كرواتيا والمكسيك مستعدتان لموقعة ريسيفي

ريسيفي - ستشهد المباراة الحاسمة بين كرواتيا والمكسيك التي سيسعى فيها الفريقان للبحث عن مكان في دور الستة عشر لكأس العالم لكرة القدم اليوم، مواجهة بين ماريو مانزوكيتش العائد للتهديف وجويرمو اوتشوا حارس المكسيك الذي اظهر قدرة فريدة ليبقي على آمال فريقه قائمة.
وسيتطلع مانزوكيتش - السلاح الهجومي الأساسي لمنتخب كرواتيا - لاضافة المزيد الى الهدفين اللذين سجلهما في الفوز 4-0 على الكاميرون عقب عودته من الاصابة لكن العقبة التي ستواجهه ستكون الحارس العملاق اوتشوا الذي مثل حجر عثرة في طريق البرازيل نحو الفوز في مباراة الفريقين يوم الثلاثاء الماضي.
وستكون الجائزة التي سيحصل عليها الفائز بالمباراة التي ستقام في ريسيفي بالمجموعة الاولى مكانا في دور الستة عشر، بينما تدرك المكسيك التي تملك اربع نقاط من مباراتين أن التعادل سيكون كافيا لعبورها للدور التالي.
وتحتاج كرواتيا بقيادة المدرب نيكو كوفاتش للفوز في ظل تأخرها بنقطة واحدة وراء المكسيك والبرازيل، لكن التعادل سيكون كافيا اذا ما حققت الكاميرون التي ودعت البطولة بالفعل واحدة من أكبر المفاجآت على الاطلاق أمام البرازيل في مباراة ستقام في الوقت نفسه في برازيليا.
واذا ما ارادت كرواتيا التأهل لدور الستة عشر فان هذا يتطلب أن يكون مانزوكيتش (28 عاما) مهاجم بايرن ميونيخ في أفضل حالاته. وغاب مانزوكيتش عن المباراة الأولى لمنتخب بلاده التي خسرها أمام البرازيل 3-1 بسبب الايقاف.
وقال ايفان بريشيتش زميل مانزوكيتش الذي ترك بصمته في الفوز على الكاميرون بعد ان سجل هدفا رائعا من مجهود فردي «من الرائع عودة مانزوكيتش. إنه واحد من أفضل المهاجمين في العالم».
وأضاف «اللعب مع لاعبين مثله ومثل (لوكا) مودريتش و(ايفان) راكيتيتش يعطي حافزا كبيرا لأنهم يدفعون كافة اللاعبين لتقديم أفضل ما لديهم».
واثبت اوتشوا بتصديه بشكل رائع لمحاولتين من نيمار الى اي مدى كان عنصرا حاسما في المباراة التي تعادلت فيها المكسيك بدون أهداف مع البرازيل وهو اللقاء الذي انهى مسيرة انتصارات الدولة المضيفة في عشر مباريات.
وقفز اوتشوا ليبعد ببراعة ضربة رأس من نيمار في الشوط الأول ليعيد للأذهان ذكريات التصدي الشهير لجوردون بانكس حارس مرمى انجلترا لمحاولة بيليه في كأس العالم 1970.
ثم تصدى اوتشوا لتسديدة قوية من المهاجم البرازيلي في الشوط الثاني قبل أن يبعد ضربة رأس من تياجو سيلفا من على خط المرمى قبل نهاية اللقاء ليترك البرازيل في مواجهة الكاميرون في مباراة حاسمة.
ومضى بريشيتش قائلا «المكسيك تتسم بالسرعة والمهارة وقدم اوتشوا مباراة رائعة أمام البرازيل لكننا اذا استطعنا تكرار نوعية الاداء الذي قدمناه أمام الكاميرون فانني أعتقد أننا سنملك فرصة جيدة لتصدر المجموعة».
ولم تبلغ كرواتيا دور الستة عشر في كأس العالم منذ حصولها على المركز الثالث في 1998.
ومن المستبعد أن يجري كوفاتش الكثير من التغييرات على تشكيلته لكن لاعب الوسط المهاجم ماتيو كوفاتشيتش قد يعود للتشكيلة على حساب سمير البرازيلي المولد وهو واحد من عدد محدود من اللاعبين الذين فشلوا في التألق أمام الكاميرون.
ولدى المكسيك عادة في تجاوز دور المجموعات حيث بلغت مراحل خروج المهزوم في آخر خمس بطولات لكأس العالم. -(رويترز)

اضافة اعلان

حقائق عن مباراة كرواتيا والمكسيك
* المكان: استاد برنامبوكو في ريسيفي
* السعة: ‭‭‭42610‬‬‬‭‭‭ ‬‬‬متفرجا
* الحكم: الاوزبكي رافشان ايرماتوف
التشكيلة المحتملة
كرواتيا: ستيبي بلتيكوسا.. داريو سرنا.. فيدران تشورلوكا.. ديان لوفرين.. دانييل برانيتش.. ايفيتسا اوليتش.. ايفان راكيتيتش.. لوكا مودريتش.. ماتيو كوفاتشيتش.. ايفان بريشيتش.. ماريو مانزوكيتش.
المكسيك: جويرمو اوتشوا.. ميجيل لايون.. فرانسيسكو رودريجيز.. رفائيل ماركيز.. هيكتور مورينو.. بول اجيلار.. هيكتور هيريرا.. اندريس جواردادو.. خوسيه خوان فازكيز.. جيوفاني دوس سانتوس.. اوريبي بيرالتا.
إحصاءات أساسية
- لم تتأهل كرواتيا الى مرحلة خروج المهزوم في كأس العالم منذ العام 1998 عندما بلغت الدور قبل النهائي في أول ظهور لها في البطولة كدولة مستقلة.
- بلغت المكسيك دور الستة عشر في اخر خمس بطولات لكأس العالم إلا أنها لم تبلغ دور الثمانية منذ عام 1986.
المواجهات السابقة
التقى الفريقان ثلاث مرات من قبل حيث فازت كرواتيا مرتين بينما حققت المكسيك الفوز مرة واحدة. وكانت آخر مواجهة بينهما في الثالث من حزيران (يونيو)  2002 في نيجاتا باليابان (كأس العالم) وفازت المكسيك 1-0.