كوريا الشمالية لن تشارك في أولمبياد طوكيو

lqhevypw
lqhevypw

سيول- لن تشارك كوريا الشمالية في أولمبياد طوكيو الصيف المقبل بسبب مخاوف من جائحة فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وزارة الرياضة، لتقضي على آمال كوريا الجنوبية باستخدام الألعاب لإعادة إطلاق محادثات مع جارتها المسلحة نوويا.اضافة اعلان
وقالت الوزارة إنه بعد اجتماع للجنة الأولمبية "قررت عدم المشاركة في الألعاب الأولمبية الـ32 لحماية اللاعبين من أزمة الصحة العالمية الناجمة عن كوفيد 19".
وكانت مشاركة الدولة المعزولة والمسلحة نوويا في الأولمبياد الشتوي الأخير في بيونغتشانغ (كوريا الجنوبية) حافزا رئيسا في التقارب الدبلوماسي مع جارتها العام 2018.
حضرت كيم يو جونغ الألعاب موفدة من شقيقها الزعيم كيم جونغ أون، واغتنم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين الفرصة للتوسط في محادثات بين بيونغ يانغ وواشنطن أدت إلى سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب.
ووضع إعلان بيونغ يانغ حدا لآمال سيول في استخدام الأولمبياد المقبل، المؤجل من 2020 إلى تموز (يوليو) المقبل بسبب كورونا، لإعادة إحياء المحادثات المتعثرة.
لكن محللين قالوا إن عوامل أخرى لعبت دورا في اتخاذ هذا القرار. ونشر الإعلان، المؤرخ أول من أمس، على موقع تديره وزارة الرياضة وأفاد عن اجتماع للجنة الأولمبية الوطنية في 25 آذار (مارس).
وكانت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية قد أفادت في وقت سابق عن الاجتماع الأولمبي، دون الإشارة إلى قرار عدم المشاركة في الألعاب.
وأصبحت بيونغ يانغ عزلة أكثر من أي وقت مضى بعد فرض إغلاق صارم على حدودها قبل أكثر من عام في محاولة لحماية نفسها من فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في الصين المجاورة قبل تفشيه في مختلف انحاء العالم.
وتؤكد كوريا الشمالية عدم وجود حالات إصابات بفيروس كورونا رغم تشكيك خبراء، لكن الإغلاق أدى الى تفاقم أزمة اقتصادية ناجمة عن عقوبات دولية متعددة بسبب برنامج الأسلحة المحظورة.
وأسهمت الرياضة في تقارب بين الشمال والجنوب اللذين ما يزالان في حالة حرب رسميا منذ انتهاء النزاع في شبه الجزيرة الكورية في العام 1953.
وشاركت الكوريتان بفريق موحد في مسابقات الهوكي على الجليد للسيدات في دورة أولمبياد 2018 الشتوي، إضافة الى وفد موحد في حفل الافتتاح. وكررت الكوريتان التجربة في دورة الألعاب الآسيوية في إندونيسيا في صيف 2018.-(أ ف ب)