لجان نيابية تناقش "مؤقت الرقابة على الغذاء" و"معدل الإفتاء" و"ضريبة الدخل" و"الموازنة العامة"

عمان - ناقشت لجان نيابية أمس عددا من مشاريع القوانين، أبرزها القانون المؤقت للرقابة على الغذاء، والقانون المعدل لقانون الإفتاء، وقانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، ومشروع قانون ضريبة الدخل.اضافة اعلان
فمن جانبها، قررت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته أمس برئاسة النائب رائد حجازين البدء مطلع الأسبوع المقبل بمناقشة وإقرار مواد القانون المؤقت رقم 79 لسنة 2001 قانون الرقابة على الغذاء.
وقال حجازين إن اللجنة راجعت مواد القانون، واستمعت من مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات الى الملاحظات والمقترحات حول مواد القانون، مشيرا إلى ان اللجنة تسعى جاهدة عبر اجتماعاتها المقبلة إلى اقرار قانون عصري يخدم المواطن وإحداث نقله نوعيه وحضارية في الرقابة على الغذاء والدواء، وتقديم افضل الخدمات عبر القانون للمواطن.
ولفت إلى انه سيتم قبل البدء بإقرار القانون عقد ورشة عمل على مدار يومين بالتنسيق مع مؤسسة الغذاء والدواء ودعوة الجهات المعنية بهذا الشأن للاستماع إلى مقترحاتهم حول القانون.
ولفت أعضاء اللجنة الى وجود جهات "تمارس ضغوطات لعدم تشديد العقوبات في القانون".
من جهتها، ناقشت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماع أمس برئاسة النائب مصطفى العماوي وحضور مفتي عام المملكة عبدالكريم الخصاونة ورئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية النائب زكريا الشيخ مشروع القانون المعدل لقانون الإفتاء لسنة 2014.
وقال العماوي ان اللجنة قررت بعد الاستماع إلى عدد من الآراء والملاحظات الموافقة على مشروع القانون بعد تعديل الفقرة ج من المادة 12 حيث أصبح النص "يعاقب كل من يخالف أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة شهور أو بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار".
من جهتها، عقدت اللجنة المالية النيابية اجتماعا لها برئاسة النائب يوسف القرنة ناقشت خلاله جدول مشاريع القوانين المحالة على اللجنة من قبل مجلس النواب وأولياتها.
وأجمع أعضاء اللجنة على البدء بمناقشة قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، ومن ثم مناقشة تقارير ديوان المحاسبة.
كما واصلت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مراجعة لمشروع قانون ضريبة الدخل لسنة (2014) خلال اجتماعها الذي عقدته امس برئاسة النائب خير أبو صعيليك.
وقال ابو صعيليك خلال الاجتماع الذي حضره مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات  اياد القضاة وعدد من المختصين في الشأن الضريبي، ان اللجنة ستستكمل مناقشة باقي مواد مشروع القانون في الاجتماع المقبل.
من جانبها، ناقشت اللجنة الإدارية النيابية خلال اجتماع عقدته أمس برئاسة خميس عطية وحضور اعضاء اللجنة آلية عملها للدورة العادية الثانية.
إلى ذلك، انتخب أعضاء لجنتي النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق والريف والبادية خلال اجتماعين منفصلين عقدتهما برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، رئيسا، ونائب رئيس، ومقررا لكل لجنة.
وفاز النائب مصطفى الرواشدة برئاسة لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق بالتزكية، فيما حصلت النائب هند الفايز على مقعد نائب الرئيس ومحمد زبون مقرراً.
وفاز النائب حابس الشبيب برئاسة لجنة الريف والبادية، وسعد زوايدة نائبا للرئيس، وضيف الله الخالدي مقررا بالتزكية. -(بترا)