كف الشر يا غالنت

هآرتس

أسرة التحرير

وزير التعليم، يوآف غالنت يواصل محاولاته الباعثة على الشفقة بحثا عن الحركة في وزارة التعليم. فقد رفض مؤخرا مرتين منح جائزة إسرائيل في الرياضيات وعلوم الحاسوب للبروفيسور عويد غولدرايخ من معهد وايزمن لاعتبارات سياسية بدعوى أن عولدرايخ مؤيد لـ BDS.اضافة اعلان
من ناحية غالنت، الجدير أكثر بلقب وزير الحرب ضد التعليم، ينبغي أن يحرم غولدرايخ من جائزة إسرائيل كونه وقع على طلب للبرلمان الألماني يدعو إلى إلغاء الاعتراف بـ BDS كحركة لاسامية. "وضع يتلقى فيه البروفيسور في إحدى يديه من الدولة الجائزة الأكثر اعتبارا وفي يده الأخرى يروج لمصالح حركة تتآمر على وجود إسرائيل – هو وضع عبثي لا يقبله العقل"، كتب غالنت لأعضاء اللجنة قبل نحو شهرين. كان هذا عندما توجه اليهم وطلب، لأول مرة، إعادة النظر في قرارهم. كل صلة بحملة الانتخابات ليست مدحوضة. وروى لمقربيه بأن "بطنه يتقلب" من فكرة منح الجائزة لغولدرايخ.
ردت لجنة القضاة محاولة تغيير قرارها بحجة محقة بأن الأمور غير ذات صلة من حيث منح الجائزة على إنجازات علمية. أما غالنت فرفض قبول هذا وكرر طلبه. ومع أن نظام جائزة إسرائيل يسمح لوزير التعليم بأن يطلب نقاشا إضافيا في اللجنة ولكنه يقضي أيضا بان "القرار الثاني للجنة سيكون نهائيا". ولما كان قرار ثالث في الموضوع لم يجدِ نفعا لم يتبقَ لأعضاء اللجنة خيار غير الالتماس إلى العليا التي ستبحث فيه هذا الصباح. وفي الوسط، بناء على طلب رئيس اللجنة، أوضح غولدرايخ أنه لا يؤيد ال BDS وأنه لم يكن ابدا مؤيدا للحركة.
في هذه الاثناء يبدو أن غالنت لا ينتظر المحكمة: ففي يوم الأحد بعثت وزارة التعليم دعوات لاحتفال جوائز إسرائيل، في ظل التجاهل لمجال الرياضيات وعلوم الحاسوب. يتجاهل غالنت تماما أن صلاحيات وزير التعليم في عدم المصادقة على قرارات لجان القضاة لجائزة إسرائيل هي محدودة للغاية. وتتناول هذه الصلاحيات وضعا يتبين فيه أنه ظهرت علل حقيقية في عمل اللجان. أما "آلام البطن" السياسية لغالنت فغير مهمة وغير ذات صلة أيضا.
كف عن الشر يا غالنت. على وزير التعليم أن يوضح أنه في ختام يوم الاستقلال القريب المقبل ستمنح الجائزة للبروفيسور غولدرايخ على بحوثه في موضوع التعقيدات الحسابية . كل رد فعل آخر مرفوض. إذا لم يكن الوزير غالنت يفهم هذا بنفسه، فيجدر بالمحكمة العليا أن توضح له أنه لا ينبغي أن توصم الجائزة الهامة في إسرائيل باعتبارات سياسية من درجة على نحو خاص.