لكزس ES 300h الجديدة كلياً: الفخامة الذكية

 يجسد الجيل السادس من الطراز ES  الاكثر مبيعاُ  بين سيارات العلامة اليابانية الأفخر، مفهوم السيارات الفاخرة المتوسطة عند لكزس،  وتعبر ES الجديدة عن النظرة الذكية إلى القيادة حسب قول لكزس، التي تعتبرها أكثر من مجرد اداء رياضي، حيث  توفر ES  الإنقياد الممتاز والإتساع المريح وهدوء الرحلة لجميع المتواجدين في السيارة لتعزيز المتعة حتى الرحلات الطويلة على أنواع مختلفة من الطرق، اضف إلى ذلك المسؤوولية البيئية والاداء النظيف من خلال نظام LEXUS HYBRID DRIVE الهجين .

اضافة اعلان

 التصميم

يمثل شكل ES الجديد  تعبيراً راقياً عن لغة Lexus التصميمية L-finesse ،والذي تختصر فلسفته في الحضور الديناميكي لجسم ES الممشوق.

 التباينات الدقيقة في الخطوط المنسابة والأركان البارزة تمزج الأناقة بالهيئة الرياضية، عناصر الديناميكية القوية في شبكة التهوية ذات الوضعية المنخفضة تميز الطراز ES على الفور على أنه سيارة Lexus من جيل قادم، وتعمل المصابيح الأمامية الرئيسية مع LED  على الإرتقاء بالمظهر المنحوت كتمثال فني، جانبياً تشكل قاعدة العجلات الطويلة والنوافذ الجانبية طيفاً رشيقاً.

التصميم الهيكلي الذكي يوفر مقصورة فسيحة تعطي إحساساً منعشاً بالإنفتاح. ومن شأن راحتها الإسترخائية وتقنياتها المتطورة التي تركز على المستخدم وتفاصيلها الدقيقة الراقية أن تحول كل رحلة إلى متعة ترقبها وتنعم بها . ويسهم الأهتمام الشديد بالإنسيابية الهوائية

وخفض الوزن في تحقيق الكفاءة الممتازة في استهلاك الوقود،إضافة إلى الهدوء الرائع للرحلة.

تسهم الأنسيابية الهوائية الرائعة للطراز ES في تحقيق أداء الإقتصاد في استهلاك الوقود والراحة الهادئة للمقصورة ، حتى عند القيادة بسرعات عالية ، ويشمل الإهتمام الشديد بخفض الأحتكاك أغطية أسفل الجسم وزعانف التثبيت الهوائي على أغطية إطارات الأبواب الأمامية والمصابيح الخلفية المشتركة وأغطية أسفل الجسم.

بنية الجسم شديدة الصلابة للطراز ES تدعم أسس الاداء الديناميكي، بما في ذلك المستويات الممتازة من استقرار الإستقامة على الخط ورشاقة تغيير حارة السير وراحة الرحلة. الإستخدام الموسع للفولاذ عالي الشدّ يساعد على توفير القوة المثالية في الوقت الذي يقلل الوزن إلى الحد الأدنى. وتسهم المقصورة شديدة الصلابة مع قطاعات التحطم الأمامية والخلفية أيضا في حماية المتواجدين في السيارة . 

 المقصورة

تم تصميم المقصورة الداخلية للكزس ES موديل 2013 لتوفر إحساساً بالرحابة الفائقة والأمان المطلق، حيث تم تعزيز مجال خط الرؤية وتوزيع أجهزة التحكم بشكل مثالي ومنطقي. وفي الوقت نفسه، فإن المواد الجديدة المستخدمة في المقصورة تعبر تماماً عن المستوى الرفيع من المهارة الحرفية، حيث تبدو المزايا الدقيقة لضيافة Lexus في التصميم الأنيق والعملي للوحة العدادات والتفاصيل الحقيقية لدرزات خياطتها.

تسهم قاعدة العجلات الممتدة في اتساع المقصورة. ويبدو هذا واضحا على وجه الخصوص في المقاعد الخلفية حيث يعمل تشكيل ظهور المقاعد الأمامية الرفيعة وتهيئة نقطة الوركين في المقاعد الخلفية باتجاه الخلف على الإسهام في تحقيق حيز ارجل ممتاز أيضا. وتسهم إضاءة LED المدروسة بعناية في منطقة الأقدام في تسهيل الدخول والخروج أثناء الليل.

وتعتبر المساحة الأكبر المخصصة لركاب السيارة بالمقعد الخلفي والتي توفر راحة للقدمين والركبتين من أهم مميزات المقصورة الرحبة بتصميمها الجديد، حيث تم إضافة 70 مليمتراً للمساحة المخصصة للركبتين، وكذلك إضافة 104 مليمتراً للمساحة المخصصة للقدمين. ويوفر التصميم الجديد مساحة إضافية كذلك للقدمين أسفل المقاعد الأمامية.

نظرة الطراز ES إلى التقنية المتقدمة المتمثلة في التركيز على المستخدم تبدو واضحة في التحكم اللمسي المبسط لنظام اللمس عن بعد الذي يتيح للمستخدمين إمكانية التفاعل السهل مع نظام التوجيه والنظام الصوتي على شاشة EMV   مفاس 8 بوصات بنفس سهولة استخدام ماوس الكمبيوتر. ويوجد في لوحة القيادة شاشة عرض المعلومات المتعددة  TFT   ملونة مقاس 3.5 بوصة، تعرض تشكيلة واسعة من معلومات وبيانات وتحذيرات السيارة.

