لماذا نحب بعض الأطعمة ونكره أخرى؟

مريم نصر

عمان- طبق من المحار مع شوربة البندورة بملح البحر وكأس من عصير الجزر البارد، هل ازدادت شهيتك أم شعرت بتقلب في المعدة؟ اضافة اعلان
وعمد موقع "اوبرا وينفري" على مناقشة كتابين؛ الأول بعنوان "تذوق ما لا تحب" للعالم بارب ستاكي الذي حاول الغوص في الأسباب النفسية والبيولوجية التي تؤثر على حبنا أو كرهنا للطعام، في حين أن كتاب "Suffering Succotash" للكاتبة ستيفاني لوسيانوفيك يغوص في الأسباب التي تجعل الأشخاص مصابين بأمراض معينة للجهاز الهضمي.
وفيما يلي عرض للأسباب التي تدفعنا لحب أو كره طعام معين مع تطور عمر الإنسان:
في الرحم: طعام الأم
في دراسة أجريت في مركز "مونيل" للحواس الكيميائية، تم جلب مجموعة من السيدات الحوامل وقسمت الى ثلاث مجموعات؛ الأولى شربت عصير الجزر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، والمجموعة الثانية شربت عصير الجزر خلال فترة الرضاعة الأولى، في حين أن المجموعة الثالثة لم تشرب عصير الجزر بتاتا، لاحقا أصبح الأطفال الذين أمهاتهم شربن الجزر أكثر ميولا لتناول حبوب الإفطار بطعم الجزر، كما تبين لاحقا أن الأمهات اللواتي كن يعانين من لعيان الحمل خلال الأشهر الأولى يكون أطفالهن أكثر ميولا للأطعمة المالحة.
كما أن الـDNA الخاص بالمرء يحدد عدد براعم التذوق على اللسان. وقد تبين للباحثين أن ربع أولئك الذين يملكون حاسة تذوق عالية هم من النساء، ويكون لديهم عدد براعم أكثر من غيرهم ويختبرون الحلو والحامض والمر بشكل أكبر من غيرهم، فتكون الأطعمة لاذعة بالنسبة لهم، ما يجعلهم يكرهون أطعمة ويحبون أخرى.
وهنالك أشخاص يحبون الأطعمة التي تذوب في الفم مثل الشوكولاته أكثر من غيرهم بسبب وجود جينات معينة تسهم في إنتاج انزيم الامايليز الذي يساعد في هضم الكربوهيدات في الفم، وهذا الانزيم موجود لدى أشخاص أكثر من غيرهم.
مرحلة الطفولة
الطعام الدهني، والأطعمة المقلية
أحيانا يصاب الطفل بالتهاب في الأذن يضر بالعصب المسؤول عن نقل إشارات الطعم من اللسان عبر الأذن الى الدماغ، الأمر الذي يجعل الطفل يفضل الأطعمة المقلية والدهنية لأنها تغذي حاسة الطعم لديهم.
تأثيرات الآباء على الأطفال
الطفل يتأثر في سنوات عمره الأولى بكل ما يحبه أو يكرهه الوالدان أو الأخوة الأكبر سنا؛ فمشاهدة أخ يقرف من تناول وجبة ما تجعل الأخ الأصغر لا يريد تناول تلك الوجبة. وتبين من خلال بحوث عدة أن الطفل يتأثر بقوة بالعواطف التي تظهر على وجوه من حوله، وخصوصا حين يتعلق الأمر بتناول طعام معين، وفي حال كانت العاطفة هي الاشمئزاز.
مرحلة البلوغ
أطعمة سببت الأمراض
الإنسان يحمل غريزة البقاء؛ أي أن تناول طعام سبب للمرء إصابة بفيروس والتهاب معوي أو تسمم غذائي سيجعله يكره هذا الطعام لفترة طويلة جدا ويتجنبها وحتى لو تناولها مرة أخرى، فهو على الأغلب سيختبر عسر هضم لأن جسده سيكون متأهبا لأي هجوم فيروسي أو بكتيري وإن لم يحدث.
الغذاء غالي الثمن
أظهرت الدراسات أن دفع مبلغ كبير على نوع من الطعام يجعل المرء يستمتع به بطريقة لاشعورية، وفي دراسة تم عرض طبقين من المكونات نفسها على مجموعة من الأشخاص؛ الطبق الأول كان بسعر 10 دولارات، في حين أن الطبق الثاني كان بـ90 دولارا، وتبين أن الذين دفعوا مبالغ أكبر على الطبق شهدوا نشاطا أكبر في القشرة الأمامية المدارية للدماغ من أولئك الذين دفعوا مبلغا أقل، وهذا يؤكد الاستمتاع بتناول طعام باهظ الثمن.
الأطعمة القديمة المتكررة
مع مرور الوقت، يفقد الإنسان حساسيته لحاستي الشم والتذوق، وهما المسؤولتان عن تحديد الأطعمة التي نحبها ونكرهها، وتشير الدراسات إلى أن 50 % من الأشخاص الذين يتجاوزون عمر 65 الى 80 عاما يفقدون الكثير من الحساسية تجاه الشم والتذوق، وهو ما يجعلهم يشعرون أن الأطعمة التي أحبوها في شبابهم فقدت طعهما ولم تعد لذيذة كما في السابق.