كيف نحتفظ بسعادتنا؟

يجب على الفرد أن يتعلم كيف يبتسم في الأزمات ويواجهها بتفاؤل وأمل - (أرشيفية)
يجب على الفرد أن يتعلم كيف يبتسم في الأزمات ويواجهها بتفاؤل وأمل - (أرشيفية)

عمان- الغد- تؤكد الخبيرة النفسية راندة حسين، أن الحياة مليئة بالصعوبات والتحديات والإحباطات والمشاكل والهموم وظروف اقتصادية واجتماعية صعبة ومسؤوليات بيت وأسرة وعمل.اضافة اعلان
وتقول "تلك هي الحياة، من منا لا يتمنى أن يعيش ويستمتع بالحياة في جو مليء بالسعادة"، متسائلة كيف نحصل على السعادة ونحتفظ بها في داخلنا ونستمد منها الطاقة الإيجابية كلما مرت بنا ظروف صعبة؟.
وتبين حسين أن السعادة موجودة حولنا في أبسط الأشياء في حياتنا اليومية، لكننا لا نلاحظها، لأننا نركز في المشاكل التي تواجهنا.
نصائح تجعلنا نتمتع
بسعادة دائمة
- تعلم كيف تبتسم في الأزمات: واجهها بتفاؤل وأمل، كن على يقين أن الحزن ستعقبه أوقات سعيدة.
- انظر نظرة شاملة لحياتك" عندما تتسع آفاق رؤيتك ستكون أكثر قدرة على ملاحظة كل ما من شأنه أن يشعرك بالسعادة، تعلم كيف تحسن استقبالها وتحتفظ بها.
- السعادة شيء مكتسب علينا أن نتعلمه: نستفيد منه ونحافظ عليه، حتى مشاعر الألم، الحزن، الضعف والسلبية عبر عنها ولا تكتمها، بدلاً من الحزن والشعور بالكآبة والاستسلام للظروف، تعلم كيف تتعايش معها، كيف تترك مسافة بينك وبينها لتراها بوضوح من جميع جوانبها، حتى تعرف كيف تتعامل معها وتواجهها وتتخلص منها، ابكِ ولا تحبس دموعك، اتركها طليقة لتخرج مشاعر الحزن من داخلك وتفسح المجال للسعادة.
- استمتع بالحاضر: فكر بإيجابية، املأ حياتك بالأمل، التفاؤل، شارك الآخرين، كن معطاء، كل ذلك سيجعلك تشعر بالسعادة والسكينة والهدوء والسلام الداخلي، ولا تفكر في مستقبل مجهول وتنتظر سعادة وهمية.
- خصص دقائق كل يوم تنفرد فيها بنفسك: فكر، اسرح، تخيل، تذكر لحظات السعادة التي مرت بك ستجد ما يفرحك، ما يرسم البسمة على وجهك، تذكر فيلما استمتعت بمشاهدته، أغنية تحمل ذكرى سعيدة مرت في حياتك، موقفا جميلا جمعك بصديق، ضحكة من القلب، مع الوقت سيسجل عقلك هذه الأحداث بشكل تلقائي، كلما تذكرت تلك الأحداث البسيطة ستجد لحظات كثيرة من السعادة في حياتك تستحق أن تبتسم من أجلها.
- عش حياتك ببساطة وتلقائية بعيداً عن السلبية والنمطية: ابتعد عن القلق والتوتر، كن مرنا، لا تعقد الأمور ولا تعطها أكثر من حجمها، نظم المكان الذي تجلس فيه.
- ضع بعض الخضرة لتمنحك الصفاء الذهني: استمع لموسيقى هادئة، اكتب خواطرك، ردد دائما بينك وبين نفسك أنك تستحق السعادة وأنك تستطيع الاحتفاظ بها.