رياضة عربية وعالمية

لبنان يفجر مفاجأة تاريخية ويقهر نجوم فرنسا

صربيا تتأهل ومواجهات حاسمة في اليوم الأخير من الدور الأول
 


 مدن يابانية – حقق المنتخب اللبناني مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على نظيره الفرنسي ثالث أمم اوروبا ووصيف اولمبياد سيدني عام 2000 بنتيجة 74-73 أمس الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن بطولة العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان حتى الثالث من أيلول/سبتمبر المقبل.


وهو الفوز الثاني للبنان بعد الاول على فنزويلا، مقابل هزيمتين امام الارجنتين وصربيا حاملة اللقب، فيما مني المنتخب الفرنسي الذي يعج بنجوم الدوري الأميركي للمحترفين، بخسارته الثانية بعد الاولى امام الارجنتين واصبح في وضع حرج اذ عليه ان يفوز على فنزويلا غدا لكي يضمن تأهله.


اما بالنسبة للمنتخب اللبناني الذي حقق انجازا تاريخيا في مشاركته الثانية على التوالي، خصوصا انه عانى الامرين لكي يخرق الحصار الذي فرضته اسرائيل على بلاده لكي يشارك في العرس السلوي، فعليه ان يفوز على نيجيريا اليوم لكي يضمن تأهله، اذ يتعادل بعدد النقاط مع صربيا (6) التي ضمنت تأهلها بفوزها على فنزويلا 90-65 وبحكم نتيجتها المباشرة مع وصيف بطل آسيا، وبالتالي في حال خسارتها امام الارجنتين اليوم سيصبح رصيدها 7 نقاط، وفي حال خسارة لبنان امام نيجيريا سيصبح رصيده ايضا 7 نقاط، مقابل 7 لنيجيريا، وبالتالي ستكون المواجهتان المباشرتان مع بطل العالم وثالث امم افريقيا الحائل دون تأهله الى ثمن النهائي.


وبالعودة الى المباراة، قدم لاعبو المنتخب اللبناني اداء مميزا خصوصا نجم الحكمة فادي الخطيب الذي سجل 29 نقطة، فيما لعب لاعب ارتكاز الرياضي جوزف فوغل دورا حاسما في منح لبنان الفوز بنجاحه في رمية ثلاثية منحت منتخبه التقدم 74-72 قبل 23 ثانية على نهاية المواجهة.


وسنحت لفرنسا فرصة معادلة النتيجة عبر لاعب ارتكاز فينيكس صنز بوريس دياو الذي نجح في رمية حرة واخفق في ترجمة اخرى الى سلة التعادل في الثواني الست الاخيرة من المباراة، ثم حاول لوران فوارست لاعب باو اورتيز ان يسجل في الثانية الاخيرة دون ان ينجح في مبتغاه.


وفرض اللبنانيون ايقاعهم امام منتخب يضم في صفوفه 5 لاعبين من الدوري الأميركي للمحترفين، فحسموا الربع الاول لمصلحتهم 21-14، ثم واصلوا مفاجآتهم في الربع الثاني 22-16 ليدخلوا الى الشوط الثاني متقدمين بفارق 13 نقطة، رغم افتقادهم الى مدربهم الأميركي بول كافتر الذي تعرض لوعكة صحية، وتحسن اداء الفرنسيين في الربع الثالث اذ تمكنوا من التفوق خلاله 19-10 مقلصين الفارق الى 4 نقاط، الا ان الخطيب وفوغل وزملاءهما حافظوا على الانجاز في الربع الاخير الذي انتهى لمصلحتهم 24-21.


 وقدم المنتخب اللبناني اداء جماعيا مميزا، فبالاضافة الى نقاط الخطيب الـ29، سجل صانع العاب بلوستارز روني فهد 13 نقطة وزميله في الفريق براين بشارة 11 نقطة وفوغل 10 نقاط وروي سماحة لاعب بلوستارز 7 نقاط.


