كيف تحصل على كميات كافية من فيتامين (د)؟

البيض والأسماك الدهنية من الأغذية الغنية بفيتامين (د) - (ارشيفية)
البيض والأسماك الدهنية من الأغذية الغنية بفيتامين (د) - (ارشيفية)

عمان- يعد فيتامين (د) مهما لصحة العظام والعضلات والجسد بشكل عام. ويصنع هذا الفيتامين في الجسم من خلال سلسلة من العمليات المعقدة التي تبدأ عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. وهذا بحسب موقع "www.betterhealth.vic.gov.au" الذي ذكر أن البعض يصابون بنقص بهذا الفيتامين، خصوصا من لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف. لهؤلاء، ينصح بالالتزام بنظام حياتي متوازن والتأكد من التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف ومعتدل. فالتعرض الزائد يؤدي إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد. أما إن لم ينفع كل ذلك، فعليهم باللجوء إلى الطبيب.
وآتيا بعض النصائح للحصول على كميات كافية من فيتامين (د):
- تعرض لأشعة الشمس، ولكن باعتدال: فأشعة الشمس فوق البنفسجية تعد المصدر الطبيعي الرئيس لفيتامين (د)، غير أن الكثير منها يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (د): تتضمن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين البيض والأسماك الدهنية، مثل السالمون. ويذكر أن بعض أشكال الأغذية تدعّم أحيانا بفيتامين (د) غير أن الحصول على هذا الفيتامين من خلال الأغذية يسهم بكميات قليلة مما يحتاجه الجسم من فيتامين (د)؛ أي بنحو 10 % فقط من احتياج الجسم. لذلك، فيجب عدم الاعتماد عليه وحده كمصدر لهذا الفيتامين.
- تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم: يعمل فيتامين (د) مع الكالسيوم لتقوية العظام. لذلك فاحرص على الحصول على كميات كافية من الكالسيوم من الغذاء مثل منتجات الألبان والخضار الورقية الخضراء والأسماك واللوز.
- مارس الرياضة: فممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الجسدية تساعد على إنتاج فيتامين (د).
- استخدم المكملات بعد استشارة الطبيب: تعد مكملات فيتامين (د) فعالة في زيادة مستوياته في الجسم لدى البعض، غير أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها والالتزام بتعليماته في حالة استخدامها.
- تحدث مع الطبيب إن كنت في خطر الإصابة بانخفاض مستويات فيتامين (د): تكون لديك احتمالية للإصابة بانخفاض مستويات فيتامين (د) إن كانت بشرتك غامقة، أو كنت تتعرض للقليل -أو لا تتعرض أبدا- لأشعة الشمس، أو كنت مصابا بمرض ما أو تأخذ دواء ما له تأثير على عملية أيض هذا الفيتامين.

اضافة اعلان

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd