لأول مرة في الأردن.. إطلاق مسابقة لأفضل زيت الزيتون البكر

Untitled-1
Untitled-1

عبدالله الربيحات

عمان - لأول مرة في تاريخ الأردن، وفي بادرة نوعية لتوعية مزارعي الزيتون، وحثهم على إنتاج زيت بمواصفات دولية، أطلقت كلية الزراعة التكنولوجية، في جامعة البلقاء التطبيقية، الأسبوع الماضي، مسابقة لأفضل زيت زيتون بكر ممتاز، للموسم الزراعي 2020 / 2021.اضافة اعلان
المسابقة التي جاءت تحت شعار "زيتونة أردنية، أصلها ثابت وعطاؤها مستمر"، أُطلقت بالتعاون مع نقابة أصحاب المعاصر والزيتون الأردنية، والاتحاد العام للمزارعين الأردنيين، والشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون.
وقال نائب رئيس الجامعة، الدكتور نضال يونس، إن الطريق نحو التطور والنهضة بالتعليم النوعي والبحث والتطوير والابتكار، يُسهم في عملية خلق فرص عمل للشباب، ويُقدم حلولًا للتحديات التي تواجه المجتمع، مشيرًا إلى أن هذه الجائزة مثال حي على المسؤولية المجتمعية، خصوصًا أن أشجار الزيتون تشكل ما نسبته 75 %، من مساحة الأشجار المثمرة، فضلًا عن أنها تسهم في رفد الناتج القومي بحوالي 100 مليون دينار سنويًا.
عميدة كلية الزراعة التكنولوجية، الدكتورة أمل العبادي، من جهتها قالت إن "هدف المسابقة، هو اختيار أفضل زيت زيتون للموسم الزراعي 2021/2020، من العينات التي ستشارك في المسابقة، والتي تعرض أفضل الخصائص العضوية لكل فئة من فئات المسابقة".
نائب نقيب نقابة أصحاب معاصر ومنتجي الزيتون الأردنية بالوكالة، حسين البشارات، من جانبه قال "إن المسابقة تُعتبر سابقة في تاريخ الأردن، حيث تُقام لأول مرة في المملكة"، مضيفًا أن الهدف من هذه المسابقة الارتقاء بصناعة زيت الزيتون وجودته، وتسويق هذا المنتج خارجيًا.
وأوضح أن هذه المسابقة تعتبر بادرة نوعية لتوعية مزارعي الزيتون، وحثهم على إنتاج زيت بمواصفات دولية، إضافة إلى زرع الثقة في المستهلك، الأمر الذي يتطلب من جميع الجهات ذات العلاقة، ضرورة الوقوف إلى جانب المزارعين وتذليل الصعوبات التي تواجههم.
رئيس اللجنة الفنية للمسابقة، المهندس جمال البطش، بدوره قال إن المسابقة تستهدف فقط منتجي زيت الزيتون البكر الممتاز منفردين، أو أولئك المسجلين في الجمعيات الزراعية، وأصحاب معاصر الزيتون وشركات التعبئة، مبينًا أن الزيت المؤهل للمشاركة في المسابقة، هو ما تم إنتاجه في الموسم الحالي، والمتوافق مع المتطلبات المنصوص عليها في تصنيف معيار التجارة الدولي للمجلس الدولي للزيتون وزيت تفل الزيتون.
وأضاف البطش، أن كمية الزيت التي ستشارك بالمسابقة لفئة المزارعين المنفردين أو المسجلين في الجمعيات الزراعية، تبلغ 500 لتر على الأقل، وتكون من دفعة متجانسة من الزيت المخزن في خزان واحد منفصل، فيما تبلغ لفئة أصحاب معاصر الزيتون وشركات التعبئة ألف لتر، علمًا بأن المتسابق يمكنه الدخول باسم زيت واحد.
ودعا الراغبين في المشاركة بالمسابقة الدخول إلى رابط الجائزة على الموقع الإلكتروني لجامعة البلقاء التطبيقية، لتعبئة استمارة التسجيل، في حين تبلغ رسوم المشاركة للكميات المحددة بشروط المسابقة، 83 دينار.
وتوقع البطش إصدار النتائج منتصف شهر شباط (فبراير) المقبل.
وكان الناطق الاعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون، نضال السماعين، قال، في تصريح صحفي سابق لـ"الغد"، إن التقديرات الصادرة عن النقابة العامة تؤشر إلى انخفاض انتاج زيت الزيتون للموسم الحالي مقارنة بالعام الماضي، حيث تراوح الانتاج في هذا العام ما بين 23 ألف طن و24 ألف طن زيت زيتون. وعزا انخفاض الانتاج هذا العام لارتفاع درجات الحرارة التي أثرت في الازهار.يُشار إلى أن سعر صفيحة (تنكة) الزيت البكر الممتاز، بلغ العام الحالي ما بين 72 و82 دينارًا.