لجنة ‘‘سلامة السدود‘‘ تبدأ عملها استعدادا لاستقبال الموسم المطري

سد الكفرين - (تصوير: محمد أبو غوش)
سد الكفرين - (تصوير: محمد أبو غوش)

إيمان الفارس

عمان- تبدأ لجنة سلامة السدود خلال الأيام القليلة المقبلة عملها الميداني في فحص السدود ومدى جاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار للموسم الشتوي الحالي، وذلك عقب انتهاء وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن من تشكيل هذه اللجنة مؤخرا، لتشارك اللجنة الوطنية للسدود هذه المهمة، وفق مصادر الوزارة.اضافة اعلان
وبحسب الجدول الزمني، فإن اللجنتين هما من تقيمان مدى جاهزية السدود، واستعدادها لاستقبال فيضانات موسم الأمطار، اذ يتوقع انتهاء لجنة السلامة من عملها، بحيث تكون تقاريرها التقييمية جاهزة في غضون نهاية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
يشار إلى أن السعة التخزينية الكاملة لسدود وادي الأردن العشرة الرئيسة: وادي العرب، زقلاب، الملك طلال، الكرامة، شعيب، الكفرين، التنور، الوالة، الموجب، والوحدة، تصل إلى نحو 325 مليون م 3.
واعتبارا من تشرين الأول (أكتوبر)، يمكن البدء بتقييم وضع الأمطار الهاطلة، والحكم عليها بناء على المؤشرات والمعطيات والأرقام التي سجلتها، وفق تصريحات سابقة لأمين عام السلطة المهندس سعد أبو حمور.
يذكر ان الأردن يعتمد في موارده المائية بشكل رئيس على الأمطار، والتي تتفاوت من منطقة لأخرى تفاوتا كبيرا، بحيث تلعب التضاريس دورا مهما في توزيع الهطول المطري، والذي يتراوح بين أقل من 50 ملليمترا في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية إلى أكثر من 600 ملليمتر في المناطق الشمالية الغربية.
وتنفذ الوزارة حاليا مشاريع سدود جديدة، مثل: سد كفرنجة والاغوار الوسطى وحسبان/ الكفرين، وهي سدود شفا غورية تقع في الجنوب، بهدف رفع طاقة الحصاد المائي في السدود عامة الى 400 مليون م3 بحلول العام 2020.