مع اعطائه وقتاً كافياً للتحرّك وإجراء التعديلات – بما في ذلك المقعد الذي ينبّه السائق عبر اصدار اهتزازات على الجانب الأيمن أو الأيسر تبعاً لمصدر الخطر المحتمل. وتقوم تجهيزات التدخل التلقائي، بما فيها نظام الاستعداد الأوتوماتيكي للاصطدام والفرامل الآلية الأمامية والخلفية، بتولّي زمام الأمور إذا بدا الخطر وشيكاً أكثر أو إذا لم تصدر عن السائق ردّة فعل على التحذيرات السابقة.

وتوجد "حزمة توعية السائق" (Driver Awareness Package) كتجهيز قياسي على XTS بلاتينوم، وتشمل خاصية تنبيه الخروج عن المسار، وتنبيه للاصطدام الأمامي. ومن الخواص لالفريدة لمقعد السائق أنه ينبّهه لأي مخاطر محتملة، اضافة للمرآة المزودة بمنبّه للمنطقة الجانبية "العمياء"، ومنبّه للسيارات في الخلف

ومن سائر تجهيزات السلامة وسائد هواء أمامية تفتح على مرحلتين ووسائد هواء لحماية الركبتين ووسائد هواء للحماية من الصدمات الجانبية ووسائد هواء على شكل ستائر لحماية الرأس ووسائد هواء مثبتة على جانبي المقعد الخلفي للحماية من الصدمات الجانبية. وتتوفر كذلك كاميرا للرؤية الخلفية مع إرشادات متحركة كتجهيز قياسي في XTS بلاتينوم. ومن التجهيزات القياسية شاشة علوية لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي ومثبّت سرعة متكيّف على كافة السرعات.