كميات المياه بالسدود تقارب الموسم الماضي للفترة ذاتها

إيمان الفارس

عمان - أكدت الأمين العام لسلطة وادي الأردن منار محاسنة أن مجموع كميات المياه المخزنة في مختلف سدود المملكة، مقارب" لنظيره حتى الفترة ذاتها من الموسم الشتوي الماضي.

اضافة اعلان


وقالت محاسنة، في تصريحات لـ"الغد"، إن مخزون المياه الإجمالي الحالي في مختلف سدود المملكة وعقب المنخفض الأخير، بلغ نحو 65 مليون متر مكعب من أصل إجمالي سعة السدود "عقب إعادة الجدولة"، والبالغة 280.760 مليون.


وأشارت إلى أن وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن، تعول على توقعات الرصد الجوي بقدوم منخفضات جوية قد ينجم عنها هطولات مطرية؛ تساهم في تعزيز المخزون المائي في كافة سدود المملكة وتعود بالنفع على أريحية أوضاعها لمختلف الأغراض وخاصة الزراعية.


واعتبرت أنه "من المبكر إطلاق تقييم حول جودة مخازين السدود حتى الوقت الراهن، وبانتظار توقعات بمزيد من الأيام الماطرة خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي".


واستعرضت محاسنة وضع التخزين المائي في سد الملك طلال كمثال على جودة التدفقات المائية الإضافية التي خزنها خلال المنخفضات التي شهدتها المملكة خلال الموسم الشتوي الحالي.


ولفتت محاسنة إلى أن السعة الاستيعابية الإجمالية لسد الملك طلال، بعد جدولة السدود، وصلت إلى نحو 67 مليون متر مكعب، حيث وصل حجم المخزون المائي فيه حاليا إلى 45 %، حيث تم حسم 8 ملايين متر مكعب من سعته الإجمالية، هي عبارة عن رسوبيات.


ونوهت إلى أن معظم استخدامات سدود المملكة مخصصة للزراعة، باستثناء سدي الوحدة والموجب، موضحة أن سد الوحدة ما يزال مخزونه أقل من 10 % من إجمالي سعته التخزينية، بالإضافة إلى أن حجم التدفقات المائية الإضافية التي خزنها سد الموجب خلال الموسم الحالي، لم تتجاوز ما كميته 770 ألف متر مكعب.


ورغم تواضع الكميات المخزنة في السدود المخصصة لأغراض الشرب، كما هو الحالي في سدي الوحدة والموجب، إلا أن وزارة المياه والري لا تعتمد فقط على تلك الكميات للشرب، بل تقوم بالتزويد المائي في منطقة الشمال من خلال آبار المخيبة، بالإضافة لكميات المياه من طبرية والمنصوص عليها في اتفاقية السلام للعام 1994.


وأعلنت وزارة المياه والري أمس، أن الهطول المطري المصاحب للمنخفض الجوي الثلجي الاخير رفع حجم الامطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح أمس الاحد الى 53,1 % وبواقع 4351 مليون متر مكعب من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8,1 مليار م3.


وقالت الوزارة إن مجموع كميات المياه الداخلة الى السدود الرئيسية، بلغ من بداية المنخفض الاخير 11,5 مليون متر مكعب، دخل منها خلال الأول من أمس وحتى صباح أمس، نحو 2 مليون م3، موضحة انه من بداية موسم الشتاء وحتى صباح أمس الاحد، دخل جميع السدود ما مجموعه 32,5 مليونا.


وكانت وزارة المياه أعلنت سابقا، أنه حتى تتمكن سلطة وادي الأردن من ادارة وتوزيع المياه لكافة الاستخدامات بكفاءة، تم تعديل موازنة السدود المائية وذلك بإخراج سد الكرامة والبالغة سعته التخزينية 55 مليون متر مكعب، من حساب الموازنة المائية لعدم استخدام المياه المخزنة فيه منذ تشغيله العام 1996، إلى جانب تعديل السعة التخزينية لكل من سدود الملك طلال والوالة والتنور والموجب بعد حسم حجم الطمي والرسوبيات.


وبذلك تصبح السعة التخزينية الكليه للسدود الرئيسية في المملكة 280.760 مليون م3.

إقرأ المزيد :