كوبيتسا يضع نفسه وفريقه على خارطة الانتصارات ويتصدر الترتيب

كوبيتسا يضع نفسه وفريقه على خارطة الانتصارات ويتصدر الترتيب
كوبيتسا يضع نفسه وفريقه على خارطة الانتصارات ويتصدر الترتيب

جائزة كندا الكبرى

 

نيقوسيا - توج البولندي روبرت كوبيتسا بفوزه الاول في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ومنح فريقه بي ام دبليو ساوبر فوزه الاول ايضا بعدما انهى جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة التي اقيمت على حلبة "جيل فيلنوف" في مونتريال، في المركز الاول امام زميله الالماني نيك هايدفيلد، مستفيدا من سوء طالع البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس وبطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

اضافة اعلان

وجاء المخضرم الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول ريسينغ في المركز الثالث ليصعد الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ 2006.

وقطع كوبيتسا السباق الذي تألف من 70 لفة امتدت على 305.270 كلم/ بزمن 1.36.24.447 ساعة، متقدما بفارق 16.495 ث على زميله هايدفيلد و23.352 ث على كولتهارد، فيما حل الالماني تيمو غلوك سائق تويوتا في المركز الرابع امام البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري والايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا في سباق شهد خروج سبعة سائقين ابرزهم هاميلتون ورايكونن والاسباني فرناندو الونسو سائق رينو الذي تعرض لعطل ميكانيكي حرمه من المركز الرابع وربما الثالث.

وكان هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول، في موقع جيد لتحقيق فوزه الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم قبل ان يرتكب خطأ داخل خط الحظائر تسبب بخروجه وخروج رايكونن بعدما اصطدم البريطاني بمؤخرة سيارة سائق فيراري خلال وجود سيارة الامان على الحلبة.

ودون ادنى شك استحق كوبيتسا ان يدخل سجل الفائزين لانه يقدم موسما مميزا كما حال فريقه الذي ارتقى الى مستوى التوقعات التي وضعها القيمون عليه عندما قرروا خوض غمار بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اعتبارا من موسم 2006 بعدما اشتروا اسهم ساوبر، ثم حددوا الموعد الذي من المفترض ان يدخلوا فيه على خط الصراع للصعود الى منصة التتويج وحصد فوزهم الاول في رياضة الفئة.

وكان موسم 2007 الاشارة الاولى نحو بلوغهم هذا الهدف بعدما احتل فريقهم المركز الثاني في بطولة الصانعين خلف فيراري وان كان قد استفاد من اقصاء ماكلارين مرسيدس بسبب فضية تجسسها على فيراري.

وفي مستهل موسم 2008 اثبت الفريق الالماني-السويسري ان نتائج 2007 لم تكن "صدفة" بل انها نتيجة برنامج عمل ناجح وقد بلور هذا الواقع بالنتائج المميزة منها حصوله على المركز الاول على خط انطلاق سباق البحرين ولاول مرة وذلك عبر كوبيتسا بالذات الذي كان ينطلق حينها من المركز الاول للمرة الاولى في مسيرته الشابة.

وبفضل الفوز الاول امس تصدر كوبيتسا الترتيب العام برصيد 42 نقطة وبفارق 4 نقاط عن هاميلتون وماسا الذي صعد الى المركز الثالث (بنفس عدد نقاط هاميلتون) على حساب زميله رايكونن الذي اصبح رابعا برصيد 35 نقطة.

وفي بطولة الصانعين ضيقت بي ام دبليو الخناق على فيراري بعدما اصبحت على بعد 3 نقاط من الفريق الايطالي المتصدر، وذلك بحصول الفريق الالماني على 18 نقطة كاملة مقابل 4 فقط ل"سكوديريا".

وكان سباق نهاية الاسبوع غير اعتيادي منذ التجارب بعدما انتقد السائقون بشدة الحلبة الكندية بسبب نوعية الاسفلت الرديئة التي تغطي المسار وهم كانوا طالبوا في العامين الماضيين في ادخال تصليحات جذرية على هذه الحلبة، الا ان طلباتهم لم تلق اذانا صاغية حتى مساء اول من امس السبت عندما تم وضع طبقة "ترميمية" من الاسفلت نتيجة اعتراض جميع السائقين الذين اعتبروا ان الوضع الحالي لحلبة "جيل فيلنوف" يشكل خطرا على حياتهم، وكان اثار الترميم واضحا خصوصا عند المنعطف العاشر.

وخلافا للعادة جاءت انطلاقة السباق دون حوادث بحيث حافظ هاميلتون وكوبيتسا على مركزهما الاول والثاني عند الانطلاق رغم محاولات رايكونن، فيما تراجع الونسو من المركز الرابع الى الخامس لمصلحة الالماني نيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا، وخرج جميع السائقين من منعطف "كازينو" دون اي حوادث خلافا للعادة.