اما من جهة المنتخب الفرنسي الذي دخل الى النسخة الخامسة عشرة كأحد ابرز المرشحين، فكان دياو افضل المسجلين برصيد 14 نقطة، واضاف فلوران بييتروس لاعب يونيسايا ملقة الاسباني 13 نقطة، وعلق نجم المنتخب اللبناني الخطيب على ادائه في هذه المباراة التاريخية قائلا: لم يكن هناك من سحر، لقد قدمت مباراة رائعة وكان من الصعب عليهم (الفرنسيون) ان يدافعوا علي، لقد دخلنا الى المباراة بحماس كبير، اردنا ان نلعب كرة سلة خصوصا بعد خسارتنا امام الارجنتين وصربيا.


اما مدرب المنتخب الفرنسي كلو بيرجو فاعتبر ان اللبنانيين استحقوا الفوز، مضيفا: لقد لعبوا بحماس وشاكسوا كثيرا، لقد استحقوا الفوز. اعتبرنا ان المباراة ستكون سهلة لكن كنا كالمتفرجين في الملعب.


وبدوره اعتبر صانع العاب المنتخب اللبناني فهد ان الفرنسيين استخفوا باللاعبين اللبنانيين، فيما اكد مساعد المدرب جورج كلزي ان لاعبيه لعبوا من اجل المتعة ودون اي توتر، مضيفا: في هذه الظروف يمكن للاعبين ان يقدموا افضل ما عندهم.


المجموعة الأولى


وضمن مباريات نفس المجموعة اكدت الارجنتين وصيفة عام 2002 وبطلة اولمبياد اثينا 2004 صدارتها بفوزها على نيجيريا 98-64 في سينداي، وهو الفوز الرابع للارجنتين التي فرضت نفسها كما كان متوقعا كأحد ابرز المرشحين للظفر بلقب النسخة الخامسة عشرة بفضل الاداء الجماعي الذي يقدمه لاعبو منتخب “التانغو” الذي يسعى الى تكرار انجاز النسخة الاولى التي حصد لقبها عام 1950 على ارضه في العاصمة بوينس ايرس.


ولم يجد رجال المدرب سيرجيو هرنانديز اي صعوبة في حسم مواجهتهم مع المنتخب الافريقي الذي مني بهزيمته الثالثة مقابل فوز حققه على صربيا بطلة العالم، وتفوقوا منذ صافرة البداية فانهوا الربعين الاولين 29-20 و12-10، ليدخلوا الى الشوط الثاني متقدمين بفارق 11 نقطة 41-30، ثم واصلوا تفوقهم في الربعين الثالث والرابع 32-17 و25-17 لينتهي اللقاء لمصلحة المنتخب الأميركي الجنوبي بفارق 34 نقطة.


وكان مهاجم شيكاغو بولز اندريس نوسيوني الذي تعافى من اصابة كان ستحرمه من المشاركة في هذه المباراة، افضل مسجل في اللقاء برصيد 23 نقطة، واضاف نجم سان انتونيو سبيرز مانو جينوبيلي 20 نقطة، بينها 11 في الربع الثالث، فيما ساهم كل من لويس سكولا ووالتر هيرمان لاعبي تاو سيراميكا ويونيسايا ملقة الاسبانيين بـ12 نقطة.


اما من جهة نيجيريا التي اصبحت مطالبة بالفوز على لبنان في الجولة الاخيرة اليوم الخميس لتتأهل، فكان نادوبيم موونيكي لاعب سيول الكوري الافضل برصيد 10 نقاط.


وضمنت صربيا بطلة العالم مكانها في ثمن النهائي بفوزها على فنزويلا 90-65 (27-13 و19-16 و25-14 و19-22)، محققة فوزها الثاني بعد الاول على لبنان، مقابل هزيمتين امام فرنسا ونيجيريا، فيما منيت فنزويلا بخسارتها الثالثة بعد الاولى امام لبنان والثانية امام الارجنتين، مقابل فوز على نيجيريا، وهي ستواجه فرنسا اليوم في الجولة الختامية ما يعني ان مهمة تأهلها اصبحت شبه مستحيلة.


