كيري يلتقي ظريف في لوزان لبحث النووي الإيراني

كيري وظريف-(أرشيفية)
كيري وظريف-(أرشيفية)

لوزان (سويسرا)- بدا وزير الخارجية الاميركي جون كيري اجتماعا مع نظيره الايراني جواد ظريف الاثنين في لوزان بسويسرا لبحث الملف النووي، حسبما افاد صحافيون ومصورون.اضافة اعلان
وياتي الاجتماع في مطلع اسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من اجل التوصل الى اطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل بحلول نهاية الشهر.
وبدا الاجتماع بعيد الساعة 07,00 تغ في فندق بوريفاج بالاس وسط ضغوط من قبل المتشددين في الداخل سواء في ايران او الولايات المتحدة والذين يخشون ان يتم تقديم تنازلات اكثر مما يجب.
ويفترض ان يتوجه ظريف في وقت لاحق الاثنين الى بروكسل للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والالماني ومن الاتحاد الاوروبي قبل العودة الى لوزان.
وسيشار المفاوضون من الدول الخمس الكبرى (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) في المحادثات اعتبارا من الثلاثاء بحسب مسؤولين ايرانيين.
واذا توصلت الدول الكبرى وايران الى اتفاق سياسي بحلول 31 آذار (مارس) ينتقل الطرفان الى اعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن كل التفاصيل التقنية.
وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للانشطة النووية الايرانية واستحالة توصل طهران الى صنع قنبلة ذرية. كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الايرانية ومدة الاتفاق وجدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني.-(ا ف ب)