ثقافة

كتاب جديد بعنوان” التمكين كمفهوم إداري معاصر”

 


اربد- صدر عن المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية كتاب جديد بعنوان ” التمكين كمفهوم اداري معاصر ” من تأليف الدكتور يحيى بني ملحم من قسم ادارة الأعمال في جامعة اليرموك.


وأوضح الدكتور بني ملحم انه يقدم من خلال الكتاب بين يدي القارئ العربي ، سواء أكان باحثا ام مديراً ام مثقفاً في المؤسسات الخاصة او العامة او غير الربحية كتاباً حول التمكين بصفته مفهوماً ادارياً معاصراً للمساعدة في فتح المجال امام العاملين بالمؤسسة للمشاركة في اتخاذ القرار وخدمة الجمهور بفاعلية اكبر دون الاعتماد بشكل كبير على المسؤول او القوانين الصارمة.


ويقع الكتاب في عشرة فصول تم تخصيص الأول كمقدمة لمفهوم التمكين ليشرح طبيعة التمكين والتطورات الفكرية التاريخية له في الادارة المعاصرة اضافة الى شرح اساليب التمكين التي تحدث عنها العلماء في الفكر الاداري الحديث.


ويوضح الفصل الثاني ركائز التمكين ومقوماته الأساسية كالمعرفة والمهارة والاتصال والمعلومات والثقة بين الافراد والمنظمة اضافة الى موضوع الحوافز والمكافآت.


ويستعرض الدكتور بني ملحم بالفصل الثالث آثار التمكين وفوائده بالنسبة


للمنظمة والفرد على حد سواء، فيما خصص المؤلف الفصل الرابع للحديث عن موضوع التمكين وعلاقته بالخدمات.


ويشرح الفصل الخامس موضوع التمكين والتنظيم الاداري، أما الفصل السادس فيتناول عددا من التجارب العملية في موضوع التمكين من خلال شركات نجحت في تطبيقه وحققت النتائج التي تم الاشارة لها في الفصل الثالث.


وتطرق المؤلف في الفصلين السابع والثامن لموضوعات ذات صلة بالعامل الانسان كعنصر من اهم واغلى ما تملك المنظمة وهو العنصر البشري او ما يطلق عليه برأس المال البشري ودوره بتنمية المنظمات وتقدمها وتفوقها.


وتناول الفصل التاسع التمكين كبرنامج من برامج التغيير في منظمات الاعمال الذي لا بد ان يأتي من قمة الهرم بالاضافة لتمكين العاملين وتنمية قدراتهم والاستفادة من مشاركاتهم في منظمات الأعمال.


وقدم الدكتور بني ملحم في الفصل الأخير للقارئ العربي رؤية حول واقع التمكين في البيئة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock