كيف تستخدم "البراسيتامول" بالشكل الصحيح؟

ليما علي عبد

عمان- يعد البراسيتامول الذي يحمل أسماء تجارية متعددة، منها البنادول، دواء أساسيا في جميع الصيدليات المنزلية، وذلك لما له من استخدامات عديدة، منها تخفيف أشكال مختلفة من الألم وخفض درجات الحرارة المرتفعة.
وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي أشار إلى أنه عند اتباع تعليمات استخدام البراسيتامول الموجودة على النشرة المرفقة معه أو التعليمات التي يحددها الطبيب، فهو يكون دواء آمنا، كما أنه يتميز بأنه غالبا ما لا يسبب اضطراب المعدة كما تفعل المسكنات الأخرى. لكن عند أخذه بجرعات كبيرة، فهو قد يؤذي الكبد.
فاستخدم البراسيتامول يعد آمنا بشكل عام، لكن ذلك يكون فقط عند استخدامه بالشكل الصحيح.
أين يتواجد البراسيتامول؟
يستخدم العديدون الباراسيتامول لأكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، فهو يتواجد في العديد من الأدوية الشائعة التي تباع من دون وصفة طبية والأدوية التي لا تباع من دون الوصفة بصفته إحدى موادها الفعالة. وتتضمن الأدوية التي يتواجد بها البراسيتامول العديد من أدوية الحساسية والزكام والسعال والصداع.
لكن يجب تجنب استخدام أكثر من دواء واحد يحتوي على البراسيتامول، حتى وإن كانت تلك الأدوية مستخدمة لأغراض علاجية مختلفة. فعلى سبيل المثال، يجب عدم أخذ دواء مسكن للصداع مع دواء مضاد للزكام إن كان كلاهما يحتوي على مادة البراسيتامول، لأن ذلك يسبب الحصول على جرعة براسيتامول عالية قد تزيد عما هو مسموح به.
كيفية أخذ البراسيتامول بشكل آمن؟
ليكون استخدامك للبراسيتامول آمنا، احرص أولا على قراءة النشرة المرفقة معه لتعرف المقدار المحدد للجرعة التي بإمكانك الحصول عليها، ولا تزد على هذا المقدار بأي حال من الأحوال إلا عند حلول موعد الجرعة التالية المسموح بها، حتى إن استمر الألم أو الحرارة العالية لديك. وحتى مع الالتزام بالجرعة المحددة، فعليك بعدم استخدامه لأكثر من 10 أيام متتالية لعلاج الألم أو 3 أيام متتالية لخفض درجات الحرارة. أما إن شعرت بالحاجة لاستخدامه لمدة أطول، فاستشر طبيبك أولا.
وبشكل عام، على البالغين عدم زيادة الجرعة اليومية من البراسيتامول على 4 غرامات. أما الأطفال، فيعتمد مقدار الجرعة المسموح لهم بها على وزن الطفل وسنه؛ أي أنها تختلف من طفل إلى آخر وتقاس بشكل فردي.
وتتضمن الأسباب الشائعة للحصول على جرعة يومية من البراسيتامول تزيد عما هو مسموح به أخذ مقدار كبير في جرعة واحدة وعندم انتظار مرور وقت كافٍ لأخذ الجرعة التالية. ويذكر أنه على مصابي أمراض الكبد استشارة الطبيب قبل استخدام البراسيتامول حتى بجرعاته المسموح بها.
أعراض تدل على أخذ جرعة زائدة من البراسيتامول
في حالة أخذ جرعة زائدة من البراسيتامول، فإن الشخص قد يصاب بالأعراض الآتية:
• الغثيان.
• التقيؤ.
• الإسهال.
• فقدان الشهية.
• التعرق.
ويشار إلى أنه قد لا تظهر أي من هذه الأعراض، إلا بعد مرور ساعات على أخذ الجرعة الزائدة. وعند ظهورها وملاحظة الشخص لها، قد يكون الكبد قد تضرر لديه بشدة.

اضافة اعلان