 من اللمسات الراقية في المقصوية، ساعة LED ذات العقارب الأنيقة هي نقطة تركيز جذابة في لوحة العدادات تجتمع فيها بساطة Lexus وأداؤها العملي ودقتها. وفي الليل يضمن لك لوح القرص المضيء ذاتيا قابلية رؤية ممتازة لأرقام الساعة.

نظام تكييف الهواء القوي الذي يتميز بكفاءة استهلاك الطاقة يوفر تحكماً مستقلاً في درجة الحرارة في 3 قطاعات هي مقعد السائق ومقعد الراكب الأمامي والمقاعد الخلفية. وهناك لوحة تحكم لركاب المقاعد الخلفية مجهزة في موضع عملي في مسند الذراع الوسطي الخلفي.

المحرك والأداء

تحقق ES 300h الجديدة من لكزس مستويات مدهشة من سلاسة الأداء وانخفاض غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 المنبعث في الجو، التناغم بين المحرك فائق الكفاءة سعة 2.5 لتر و الموتور الكهربائي عالي الاداء و البطارية الهايبرد بقوة اجمالية تبلغ 200 حصان.

بفضل تجهيزه بتقنيات قدرة البدء/ الإيقاف و EGR ( تجديد دورة غاز العادم ) وVVT-I ( توقيت الصمامات المتغير – الذكي ) فإن المحرك طراز ( دورة أتكينسون ) بسلاسته العالية يحقق كفاءة غير عادية في استهلاك الوقود وخفضا كبيراً في غازات العادم المنبعثة في الجو .

الموتور الكهربائي والمولد نظام توزيع القدرة في نظام دفع لكزس هايبرد كلها موضوعة ضمن حاضنة ناقل الحركة الهايبرد . هنا تتحد كلتا قوتي الهايبرد المتكامل – القدرة الكهربائية والقدرة الميكانيكية – باستعمال نسب تروس متغيرة باستمرار لتحقيق أداء لا تشوبه شائبة .

يعمل الموتور الكهربائي جنبا الى جنب مع المحرك لتعزيز التسارع ، وهو المصدر الوحيد للقدرة في وضع دفع السيارة الكهربائية EV-Drive وهو يعطي قدرة ممتازةً عن طريق توليد عزم دوران فوري وخطي.

يشمل نظام LEXUS HYBRID DRIVE  ببطارية  Ni-MH نيكل – هايدرايد معدني عالية القدرة يتم التحكم فيها بواسطة برمجيات متطورة لتنظيم الطاقة . وهذه البطارية الموجودة تحت صندوق الأمتعة الخلفي، دون التضحية بحيز المقصورة ، يتم شحنها باستمرار من خلال تشغيل السيارة وهي لا تتطلب شحناً خارجياً .

 أما وحدة التحكم في القدرة الموجودة في حجيرة المحرك، والتي تمثل إنجاز غير مسبوق، هي بمثابة الدماغ لنظام LEXUS HYBRID DRIVE  وهي تتحكم في توزيع موارد القدرة لضمان أفضل كفاءة في كل الأوقات .

يعمل الموتور الكهربائي أثناء الكبح على وجه الخصوص ، وكذلك أثناء القيادة بسرعة ، كمولد تيار بقدرة توليد عالية مسترجعا الطاقة الحركية في صورة طاقة كهربائية لشحن البطارية الهايبرد للاستعمال فيما بعد عند التسريع بقوة أو قيادة في وضع دفع السيارة الكهربائية EV-Drive .

لسيارة ES 300h أوضاع دفع يمكن الإختيار من بينها ، وضع دفع السيارة الكهربائية EV-Drive يعطي تقدما هادئا كالهمس وخالياً من غازات العادم وذلك باستخدام القدرة الكهربائية فقط ، الوضع البيئي والوضع العادي يجمعان بين قدرة المحرك والقدرة الكهربائية لقيادة مريحة بسرعات عالية . الوضوع الرياضي يعطي أداء قيادة أكثر ديناميكية .

يساهم نظام التعليق في ES في استقرار الإنقياد وراحة الرحلة الممتازان وهما محصلة تحسين البناء الهندسي والتخطيط التوزيعي للتعليق الخلفي ذي القوائم الإنضغاطية ثنائية الوصلات .ويساعد الإهتمام الشديد بخفض وزن كل مكونة على الإسهام بدرجة أكبر في تحقيق كل من استقرار الإنقياد والكفائة الممتازة في استهلاك الوقود.

ويسهم التعليق الأمامي طراز قوائم مكفرسون الإنضغاطية في تحقيق راحة الرحلة واستقرار الإنقياد الممتاز. وقد تم تحسن النوابض اللفائفية والمثبتات وممتصات الصدمات للمساعدة على تحقيق الإستقامة الممتازة على الخط، من أجل قيادة واثقة على سطوح الطرق المختلفة.

 السلامة والأمان

تأتي ES بأعلى مواصفات السلامة والأمان، فهي مجهزة قياسياُ بنظام  ABS المانعة للانغلاق  ونظام الضبط الفعال للجر (TRC)  مع نظام استقرار السيارة (VSC) بالاضافة لعشر وسائد هوائية والتي في حالة التصادم  توفر الحماية للمتواجدين يتم التحكم فيها بواسطة مستشعرات جنبا إلى جنب مع آليات شدّ مسيق ومخففات ضغط لأحزمة المقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية الطرفية. وتتم حماية السائق وراكب المقعد الأمامي بواسطة كيس هوائي SRS بمرحلتين للسائق وكيس هوائي SRS بمرحلتين للراكب الأمامي,اكياس هوائية SRS جانبية، وهناك أكياس هوائية SRS جانبية للمقاعد الخلفية الطرفية، وتغطي الأكياس الهوائية SRS الستائرية الواقية نوافذ الأبواب الأمامية والخلفية.