كيف تحمي ذاكرتك؟

البحث بالانترنت يحرك حاسة النظر والقدرة على اتخاذ القرار والقدرة على اختيار الكلمات -(أرشيفية)
البحث بالانترنت يحرك حاسة النظر والقدرة على اتخاذ القرار والقدرة على اختيار الكلمات -(أرشيفية)

مريم نصر

عمان- يحدث لكثير من الأشخاص أن يدخلوا إلى السوبرماركت وينسوا ما الذي كانوا ينوون شراءه، وقد يدخل البعض إلى المطبخ ويفتحون الثلاجة غير أنهم ينسون لماذا فتحوها؟ ويستفسر آخرون عن المكان الذي وضعوا فيه مفتاح السيارة؟، فهل من الطبيعي أن ينسى الأشخاص الأشياء بين الفترة والأخرى.اضافة اعلان
وكثيرون لا يهتمون بهذا، معتبرين أنه أمر عابر، ولكن الدراسات الحديثة بينت أن الإنسان يبدأ بفقدان جزء من ذاكرته في العشرينيات من العمر، ويتطور الأمر كلما تقدم في العمر، غير أن المرء يمكنه إيقاف ما يحدث للذاكرة بخطوات بسيطة.
وأول ما يمكن للمرء فعله، بحسب اختصاصي الأعصاب والدماغ د. روبين كاناريك، تناول التوست للإفطار؛ لأن عدم تناول الكربوهيدات يؤذي الذاكرة، فالدراسات بينت أن الأشخاص الذين يقللون نسبة الكربوهيدرات في طعامهم أكثر ميلا لفقدان الذاكرة، فخلايا الدماغ تحتاج الى الكربوهيدرات التي تتحول الى غلوكوز، السكر المهم لأداء المهمات الحيوية في الجسم، وليس من الضروري تناول الكربوهيدرات الضارة؛ إذ يمكن اختيار الحبوب الكاملة وتناولها على وجبة الإفطار.
كما يمكن للمرء ممارسة رياضة سريعة يوميا لمدة 10 دقائق، بحسب كاناريك، قبل الذهاب الى العمل؛ لأنه مسؤول عن تزويد الدماغ بالأكسجين اللازم لجعل الدماغ يعمل بفاعلية، وتشير الدراسات إلى أن المرء يتعلم أسرع بنسبة 20 % بعد ممارسة التمرينات الرياضية، ويفضل أن تكون هذه الرياضة لها إيقاع وحركات تتطلب من الدماغ تذكرها لإنجازها حتى ينشط الدماغ لأقصى طاقة ممكنة.
وينصح كاناريك أن يقوم المرء بتغيير الخط الذي يستخدمه في مذكراته، فإذا كان يستخدم خط "times new roman" فيمكنه استخدام نوع آخر؛ لأن الدراسات بينت أن التركيز على خط جديد غير مألوف يجعل الدماغ يتنشط فيتذكر أكثر.
"وقد لا يصدق المرء، ولكن القيام بالبحث عن شيء يهمك على الإنترنت يحسن من الذاكرة"، كما يقول كاناريك؛ لأن المرء عن طريق البحث بالإنترنت يحرك حاسة النظر والقدرة على اتخاذ القرار والقدرة على اختيار الكلمات المراد البحث عنها، وهذا ثلاثي يجعل الدماغ ينشط ويعمل بطاقة أفضل.
وقد ينسى شخص أين ركن سيارته في مواقف المولات، وللتخلص من هذا الأمر، يجب على المرء بعد صف السيارة أن ينظر حول المكان الذي صف به وهو واقف خارج السيارة ويلاحظ أين ركنها وينظر حول المكان جيدا كل 10 الى 30 ثانية ويلاحظ التفاصيل والألوان والأرقام، لكي يتذكر بالصورة المكان، وهذه الطريقة تحسن من عمل الذاكرة بنسبة 10 %.
كما أن على المرء فحص دمه والتحقق من نسب الفيتامينات والمعادن بجسده؛ لأن أي نقص في بعض منها يؤدي إلى زيادة في فقدان الذاكرة والتغذية الجيدة وتناول المكملات الغذائية لها أكبر الأثر في الحفاظ على سلامة الذاكرة عند المرء.
وينصح كاناريك بأن يقوم المرء بتنظيف أسنانه بالخيط قبل الذهاب الى الفراش، فهو جيد للحصول على ابتسامة رائعة، كما أنه يصنع العجائب على الدماغ؛ لأن عدم التنظيف بالخيط يؤدي الى حدوث التهابات باللثة فتدخل البكتيريا الى مجرى الدم، ما يؤدي في بعض الأحيان الى حدوث التهابات داخلية قد تصل الى الدماغ فيؤثر عليه، لذا تجب حماية الأسنان وتنظيفها جيدا لحماية الجسم من الأمراض وغزوات البكتيريا الخطيرة.