لمسات رومانسية جمالية بعيد "الفالنتاين"

منى أبو صبح

عمان-اعتادت الكثير من السيدات إعادة ترتيب المنزل بطريقة ومختلفة بمناسبة عيد الحب "الفالنتاين"، فهناك العديد من اللمسات يمكن أن تضفي أجواء من الرومانسية بهذا اليوم في المنزل.
وتستطيع ربة المنزل اختيار أحد الأركان في المنزل، والتجديد فيه بوضع وردة حمراء على إحدى الصور للعائلة، إلى جانب النباتات الخضراء، ويمكنها شراء بعض الإكسسوارات المنزلية من اللون الأحمر على شكل قلوب صغيرة وكبيرة الحجم خاصة بتجميل المنزل.
ونعلق القلوب على المرآة الخاصة بهذا الجزء من المنزل أو على الحائط، وإذا كان لدينا رف معلق على الحائط، نضع بعض الورود الحمراء والشموع على طرفيه، كما يمكن وضعها على طرفي الطاولة، أما إذا كانت لدينا علب فارغة لا نستخدمها، فنضع بداخلها بعض الإكسسوارات بأشكال وألوان مختلفة، ونضعها في المنتصف بين الشموع والورود، ثم نقوم بتعليق خيط من القلوب على طرف الرف أو الطاولة.
مارية شامي المتخصصة بعمل "مستلزمات المناسبات والأعياد"، تقول "هناك العديد من الوسائل التجميلية التي يمكن تزيين المنزل بها في عيد الحب، سواء أكانت بالبالونات أو الزهور الحمراء أو أواني الضيافة المتعددة، منها السلال والصناديق والصواني والأكواب والفازات وغيرها من التنسيقات الجميلة التي تدخل البهجة لقلوب أفراد العائلة".
وتجمع هدايا وأعمالا شامية بين الجمال والعملية، فمعظم الهدايا التي تصنعها يمكن لربة المنزل الاستفادة منها بعد تناول الحلوى والشوكولاتة؛ مثل السلال المصنوعة من البامبو التي زينتها بالشوكولاتة والزهور الحمراء، وأيضا أواني الضيافة التي تزينها بقطع فنية تعبر عن الحب بشكل متناغم ومتناسق.
وتصف شامي الهدية في عيد الحب بأنها لمسة رقيقة ومؤثرة، لذا يجب علينا التأني قبل اختيارها، فمن المؤكد أن الشخص التي سوف تقدم له سيحتفظ بها فيما بعد، وتبقى ذكرى جميلة نستطيع بها تزين المنزل.
تهدف شامي إلى الابتكار والتجديد في "مستلزمات المناسبات" من خلال التنويع بها سواء من حيث الخامات أو الألوان أو التنسيقات، وتعمد إلى إنتاج مشغولات مختلفة عن غيرها، فهي أعمال متقنة وجذابة.
وترى أن الانسجام في المشغولات اليدوية أمر مهم، مثل التزيينات التي تقوم بوضعها على المرايا والصناديق والأواني والسلال، فتختار ألوانا متناغمة مع بعضها، وتدخلها مع بعضها بطريقة جذابة، وتسعى إلى التغيير في الخامات والألوان، وهذا ما يمكن ملاحظته عند التحديق بمنتجاتها وأعمالها الجديدة والمستحدثة.
أما الخامات التي تستخدمها شامي في إنجاز "مستلزمات عيد الحب" فهي متعددة منها، البالونات والدببة بأحجامها المختلفة والبامبو الصناعي والحرير والمخمل التي تغلف بها أواني الضيافة، إلى جانب الزهور الطبيعية والصناعية والمتعددة الأحجام وأصص النباتات والسلال القشية والشرائط الملونة والصناديق والمرايا.
وعن طرق تزيين أركان المنزل فيمكننا البدء بتزيين طاولة الطعام بلمسة رومانسية، فنحضر ورق كرتون وردي اللون، ونقصه على شكل قلوب بأحجام مختلفة، ونضعها على الطاولة تحت الأطباق أو عليها، ونضع فازات زهور من نفس اللون الوردي على السفرة كي نضفي لمسة من الشاعرية والدفء.
تستطيع ربة المنزل إسعاد أطفالها في هذا اليوم بتحضير وتزيين الحلوى لهم في عيد الحب، فتحضر ورق الكرتون الوردي اللون، وشريطا ملونا من القماش، ولصق الشريط الملون حول قاعدة الحلوى، ثم نلف عليه الشريط اللاصق، ونقوم بعمل (فيونكة)، ونضع الحلوى على الطبق ونقدمها للأطفال.