وقدم ايغور راكوسيفيتش لاعب ريال مدريد الاسباني اداء مميزا في صفوف فريق المدرب دراغان ساكوتا بستجيله 26 نقطة، واضاف لاعب ارتكاز اورلاندو ماجيك داركو ميليسيتش 18 نقطة و4 تمريرات حاسمة، فيما كان فيكتور دياز الافضل في صفوف فنزويلا برصيد 11 نقطة، وساهم كل من بابلو ماشادو واوسكار توريس وريتشارد لوغو بـ10 نقاط، واضاف الثاني والاخير 8 و13 متابعة على التوالي.


وستكون مباريات اليوم الخميس في هذه المجموعة حاسمة لكل من فرنسا ولبنان ونيجيريا لتحديد البطاقتين الثالثة والرابعة المؤهلتين الى ثمن النهائي.


المجموعة الثانية


واصل المنتخب الاسباني تألقه محققا فوزه الرابع وجاء على حساب انغولا بطلة افريقيا بنتيجة 93-83، ليضمن بذلك صدارته للمجموعة الثانية خصوصا انه سيواجه اليابان المتواضعة اليوم الخميس في الجولة الختامية من الدور الاول.


وبدورها لقيت انغولا هزيمتها الاولى، بعد 3 انتصارات على بنما واليابان ونيوزيلندا، الا ان ذلك لن يؤثر على تأهلها الذي ضمنته في الجولة السابقة.


ولم يكن المنتخب الانغولي خصما سهلا للاسبان الذين حققوا بداية قوية سمحت لهم بالمحافظة على سجلهم النظيف اذ تقدموا في الربع الاول بفارق مريح 25-12، قبل ان يستفيق بطل افريقيا ويتفوق في الربعين الثاني والثالث 24-21 و21-19، لكي يعود ويتأخر في الربع الحاسم 26-28.


ولعبت خبرة وحنكة نجم ارتكاز ممفيس غريزليز باو غاسول دورا حاسما، كما كان الحال في المباريات الثلاث السابقة التي سجل خلالها ما معدله 19.3 نقطة، في تحقيق الفوز بتسجيله 28 نقطة واضاف 5 متابعات و4 تمريرات حاسمة، كما ساهم رودي فرنانديز لاعب يوفنتوت بادالاونا بـ16 نقطة وخورخيه غاربايوزا لاعب ارتكاز تورنتو رابتورز 15 نقطة و4 متابعات.


اما من جهة انغولا التي انهت النسخة السابقة في المركز الحادي عشر، فكان يواكيم غوميز لاعب ايفيل تاويرز الالماني الافضل برصيد 24 نقطة كما حقق 11 متابعة ايضا، واضاف ميغيل لوتوندا 18 نقطة.


وبدورها عانت المانيا التي تلعب ضمن المجموعة ذاتها لتحقيق فوزها الثالث، مقابل خسارة امام اسبانيا، وكان على حساب بنما بنتيجة 81-63، الا انها اكدت مكانها في الدور ثمن النهائي، وانتظرت المانيا وصيفة بطلة اوروبا وثالثة النسخة السابقة حتى الربع الثالث لتبتعد عن منافستها 26-7، بعد ان كان الاداء متقاربا في الربعين الاولين 17-15 و20-23، ثم سيطر التعادل في الربع الاخير 18-18.


وكعادته كان نجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي افضل مسجل في صفوف المنتخب الالماني برصيد 25 نقطة، في حين سجل 5 لاعبين في بنما 9 نقاط هم ديونيزو غوميز وميكايل هيكس وخاير بيرالتا وروبن دوغلاس وكيفن دالي.


وحققت نيوزيلندا فوزا غاليا على المضيفة اليابان 60-75 (13-26 و7-12 و16-10 و24-9)، هو الاول لها بعد ثلاث هزائم، حافظت من خلاله على آمالها في التأهل خصوصا انها ستواجه بنما اليوم الخميس، فيما تلعب اليابان مع اسبانيا.


