كيف تتجنبين نقص الوزن في رمضان؟

تعبيرية
تعبيرية

عمان - يحتاج الصائم إلى نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل يحتوي على جميع المركبات الغذائية الأساسية، فالغذاء الصحي المتوازن يجعل الصائم يتمتع بصحة جيدة، ويستطيع أداء فروضه وواجباته الدينية والدنيوية بدون مشاكل أو متاعب صحية.اضافة اعلان
ومن جانبها تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي أن على الصائم أن يهتم بما يتناوله خلال هذا الشهر حتى يحافظ على صحته من خلال احتواء نظامه الغذائي على جميع المركبات الغذائية الأساسية.
وتبين أن الصائم وخلال فترة صيامه، التي تمتد 16 ساعة، يعاني جسمه من الحرمان، فيعتمد الجسم في طاقته وحاجته على سكر الجلوكوز الموجود في وجبة السحور. إلا أن تلك الوجبة لا تستطيع توفير الطاقة اللازمة والسكر الكافي الا لساعات معدودة، بعدها يقوم الجسم باستخدام المواد السكرية ثم الدهنية المخزونة في أنسجة الجسم فتذوب الدهون الزائدة.
وتردف "بعد الصيام ومع تناول وجبة الإفطار يزداد تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم"، حيث يبدأ الجسم ببناء خلايا جديدة فتتجدد خلاياه وتزيد قوته ونشاطه.
وتجد العباسي شهر رمضان فرصة عظيمة لتعديل وتصحيح العادات الغذائية وعلاج الجسد من الكثير من الأمراض المتفشية والتخلص من الأوزان الزائدة، مؤكدة أن الصيام هو بمثابة رجيم يجدد حيوية الجسم ويزيد شبابه.
وتلفت العباسي إلى ضرورة أن تكون وجبتا الإفطار والسحور متوازنتين، مؤكدة على أهمية أن تكون وجبة الإفطار خفيفة، وتحتوي على الستة مركبات الغذائية الأساسية، إضافة إلى أهمية التعجيل بالإفطار لأن تأخيره يزيد من انخفاض سكر الدم.
وتضيف "يجب البدء بتناول التمر حيث إن المعدة والأمعاء فارغة،  فتكون  لها القدرة على الامتصاص السريع للمواد السكرية مما يؤدي إلى رفع نسبة سكر الدم وعدم الاحساس بالدوخة والتعب".
كما يفضل تناول التمر أو الرطب وشرب لبن أو ماء أو عصير ثم أداء صلاة المغرب وبعد ذلك تكملة الإفطار، كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة سهلة الهضم والامتصاص كالعصائر حتى تساعد على رفع نسبة سكر الدم بسرعة، مع ضرورة شرب اللبن والعصائر الطبيعية وقمرالدين والابتعاد عن المشروبات الصناعية التي أضيف إليها سكر.
أما بخصوص رجيم رمضان فيجب أن يحتوي على أطعمة تتضمن الألياف والتي تسمى الكربوهيدرات المعقدة مثل حبوب القمح والشوفان والبقوليات كالعدس والدقيق الكامل والأرز غير المقشور، لأنها تعطي شعورا سريعا وطويلا بالشبع.
وتبين العباسي ان الألياف تستغرق حوالي 8 ساعات ليتم هضمها بينما الأطعمة سهلة الهضم تحتاج ما بين 3 – 4 ساعات لتهضم مثل الدقيق الأبيض والإرز المقشور.
كما يجب أن يحتوي رجيم رمضان، بحسب العباسي، على أطعمة تشمل الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وامتصاص العناصر الغذائية المهمة والتخلص من الإمساك وطرد السموم بإضافة الخضار والفواكه كالسبانخ والملوخية والأعشاب الخضراء الغنية بالحديد والفواكه بدون إزالة القشر والفواكه المجففة مثل المشمش والتين والخوخ.