كيف نستقبل الشهر الفضيل؟

على الأم تنظيم وقتها في رمضان حتى لا تبقى حبيسة المطبخ- (أرشيفية)
على الأم تنظيم وقتها في رمضان حتى لا تبقى حبيسة المطبخ- (أرشيفية)

عمان- الغد - بعد أيام تهل أنوار شهر رمضان الكريم، وجميع أفراد الأسرة سعيدون يتهيأون لاستقباله وصومه وكسب الأجر فيه إن شاء الله، فربات المنازل حائرات في أمر تنظيم المنزل وإعداد الطعام خلال الشهر الكريم، والأطفال ينتظرون بشوق أيام اللعب والمرح والحبور وخاصة أنَ الشهر الكريم خلال هذا العام سيتزامن مع أوقات العطلة الصيفية، ولا ننسى أنَ الجميع رجالا ونساء وأطفالا يسعون لاغتنام الفرصة الثمينة وكسب الأجر والفوز بالعتق من النار، وبالطبع فإن هذا الأمر يتطلب تفرغا وتنظيما للوقت في سبيل تهيئة الظروف الهادئة والملائمة لإقامة الشعائر الدينية اليومية والصلوات والابتهالات، وحتى لا يصطدم الفرد منا بأعباء العمل ومعوقات زحمة الحياة المتراكمة في شهر رمضان فإننا ننصح بالبدء بالتخطيط لأمور الحياة اليومية المتعلقة برمضان حتى قبل أن يبدأ، فإذا كنا نتعذر بعدم أداء واجباتنا الوظيفية أو المنزلية أو الرياضية بضيق الوقت وزحمة المشاغل؛ ففي رمضان فرصة سانحة للتنظيم والترتيب، ومن يغتنم هذه الفرصة يفوز في الدنيا والآخرة بإذن الله تعالى.اضافة اعلان
ربات المنازل والخطة الرمضانية
يقع العبء المنزلي الأكبر في شهر رمضان على سيدات المنازل، فما بين تهيئة الأجواء الرمضانية وإعداد وجبات الطعام وأداء الواجبات اليومية المعتادة تضيع أيام الشهر الكريم وتضيع أوقاته المباركة فتكتشف ربة المنزل أنها لا تمتلك الوقت حتى لأداء الأساسي من الصلوات والعبادات! فكيف السبيل إلى تنظيم وقت ربة المنزل في شهر رمضان؟
يبدأ تنظيم ربة المنزل للوقت حتى قبل بدء شهر رمضان وينصح الخبراء بوضع خطة رمضانية تتضمن جميع الأطباق والنشاطات التي تنوي العائلة ممارستها خلال الشهر الكريم فهذا الأمر سوف يوفر الوقت على سيدة المنزل فهي بعد وضع هذه الخطة لا تعود مضطرة إلى هدر الوقت في التخطيط اليومي لوجبة الطعام كما أن هذا الأمر سوف يوفر الوقت الذي تقضيه ربة المنزل في السوق فهي قد أعدت قائمة الشراء بشكل مسبق ويمكنها شراء كل ما تحتاجه مرة واحدة في الأوقات التي لا تزدحم فيها الأسواق.
أساسيات الخطة الرمضانية لربة المنزل
• تنصح ربة المنزل بالبدء بتحديد الميزانية التي يمكن صرفها خلال الشهر الكريم حيث لا تتعدى مصروفات الشهر الكريم على دخل الأسرة ولا تحمل رب المنزل ما لا طاقة له به.
• لا ضير من أن تطلب ربة المنزل المشورة من  أفراد الأسرة كافة بخصوص الخطة الرمضانية وما يمكن أن يقدم من أطباق على مائدة الأسرة خلال الشهر الكريم.
• قبل دخول شهر رمضان تنصح ربة المنزل بتخصيص جزء من وقتها لوضع خطة رمضانية تنظم من خلالها تشكيلة من الأطباق المتنوعة والمغذية التي ستقدمها خلال أيام شهر رمضان المبارك كاملة، ولا بدَ أن تضع ربة المنزل في اعتبارها أنَ شهر رمضان المبارك سوف يتزامن هذه السنة مع أيام الصيف الحارة، لذا يجب أن تتمتع بالقدرة التنظيمية الصحيحة حتى تقدم لأفراد الأسرة الأطعمة التي تقلل من عطشهم وتمدهم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاتهم اليومية.