ومن الأفكار الجميلة أيضا أن نصنع برواز صور لأطفالنا ونضعه في غرف نومهم، فنحضر بروازا أبيض اللون وورق كرتون ملونا، ونقص الورق على شكل قلوب وطيور مختلف الأحجام، ثم نقوم بلصقها على البرواز بشكل عشوائي، ويمكننا أيضا رسم شكل طائر وقلب على علبة فارغة لدينا، ونضعها بجانب البرواز على رف في غرفة نوم أطفالنا، ولمزيد من الجمال، نضع آنية زرع صغيرة بجانب البرواز.
يمكننا أن نستخدم الكروت بعدة أشكال، ونزين بها المائدة في غرفة الطعام، فإذا أردنا أن نقيم حفلا بسيطا بهذه المناسبة، فنقوم بوضع كرت في كل طبق لكل فرد في الأسرة، ويفضل أن نخصص كلمة رقيقة لكل فرد مختلفة عن الآخر، حتى يشعر كل منهم بتميزه، ونستطيع باستخدام الورق المقوى أن نضع كروتا بسيطة بقص الورق على شكل مربعات أو مستطيلات مع رسم قلوب عليها وتلوينها ووضعها في ظرف ملون.
أما إذا أردنا شكل كروت أكثر تميزا، فيمكننا الحصول على ذلك بتنفيذ فكرة القلوب المجسمة، كل ما سنحتاجه هو ورق مقوى ملون، ورق مقوى منقوش بالزهور، شريط ستان، لاصق على الوجهين سميك (يكون أشبه بالفلين)، فنقوم بقص الورق المقوى الذي نختاره ليكون جسم الكرت على شكل مستطيل كبير مع طيّه من المنتصف، ثم نقوم بقص الورق المقوى الملون الآخر على شكل قلبين، وبإمكاننا ان نختار قصهما بنفس المقاس إن كان الكرت للزوج أو أن نختار مقاسين مختلفين صغيرا وكبيرا إن كان الكرت لأحد الأبناء.
ولو أردنا تزيين القلبين بشكل مختلف، فهناك نوع من الأقلام الذهبية أو الفضية التي يمكن تحديد أطراف القلبين بها، فنقوم بقص قطعة من اللاصق بوجهين ونلصق القلبين بالكرت ليكونا بارزين على سطحه، واللمسة الجمالية الأخيرة هي لف القلبين بشريط ساتان معقود بفيونكة.
والانسجام يكتمل بالزهور، فلا ننسى في هذا اليوم شراء كمية مناسبة من الزهور المفضلة للزوجين، أو أفراد الأسرة ووضعها في مزهريات جذابة في أرجاء المنزل المختلفة أو صناعة بعض الزهور من القطن وبأقل التكاليف، وذلك عن طريق استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأسنان المتوفرة لدينا، عن طريق تلوينها وتركيبها على شكل زهور بارزة تثبت على فازات أو براويز أو بطاقات، ويكمننا عمل أحجام وأشكال مختلفة للزهور عن طريق استخدام أنواع الأعواد المختلفة.
فالرائحة العطرية للورود لها مفعول قوي يؤثر في المزاج، ولكن هذا التأثير يختلف باختلاف نوع الزهرة ورائحتها، فعلى سبيل المثال الزنبق والنرجس يساعدان على الشعور بالراحة، والأزهار المتفتحة بصفة عامة تساعد على زيادة قدرة الإنسان على تحمل الألم، وفي عيد الحب يجب الحرص على الانسجام التام بين شدة الإضاءة في المكان وألوان الأزهار، فالورود ذات الألوان الغامقة، تحتاج إلى إضاءة شديدة، مما يضفي عليها لمعانا وبريقا، بينما الضوء الخافت يحقق رومانسية وجاذبية للأزهار الفاتحة.
فربة المنزل تستطيع إضافة لمحة من الرومانسية في عيد الحب، حتى لو اقتصر ذلك على باقة جميلة من الورود الحمراء، كما تستطيع تزيين صندوق بالورود والشبر الأحمر، بالإضافة إلى استخدام العلب الجميلة ذات الأشكال المبتكرة، أو المناديل الملونة، لتضعها في مكان بارز على إحدى الطاولات في المنزل.

اضافة اعلان

[email protected]

@munaabusubeh