وحسمت نيوزيلندا التي انهت النسخة الماضية في المركز لرابع، المواجهة في الربع الاخير عندما سجلت 24 نقطة على التوالي مقابل 7 لليابان، وكان بيرو كاميرون لاعب بانفيسبور التركي افضل مسجل في صفوف الفائز برصيد 23 نقطة واضاف كيرك بيني 16 نقطة، فيما كان تاكيهيكو اوريمو افضل لاعبي المضيف برصيد 14 نقطة واضاف تومو امينو 13 نقطة.


المجموعة الثالثة


خطت ليتوانيا خطوة كبيرة نحو حجز مقعدها في الدور الثاني بفوزها على استراليا 78-57 (20-15 و15-13 و25-14 و18-15)، وهو الفوز الثاني لليتوانيا في المجموعة الثالثة بعد الاول على قطر، مقابل هزيمتين امام تركيا واليونان بطلة اوروبا (بعد التمديد)، فيما منيت استراليا بهزيمتها الثالثة مقابل فوز على البرازيل.


وتألق لاعب نيو اورليانز هورنتس السابق ارفيداس ماسيوسكاس بستجيله 20 نقطة و7 تمريرات حاسمة واضاف روبرتاس يافتوكاس 16 نقطة، ومن جهة استراليا التي انعشت امالها بالتأهل خصوصا ان البرازيل خسرت امام اليونان 80-91 (16-28 و21-16 و18-19 و29-14)، فكان براد نيولي الافضل برصيد 15 نقطة، فيما سجل لاعب ارتكاز ميلووكي باكس اندرو بوغوت 12 نقطة.


وواصلت اليونان بطلة اوروبا وتركيا انتصاراتهما وهذه المرة على حساب البرازيل وقطر 76-69 (27-16 و22-19 و16-14 و11-20) على التوالي.


وهو الفوز الرابع للمنتخبين اللذين سيتواجهان اليوم في مباراة “حساسة جدا” على صدارة هذه المجموعة، فيما مني المنتخب العربي القطري بخسارته الرابعة، ومنتخب “السامبا” البرازيلي بهزيمته الثالثة مقابل فوز على قطر بالذات، وهو مطالب بالفوز على ليتوانيا وانتظار النتائج الاخرى لكي يتأهل.


المجموعة الرابعة


حسم “منتخب الاحلام” الأميركي بطل هذه المسابقة 3 مرات لقاء القمة في المجموعة الرابعة مع نظيره الايطالي وصيف اولمبياد اثينا بالفوز عليه 94-85 (25-19 و11-26 و35-19 و23-21)، بفضل 35 نقطة من نجم دنفر ناغتس كارميلو انطوني و26 نقطة من “فلاش” ميامي هيت دواين وايد، واضاف لاعب ارتكاز كليبرز التون براند 16 نقطة.


اما من جهة “الازوري” الايطالي فكان ماركو بيلينيللي لاعب كليماميو بولونيا افضل مسجل برصيد 25 نقطة، واضاف زميله في الفريق ستيفانو مانشينيللي 12 نقطة.


وبهذا الفوز اثبتت الولايات المتحدة بقيادة مدرب جامعة ديوك مايك كرزيزوسكي انها مستعدة لتعويض اخفاق اولمبياد اثينا عندما حلت ثالثة ومونديال انديانابوليس الذي اخفقت فيه بشكل كبير واحتلت المركز السادس، خصوصا ان الايطاليين يعتبرون من ابرز المنتخبات المشاركة في النسخة الخامسة عشرة.


وبدوره حقق المنتخب الصيني بطل اسيا فوزه الاول وجاء على حساب نظيره السنغالي وبنتيجة 100-83 (24-27 و21-22 و26-19 و29-15).


وانعش التنين الصيني اماله في حجز مقعده في الدور ثمن النهائي، لكن عليه ان يتخطى عقبة سلوفينيا اليوم الخميس في الجولة الختامية للدور الاول، لكي يضمن تأهله.


وكانت الصين خسرت امام ايطاليا والولايات المتحدة وبورتوريكو (بعد التمديد) على التوالي، فيما لقيت السنغال هزيمتها الرابعة واصبحت خارج اللعبة خصوصا انها ستواجه اليوم الولايات المتحدة.


