كيف تخبرين طفلك بانفصالك عن والده؟

عند الانفصال يجب على الوالدين اتباع خطوات معينة عند إخبار الطفل حتى لا يشعر بالأسى - (أرشيفية)
عند الانفصال يجب على الوالدين اتباع خطوات معينة عند إخبار الطفل حتى لا يشعر بالأسى - (أرشيفية)

عمان- الغد - أي أم تكون غير مستعدة لإخبار طفلها أو أطفالها بانفصالها عن والدهم أو طلاقها منه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الوضع والموقف قد يكون فرصة ليعلم الطفل أنكما تحبانه، وأن الأب والأم كعائلة سيعملان على تلبية حاجاته والإجابة عن كل أسئلته. اضافة اعلان
عندما يسمع الطفل كلمة طلاق، فإنه يعتقد أنه سيفقد والده أو والدته وأنهما سيتركانه للاعتناء بنفسه ولن يهتما به، ولذلك في تلك اللحظة يجب على الأب والأم أن يتبعا خطوات معينة وهي كما وردت على موقع ياهو مكتوب كالتالي:
- أن ينقلا للطفل بالأقوال والأفعال أنهما سيكونان بجانبه دائما.
- أن يحرصا أن تكون وعودهما ليست مجرد وعود أو كلمات فارغة، وإلا فإن الطفل لن يثق بعد ذلك في مدى صدق والده أو والدته.
- أن يكون الهدف الأساسي للأهل حماية الأطفال مع الحرص على الصراحة، وذلك بالطبع يكون تماشيا مع الظروف والمرحلة العمرية للطفل.
- يجب أن يكون الطفل على دراية بالتفاصيل كاملة، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل الذي لا يعلم على الإطلاق أيا من أسباب الطلاق أو الانفصال، سيكون محبطا ولن يتمكن من التعامل مع الوضع بسهولة.
- على الأم تنحية أي مشاعر غضب أو ألم تجاه والد الطفل حتى يتمكنا من اتخاذ بعض القرارات معا حول التفاصيل التي سيخبران طفلهما بها عن موضوع الطلاق أو الانفصال.
- على الوالدين الاتفاق على كيفية إخبار الطفل بأمر الطلاق حتى لا يغضب واحد منهما أمام الطفل وهما يخبرانه.
- على الوالدين أن يتحدثا أمام الطفل بصيغة الجمع عند شرحهما لأي قرار اتخذتماه، ويجب الاتفاق أمام الطفل أنكما لن تلقيا باللوم على طرف منكما دون الآخر ولن تحاولا جعل الطفل يساند طرفا على حساب الطرف الآخر.
- كوني صادقة مع طفلك حيال أسباب الطلاق وأسباب قرار انفصالك أنت ووالده عن بعضكما، مع الحرص على أن تضعي في بالك دائما عمر الطفل وعدم ضرورة إخباره بكل التفاصيل التي قد لا يستوعبها.
- لا تحاولي إخفاء بعض الأمور المهمة عن طفلك مثل حقيقة أن طبيعة الحياة ستتغير بالنسبة للعائلة بأكملها بسبب الطلاق مع بداية تحضيره وتجهيزه لكيفية استقبال تلك التغيرات والتعامل معها.
- يجب أن تطمئني طفلك باستمرار أن الطلاق وانفصالك أنت ووالده عن بعضكما، لا يعني أن حبكما له سيتوقف.
- كوني واضحة جدا عند إخبار طفلك أنه ليس له أي علاقة بالطلاق، وإلا فإن الطفل قد يشعر بنوع من المسؤولية ويفكر في أنه إذا كان قد تصرف بطريقة أفضل أو حقق مستوى دراسيا أعلى فإن والده ووالدته كان يمكن ألا ينفصلا.
- يحتاج الطفل لأن يعلم منك كل التفاصيل الخاصة بالمكان الذي سيعيش فيه كل من والده ووالدته ومتى سيراكما وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الأمور.