• على ربة المنزل خلال إعداد الخطة الرمضانية الاهتمام بالطعام من حيث قيمته الغذائية والعمل على تحضير الأصناف الأكثر فائدة وقيمة في رمضان.. والابتعاد عن الانشغال والتفكير في أمر تنويع الأكلات الدسمة وتشكيل المطعومات والمشروبات لتذوق أكبر تشكيلة من الطعام في هذا الشهر.
• بعد أن تعد ربة المنزل قائمة الطعام ينصح بإعداد قائمة التسوق وشراء ما تحتاجه من لوازم يمكن حفظها مثل؛ الدقيق والسكر والمعلبات في الأوقات التي لا يكون فيها السوق مزدحما.
• على ربة المنزل أن تتحدث مع أفراد الأسرة حول ضرورة التعاون في رمضان وخاصة أنَ الشهر الكريم هو شهر المحبة والرحمة وتواجد أفراد الأسرة مع بعضهم البعض أثناء القيام بالواجبات المنزلية يزيد من روحانية الشهر الكريم ويقلل من العبء المنزلي الواقع على الأم.
تنظيم النوم في رمضان
بالرغم من أن طبيعة طقوس الشهر الكريم قد تفرض على الصائم والمتعبد بعض التغيرات في عادات النوم، فقد يضطر الناس أحيانا للسهر خلال رمضان وخصوصا عندما يحل علينا الشهر الكريم في فصل الصيف فصلاة التراويح تتأخر بعض الشيء ولكن هذا الأمر لا يعني أن يظلم الناس أجسامهم بحرمانها من ساعات كافية من النوم، فبالقليل من المعرفة والوعي يمكن تنظيم الوقت؛ حيث ينال جسم الإنسان ما يحتاجه من النوم والراحة، وحتى يتم لك هذا الأمر، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تنظيم أوقات النوم خلال شهر رمضان المبارك:
• لا تتعذر بالضيوف أو المناسبات الاجتماعية، واجعل لنفسك نظاما يعرفك من خلاله الآخرين حتى لا تضطر للمجاملة على حساب صحتك وقدرتك على العمل والإنجاز، قل للآخرين إنك لا تستطيع السهر بعد صلاة التراويح بشكل واضح ومنذ بداية الشهر وبذا لا تتعرض للإحراج ولا تضطر للمجاملة.
• عند الإفطار لا تتناول المنبهات مثل؛ القهوة والدخان فتأثير المنبهات قد يمتد لوقت طويل ما يجعلك تفقد القدرة على النوم المبكر.
• إن كنت ترغب في أداء صلاة قيام الليل ننصحك بأخذ قسط من النوم ما بين صلاة التراويح وصلاة قيام الليل ففي هذا الأمر كل البركة والفائدة.
• احرص دائما على أن تحصل على 8 ساعات من النوم يوميا حتى لا تشعر بالتعب وحتى تستطيع القيام بواجباتك اليومية.
• اجعل قسط نومك الأكبر في الليل.
• لا تفوت الاستيقاظ على السحور واعمل على ضم فترة السحور مع فترة قيام الليل ففي هذا الأمر كل البركة والفائدة.
• خذ قيلولة بعد الظهر إن تيسر ذلك.
• حاول عدم النوم بعد تناول الإفطار مغربا.
• حاول ألا تجعل من مشاهدة التلفاز في الليل عادة؛ لأنها سوف تتحول فيما ما بعد إلى عادة إدمانية تحرمك من النوم والراحة.
تنظيم ممارسة الرياضة في رمضان 
لا يعني حلول شهر رمضان المبارك أن تتوقف عن ممارسة رياضتك اليومية المعتادة، ولكن ننصحك بالحرص على ما يلي:
• مارس رياضة خفيفة بعد العصر وقبل غياب الشمس بقليل، ولا أفضل من المشي أو السباحة.
• صلاة التراويح أفضل بديل للحفاظ على لياقتك من جهة، وأسلم طريقة تتخلص بها من التخمة التي أنهكت جسمك بها على الإفطار.
• يفضل التقليل قدر الإمكان من ممارسة الرياضات القتالية العنيفة، بل اتركها كلية في رمضان، ومارس تمارين اللياقة البدنية الخفيفة.
• احرص على أن تتناول كمية كافية من السوائل خلال فترة الإفطار حتى تحمي نفسك من الجفاف عند ممارسة التمارين الرياضية.
• توقف عن ممارسة الرياضة حال شعورك بالإجهاد الكبير أو التعب.