وتعملق الثنائي ياو مينغ لاعب هيوستن روكتس ووانغ زيزي لاعب ميامي هيت وكليبرز ودالاس مافريكس سابقا خلال المواجهة مع وصيف بطل افريقيا، اذ سجل الاول 26 نقطة ونجح في 9 متابعات و4 اعتراضات دفاعية، والثاني 19 نقطة، ليعزز الاول صدارته لافضل المسجلين في النسخة الخامسة عشرة بمعدل 26.7 نقطة في المباراة الواحدة بالاضافة الى 9 متابعات (ثاني في الترتيب).


كما لقي مينغ ووانغ مساعدة هامة من وانغ شيبينغ وليو واي، اذ سجل الاول 17 نقطة والثاني 16 نقطة، اما من جهة السنغال فكان جولز او لاعب العربي القطري الافضل برصيد 19 نقطة واضاف مالييه ندوي لاعب ديجون الفرنسي 14 نقطة.


وحققت سلوفينيا فوزها الثاني على حساب بورتوريكو وبنتيجة 90-82 (27-17 و25-16 و15-22 و23-27)، معززة حظوظ تأهلها، لكن عليها ان تفوز على الصين لتضمن ذلك بشكل نهائي والا عليها ان تنتظر نتيجة مباراة بورتوريكو مع ايطاليا، خصوصا ان الاولى تملك فوزين مقابل هزيمتين ايضا كما هي حال سلوفينيا.


وتدين سلوفينيا بفوزها الى ياكا لاكوفيتش صانع العاب باناثينايكوس اليوناني الذي سجل 24 نقطة، واضاف كل من بينو اودريه لاعب سان انتونيو سبيرز وبريموز بريزيتش لاعب تشارلوت بوبكاتس 16 و14 نقطة على التوالي، امام من جهة بورتوريكو فكان صانع العاب اورلاندو ماجيك كارلوس ارويو افضل المسجلين برصيد 21 نقطة واضاف الياس ايوزو لاعب زالغيريس كوناس الليتواني 20 نقطة. 


نتائج مباريات أمس:


الأرجنتين – نيجيريا 98-64


اسبانيا – أنغولا 93-83


الصين – السنغال 100-83


ليتوانيا – أستراليا 78-57


صربيا – فنزويلا 90-65


ألمانيا – بنما 81-63


تركيا – قطر 76-69


سلوفينيا – بورتوريكو 90-82


لبنان – فرنسا 74-73


نيوزيلندا – اليابان 91-80


الولايات المتحدة – إيطاليا 94-85


اليونان – البرازيل 91-80


مباريات اليوم


صربيا – الأرجنتين 7:00 صباحا


أنغولا – ألمانيا 7:00


سلوفينيا – الصين 7:30


أستراليا – قطر 7:30


نيوزيلندا – بنما 10:00


لبنان – نيجيريا 10:00


ليتوانيا – البرازيل 10:30


إيطاليا – بورتوريكو 10:30


اليابان – اسبانيا 13:00


فرنسا – فنزويلا 13:00


اليونان – تركيا 13:30


الولايات المتحدة – السنغال 13:30


ترتيب المجموعة الأولى


المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط


الارجنتين     4     4     –     8


فرنسا 4     2     2     6


لبنان 4     2     2     6


صربيا 4     2     2     6


نيجيريا      4     1     3     5


فنزويلا      4     1     3     5


ترتيب المجموعة الثانية


المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط


اسبانيا     4     4     –     8


انغولا 4     3     1     7


المانيا      4     3     1     7


اليابان     4     1     3     5


نيوزيلندا   4     1     3     5


بنما  4     –     4     4


ترتيب المجموعة الثالثة


المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط


اليونان     4     4     –     8


تركيا 4     4     –     8


ليتوانيا    4     2     2     6


استراليا     4     1     3     5


البرازيل     4     1     3     5


قطر   4     –     4     4


ترتيب المجموعة الرابعة


المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط


الولايات المتحدة    4     4     –     8


ايطاليا     4     3     1     7


بورتوريكو   4     2     2     6


سلوفينيا    4     2     2     6


الصين  4     1     3     5


السنغال     4     –     4     4

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock