لوب يسعى للقب سادس في بطولة العالم

الرالي

لندن - امتد تأثير أزمة الائتمان العالمية ليطال بطولة العالم للراليات لتصبح مهمة الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق سيتروين في الاحتفاظ باللقب هذا العام للمرة السادسة على التوالي اكثر سهولة.

اضافة اعلان

وبعدما أصبح فريقا سيتروين حامل اللقب وفورد المنافسين الوحيدين على لقب الصانعين بالبطولة سيبدأ لوب الجولة الأولى من الموسم في ايرلندا اليوم الجمعة مرة أخرى كأبرز المرشحين للفوز.

وأصبح لوب الذي حقق 11 انتصارا في 15 سباقا شارك فيها في 2008 والذي يحمل في جعبته 47 انتصارا خلال مسيرته وهو رقم قياسي البطل الوحيد الباقي في البطولة بعد الخروج المؤقت لمنافسه النرويجي بيتر سولبرج سائق سوبارو.

وأصبح سولبيرج الذي يشكل فريقه الخاص وينوي العودة للبطولة في السباق الذي يقام ببلاده في شباط (فبراير) المقبل بدون فريق بعد انسحاب فريقه سوبارو بطل العالم السابق والفريق الجديد سوزوكي الشهر الماضي.

ولن تكون هذه حالات الانسحاب الوحيدة بل امتدت الأزمة ليصبح سباق مونت كارلو الذي كان تقليديا السباق الأول في الموسم خارج قائمة البطولة التي تقلص عدد سباقاتها إلى 12 سباقا.

وأدخلت إجراءات جديدة لخفض النفقات بينها الحد من جولات التجارب وتقليص عدد الفنيين المسموح لهم بالعمل في سيارة كل فريق أثناء السباقات من 12 إلى ثمانية كحد أقصى.

وقال لوب الفائز بسباق ايرلندا في 2007 في تقديم للفريق "تنطلق بطولة هذا العام بأربعة سباقات لم تكن في القائمة العام الماضي لكنها ليست سباقات جديدة تماما لأننا خضناها كلها في 2007."

وأضاف "أهدافنا لم تتغير أيضا. بعد الفوز بخمسة ألقاب متتالية في بطولة العالم نسعى بالطبع للحصول على لقب سادس. سيكون موسما مثيرا وأتوقع منافسة قوية."

وبعيدا عن زميله الاسباني داني سوردو سيشعر لوب بالقلق من سائقي فورد وتراجع عدد المراحل التي ستقام على الأسفلت.

واحتل الفنلندي ميكو هيرفونين وصيف لوب في الترتيب العام في 2008 المركز الرابع في سباق ايرلندا في 2007 لكنه أصبح سائقا أفضل في الموسم الماضي.

وقال هيرفونين "أشعر بثقة للموسم المقبل. تعلمت الكثير من 2008 وأنا واثق من أن هذا سيفيدني هذا العام. بعد بداية حذرة زادت سرعتي خلال النصف الثاني من الموسم وهذا ما أحتاجه في بداية 2009."

وأضاف "هناك 12 سباقا للرالي لذا سيكون من المهم الحصول على نقاط في كل سباق. لا مجال للخروج بلا نقاط من أي سباق لأن عدد السباقات لا يسمح بالتعويض."

وسيتطلع فريق فورد لسائق فنلندي آخر هو ياري ماتي لاتفالا الذي أعلنت جاهزيته بعد تعرضه لحادث سيارة في وقت سابق من هذا الأسبوع وكذلك للسائق الإماراتي خالد القاسمي.

ويضم فريق الشباب لسيتروين السائقين سيباستيان اوجير بطل العالم للناشئين والاسترالي كريس اتكينسون.

ويقطع الرالي الذي يختتم يوم الأحد المقبل أراض في ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا مع وجود مراحل ستقام في جبال سليجو ومناطق فرماناه.