لجنة لوضع آلية لضبط اجراءات حجب المواقع الإلكترونية للشركات

عمان-الغد- قررت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة لتحديد آلية ضبط اجراءات حجب المواقع الإلكترونية التي تعود ملكيتها للشركات على ان تنهي اللجنة أعمالها خلال 30 يوما.اضافة اعلان
وقالت الوزارة، في بيان لها أمس، أن إعادة المواقع الـ 6، التي تم حجبها قبل يومين إلى البث والتي تعود ملكيتها لشركات تعمل في مجال جمع وارشفة المعلومات الصادرة عن المحاكم في الأردن والتي يتم نشرها في الصحف اليومية جاء استنادا الى المادة 101 من الدستور الأردني.
وتنص المادة 101 من الدستور على ان جلسات المحاكم علنية الا اذا قررت المحكمة ان تكون سرية مراعاة للنظام العام أو محافظة على الآداب وفي جميع الاحوال يكون النطق بالحكم في جلسة علنية.
وتم خلال اجتماع عقد في الوزارة أمس، التوصل إلى رفع الحجب عن المواقع نظرا لان هذه المواقع تقوم بتجميع بيانات غير سرية ومتاحة ومعلنة في الصحف اليومية وان بعض تلك المواقع تنشر القوانين والانظمة والاحكام القانونية التي يعتمد عليها نسبه كبيرة من القضاة والمحامين ورجال القانون وجمعيها علنية ومنشورة في الجريدة الرسمية ونشرها على مواقعها الخاصة.
كما تم الطلب من الشركات التي لم تكمل اجراءات الترخيص تصويب أوضاعها خلال فترة 30 يوما لتتمكن من ممارسة اعمالها من دون ارتكاب أي مخالفات.
وفي هذا السياق تؤكد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها ستواصل القيام بدورها المستمد من القوانين والتشريعات الناظمة لعملها والتي تؤكد على ان السياسة العامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعم تقديم الخدمات وتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت شريطة ان تكون الجهات التي تمارس هذه النشاطات مرخصة حسب القوانين وتلتزم بالتعليمات والتشريعات الناظمة للممارسة هذه الأعمال.