لماذا يجب أن تحرص على تناول الفواكه المجففة في رمضان؟

1
1

دبي- لا تخلو مائدة الإفطار الرمضانية من صحن مليء بالفواكه المجففة، أو طبق "الخشاف"؛ أي منقوع هذه الفواكه مجمعة. فهي من العادات الرمضانية التقليدية التي يبدأ بها الصائم وجبة إفطاره.اضافة اعلان
فالفواكه المجففه تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، وتعد البديل المثالي للوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية، كما تعد البديل الصحي الأمثل للحلويات في رمضان.
وفي شهر رمضان المبارك، وبحسب الأطباء وخبراء التغذية، يساعد تناول الفواكه المجففة على تزويد الجسم بالسكر الطبيعي الذي يحول إلى طاقة، إضافة تعويض السوائل التي خسرها خلال ساعات الصوم الطويلة. ومع ذلك يجب الحرص على تناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها. والفواكه المجففة ما هي إلا فواكه طبيعية تعرضت لعمليات التجفيف، ومن خلالها تم التخلص من المحتوى المائي الموجود بداخلها، ما أدى إلى انكماشها خلال هذه العملية لتصبح صغيرة ومليئة بالطاقة، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للفواكه المجففة، ومن أكثر الأنواع شيوعًا خاصة خلال شهر رمضان؛ الزبيب والتمر والخوخ والتين والمشمش.
وما يميز الفواكه المجففة عن الطازجة بأنه يمكن حفظها لفترات زمنية طويلة، بل يمكن أخذها كوجبة خفيفة والتنقل بها لمسافات طويلة دون حاجة إلى حفظها في الثلاجة. فهي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وإضافة إلى ذلك فهي تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال ساعات الصيام.
فوائد أهم الفواكه المجففة

  • المشمش: يسهم في تحسين النظر لغناه بفيتاميني "A" و"E" ويقوي جهاز المناعة، فهو غني بمضادات الأكسدة، ويحسن من عملية الجهاز الهضمي، ما يقلل فرص الإصابة بالإمساك. كما يغذي البشرة ويحافظ على صحة العظام.
  • التمر: هو مصدر عال للحديد وغني بالسكر، ويعالج مشكلة الإمساك كونه غنياً بالألياف، كما يعالج الدوار والصداع ويؤمن توازن الجسم ويمد الجسم بحيوية وطاقة ويجدد نشاطه.
  • الزبيب: يساعد على الهضم لاحتوائه على الألياف ويعزز وظيفة الأعصاب لغناه بفيتامين "B"، ويقوي العظام، لأنه يتضمن معادن عدة كالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.
  • التين: يقي من الإمساك لغناه بالألياف، ويحافظ على نسبة السكر في الدم لاحتوائه على البوتاسيوم، كما يخفض نسبة الكولسترول في الدم لغناه أيضاً بالألياف.
  • الخوخ: يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة ويساعد على المساهمة في علاج الإمساك وحتى الحماية من الإصابة به، ويعود ذلك إلى احتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية.
    نصائح غذائية مهمة
    مع كل هذه الفوائد، ينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة، بل تناولها بشكل معتدل، في شكل حبتين أو 3 على الأكثر من كل صنف، وكذلك ملعقة كبيرة من الزبيب.-(العربية نت)