كيري يناقش في موسكو مستقبل الأسد

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف- (ا ف ب)
وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف- (ا ف ب)

باريس- قال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية الاثنين إن وزير الخارجية جون كيري سيستخدم محادثاته في موسكو يوم الثلاثاء لمحاولة تضييق فجوة الخلافات بين واشنطن وموسكو بشأن دور الرئيس السوري بشار الأسد في أي انتقال سياسي.

اضافة اعلان

وسيسعي كيري أيضا إلي تمهيد الطريق إلى جولة ثالثة من محادثات القوى العالمية بشأن سورية وسط شكوك حول عقد الاجتماع المقرر يوم الجمعة في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت متأخر اليوم الاثنين إن كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف اتفقا في اتصال هاتفي على الشروط المسبقة اللازمة لعقد اجتماع جديد للقوى العالمية بشأن سورية وألقى هذا شكوكا على توقيت الاجتماع.

وروسيا من أشد حلفاء الأسد وبدأت حملة قصف جوي لمساندة قواته على قوات المعارضة في 30 من سبتمبر أيلول. وتقول إن الشعب السوري وحده لا القوى الخارجية هو الذي يجب أن يقرر مصيره السياسي.

وقال مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية الذي كان يتحدث في باريس قبل زيارة كيري لموسكو يوم الثلاثاء إن كيري سيثير الهواجس بشأن استمرار الغارات الجوية الروسية على جماعات المعارضة السورية بدلا من تنظيم داعش وهو موقف من المرجح أن يثير غضب موسكو.

وقبل المحادثات أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا ينتقد السياسة الأمريكية بشأن سورية قائلا إن واشنطن ليست مستعدة للتعاون الكامل في مكافحة داعش ويجب أن تعيد النظر في سياستها القائمة على "تقسيم الإرهابيين إلى طيبيين وأشرار."

واجتمع كيري أثناء وجوده في باريس اليوم الاثنين مع نظرائه من السعودية وقطر والأردن بينما يستعد لإجراء محادثات في موسكو يوم الثلاثاء.

وستتناول محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولافروف تفاصيل اتفاق مزمع لوقف إطلاق النار من أول يناير كانون الثاني في سورية وكذلك التصريحات التي صدرت عن روسيا في الآونة ألأخيرة بشأن مساندة الجيش السوري الحر.

وقال المسؤول الأمريكي "نريد أن نسمع ماذا يدور بأذهان الروس هناك بالنظر إلى قلق الجيش السوري الحر بشأن الطريقة التي يعامل بها الأسد شعبه."

ونفى مقاتلو الجيش السوري الحر الذين يحاربون القوات السورية النظامية في غرب البلاد تلقيهم أي دعم من سلاح الجو الروسي قائلين انه على العكس تماما تستهدفهم الضربات الجوية الروسية.

وكان المقاتلون يردون على تصريحات لرئيس هيئة الأركان الروسية فاليري جيراسيموف قال فيها إن سلاح الجو الروسي ينفذ عشرات الضربات الجوية في سورية كل يوم لدعم الجيش السوري الحر الذي يحارب -على حد قوله- إلى جانب القوات السورية النظامية ضد تنظيم داعش. (رويترز)