ليفاندوفسكي يدخل سجل العمالقة والباريسي يعود إلى طريق الانتصارات

نجم بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بتسجيله احد اهدافه الخمسة اول من أمس - (أ ف ب)
نجم بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بتسجيله احد اهدافه الخمسة اول من أمس - (أ ف ب)

مدن- لم يكن البولندي روبرت ليفاندوفسكي يحلم بأن يخرج من امسية الثلاثاء وهو في سجل عمالقة الدوري الالماني لكرة القدم، خصوصا انه بدأ الموقعة المرتقبة بين فريقه بايرن ميونيخ حامل وضيفه ووصيفه فولفسبورغ على مقاعد الاحتياط.اضافة اعلان
"ما حصل كان جنونيا. 5 اهداف، امر لا يصدق! انا سعيد للغاية. هذه ليلة عملاقة بالنسبة لي"، هذا ما قاله ليفاندوفسكي الذي تعملق في موقعة "اليانز ارينا" وقلب الطاولة على فولفسبورغ بتسجيله خماسية تاريخية في غضون 9 دقائق ليمنح فريقه فوزا ثأريا كاسحا 5-1 في المرحلة السادسة من الدوري المحلي.
وبدأ مدرب بايرن الاسباني جوسيب غوارديولا مواجهة القمة مع فولفسبورغ وصيف البطل وبطل الكأس بابقاء ليفاندوفسكي على مقاعد الاحتياط، بعد تعافيه من اصابة في كاحله ابعدته عن لقاء المرحلة السابقة ضد دارمشتات (3-0)، لكنه اضطر الى الزج به في بداية الشوط الثاني بعد ان انهى فريقه الشوط الاول متخلفا 0-1.
فكان المهاجم البولندي عند حسن ظن مدربه بتسجيله خماسية رائعة في غضون 9 دقائق، مانحا النادي البافاري انتصاره السادس على التوالي فانفرد بالصدارة مؤقتا برصيد 18 نقطة كاملة وبفارق ثلاث نقاط عن دورتموند.
واستهل بايرن اللقاء ضاغطا بحثا عن الوصول الى الشباك مبكرا، لكن الهدف جاء من الجهة المقابلة واثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة طولية متقنة من الوافد الجديد جوليان دراكسلر الى الايطالي دانيال كاليغويري، الذي سيطر عليها عند مشارف المنطقة ثم تقدم بها قبل ان يطلقها صاروخية رائعة على يسار مانويل نوير.
وانهى بايرن الشوط الاول متخلفا بهذا الهدف ما دفع غوارديولا الى الزج بليفاندوفسكي، فاتحا الطريق امام المهاجم البولندي لكي يدخل تاريخ الدوري الالماني بخماسيته الرائعة، التي بدأها بهدف التعادل وبعد 6 دقائق فقط على دخوله، وذلك بعدما سقطت الكرة امامه اثر تدخل من زميله السابق البرازيلي دانتي على توماس مولر فتابعها في الشباك (51).
ولم يكد فولفسبورغ يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه بعد دقيقة فقط بتسديدة من حدود المنطقة الى الزاوية اليمنى الارضية (52)، ثم سرعان ما اضاف البولندي الهدف الثالث الذي جعله صاحب اسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الالماني وجاء بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة على الجهة اليسرى اثر لعبة مزدوجة بين توماس مولر وماريو غوتسه فسددها في بادئ الامر بالقائم ثم بالمدافع قبل ان يتابعها في الشباك (55).
وتواصل مهرجان ليفاندوفسكي بهدف رابع في الدقيقة 57 بعدما توغل البرازيلي دوغلاس كوستا في الجهة اليسرى قبل ان يلعب كرة عرضية تلقفها مهاجم دورتموند السابق مباشرة من نقطة الجزاء تقريبا الى وسط الشباك.
واكتمل الانجاز التاريخي لليفاندوفسكي بهدف خامس وبعد ثوان فقط وجاء اثر عرضية من غوتسه تلقفها الهداف البولندي "طائرة" مقصية جانبية رائعة في شباك الحارس السويسري دييغو بيناليو (60)، رافعا رصيده الى 8 اهداف في الدوري حتى الآن.
وأصبح ليفاندوفسكي اللاعب الرابع عشر في تاريخ الدوري الالماني الذي يسجل خماسية في مباراة واحدة والاول منذ ان حقق ذلك ميكايل تونييس في 27 آب (اغسطس) 1991 في مباراة ديوسبورغ وكارلسروه (6-2).