وبدأ هاميلتون يبتعد عن ملاحقه كوبيتسا تدريجيا، فيما كانت التنافس الابرز بين ماسا والونسو على المركز الخامس الذي دافع عنه الاخير بشراسة في الوقت الذي بدأ فيه رايكونن تضييق الخناق على كوبيتسا واحتمدت المنافسة مجددا بعدما تدخلت سيارة الامان في اللفة 16 بسبب توقف سيارة الالماني ادريان سوتل سائق فورس انديا الى جانب المسار.

وتسبب هذا الامر بتفريط هاميلتون بالثواني السبع التي فصلته عن كوبيتسا ورايكونن قبل الحادث وانطلق السباق مجددا من نقطة الصفر تقريبا بعد تجمع السيارات خلف سيارة الامان وحاول السائقون استغلال وجود الامان لاجراء التوقف الاول بعدما فتح خط الحظائر واولهم هاميلتون ورايكونن وكوبيتسا ولحظة خروج الاخيرين من خط الحظائر اكتشفا ان الضوء الاحمر الذي يمنع السيارات من الخروج من داخل خط الحظائر، مضاءا فتوقفا الا ان هاميلتون واصل طريقه واصطدم بسيارة رايكونن ما تسبب باضرار كبيرة بسيارته وسيارة الفنلندي واضطرا الى الانسحاب.

ونتيجة هذا الحادث وانخلاط الاوراق تصدر سائق بي ام دبليو الثاني هايدفيلد السباق امام البرازيلي روبنز باريكيللو سائق هوندا والياباني كازوكي ناكاجيما سائق وليامس-تويوتا، فيما تراجع كوبيتسا الى المركز العاشر بسبب اجراء توقفه الاول خلال وجود سيارة الامان، ثم دخل هايدفيلد لاجراء توقفه الاول في اللفة 29 ليخرج امام كوبيستا لكن الاخير تمكن من تجاوزه ليصبح سابعا في الوقت الذي تصدر فيه باريكيللو امام كولتهارد وتروللي سائق تويوتا وزميل الاخير غلوك، فيما كان ماسا يتقهقر في المركز الثاني عشر.

وفي اللفة 37 اجرى باريكيللو توقفه الاول تاركا الصدارة لكولتهارد ثم تروللي وغلوك بعد توقف الاسكتلندي، بينما اصبح كوبيتسا ثالثا ثم ثانيا امام زميله هايدفيلد والونسو بانتظار دخول سائق تويوتا من اجل اجراء التوقف الاول وهذا ما حصل في اللفة 42.

واحتدم الصراع على المركز الثاني بين هايدفيلد والونسو وحاول الاخير ان يتجاوز الالماني في اكثر من مناسبة لكن الاسباني تعرض لعطل في علبة السرعات ما تسبب بفقدانه السيطرة على سيارته والخروج من السباق في اللفة 45.

وفي اللفة 48 اجرى كوبيتسا توقفه الثاني وخرج امام زميله هاديفيلد الذي كان يعتمد استراتيجية التوقف لمرة واحدة.

وشهدت اللفة 52 قيام ماسا بتجاوز مثير جدا عند المنعطف العاشر تجاوز من خلاله الفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس وباريكيللو دفعة واحدة لكنه عاد ليدخل الى حظيرة فريقه من اجل توقف ثالث مفاجىء فتخلى عن المركز الرابع مجددا لكوفالاينن.

وبقيت الامور على حالها في مقدمة السباق فيما كان الصراع على النقاط من المركز الرابع حتى الثامن ونجح ماسا في تجاوز تروللي ليصبح خامسا ثم حاول ان يخطف المركز الرابع من سائق تويوتا الاخر غلوك لكنه فشل في تحقيق مبتغاه ليحقق فريق تويوتا افضل نتيجة له هذا الموسم بحصوله على 8 نقاط.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) 1.36.24.447 ساعة

2- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 16.495 ث

3- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق 23.352 ث

4- الالماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 42.627 ث

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 43.934 ث

6- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 47.775 ث

7- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 53.597 ث

8- الالماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو) بفارق 54.120 ث

9- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 54.433 ث

10- الالماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) بفارق 54.749 ث

- ترتيب بطولة العالم:

1- كوبيتسا 42 نقطة

2- هاميلتون 38

3- ماسا 38

4- رايكونن 35

5- هايدفيلد 28

6- كوفالاينن 15

7- ويبر 15

8- تروللي 12

9- الونسو 9

10- روزبرغ 8

- ترتيب الصانعين:

1- فيراري 73 نقطة

2- بي ام دبليو 70

3- ماكلارين 53

4- ريد بول 21

5- تويوتا 17

6- وليامس 15

7- رينو 9

8- هوندا 8

9- تورو روسو 7