"اشعر بالاسف بعض الشيء لان انجازي السابق قد انتهى، لكن ما حققه روبرت كان مذهلا. اهنئ روبرت على ذلك"، هذا ما كتبه على "فيسبوك" ميكايل تونييس الذي شعر بالاسف لانه كان يتمنى بأن يكون اخر من سجل 5 اهداف في مباراة واحدة.
وكان ليفاندوفسكي قريبا جدا في اكثر من مناسبة من ان يعادل الرقم القياسي لاكبر عدد اهداف للاعب في مباراة واحدة والمسجل باسم ديتر مولر الذي وصل الى الشباك في 6 مناسبات خلال لقاء فريقه كولن مع فيردر بريمن (7-2) في المرحلة الثالثة من موسم 1977-1978.
ما هو مؤكد ان احدا لم يصدق ما حصل في "اليانز ارينا" وعلى رأسهم المدرب غوارديولا الذي تصدرت صورته وسائل الاعلام وهو يضع يديه على رأسه تعجبا مما يحصل.
"لا يمكنني ان افسر ما حصل"، هذا ما قاله المدرب الاسباني بعد اللقاء، مضيفا: "لم اختبر في حياتي شيئا مماثلا ان كان كمدرب او لاعب. 5 اهداف في 9 دقائق. انا سعيد جدا من اجل روبرت. لم نلعب جيدا في الدقائق الـ45 الاولى ثم سجلنا 5 اهداف في غضون 9 دقائق. لا يمكنني تفسير ما حصل".
وقد اصبج ليفاندوفسكي بانجازه لاعب يدخل كبديل ويسجل خمسة اهداف، وهو تحدث عما كان يشعر به بعد دخوله في الشوط الثاني وبعد الاهداف المتتالية التي سجلها، قائلا: "كل ما اردته هو التسديد ثم التسديد مجددا وبما ان النتيجة كانت 0-1 فكان يتوجب علي تسجيل هدفين على الاقل. كانت ليلة لا تصدق ويا له من شعور رائع".
وواصل ليفاندوفسكي الذي اصبح ثاني لاعب اجنبي في تاريخ الدوري الالماني يسجل خماسية بعد الايسلندي اتلي ايدفالدسون (عام 1983 في مباراة فورتونا دوسولدورف مع اينتراخت فرانكفورت): "بعد الهدف الثالث او الرابع نظرت الى شاشة الملعب وتفاجأت لانه كان هناك الكثير من الوقت قبل الوصول الى نهاية المباراة. لم يكن المدرب مضطرا الى توجيهي لاني كنت اعلم ما يجب القيام به".
وقارن ليفاندوفسكي بين انجاز الاهداف الاربعة التي سجلها في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا مع فريقه السابق دورتموند ضد ريال مدريد الاسباني (4-1) عام 2013، وما حققه اول من أمس، قائلا: "ان اسجل اربعة اهداف في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا فتلك كانت قصة رائعة ومهمة جدا في مسيرتي. وان اسجل خمسة اهداف فذلك يعني انها امسية اخرى كبيرة جدا بالنسبة لي".
ورغم الهزيمة المذلة لفريقه، اشاد مدرب فولفسبورغ ديتر هيكينغ بما حققه ليفاندوفسكي، قائلا: "ما بامكان المرء ان يقول؟ انه مهاجم من الطراز العالمي لقد سدد خمس مرات على المرمى وفي الواقع كان بإمكانه ان يسجل سبعة اهداف. من الواضح انه كان بالاحرى علينا عدم السماح بما حصل".
غريزمان يضع اتلتيكو في الصدارة موقتا
تربع اتلتيكو مدريد، بطل الموسم قبل الماضي، على الصدارة موقتا بفوزه على ضيفه خيتافي 2-0 اول من أمس في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
ويدين فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني بفوزه الرابع الى الفرنسي انطوان غريزمان الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 4 و90، ليضع فريقه في الصدارة موقتا برصيد 12 نقطة وبفارق الاهداف امام برشلونة حامل اللقب الذي حل ضيفا على سلتا فيغو أمس.
وكان غريزمان اهدى اتلتيكو ايضا الفوز على مضيفه غلطة سراي التركي بالنتيجة ذاتها الثلاثاء الماضي في دوري ابطال اوروبا بتسجيله الهدفين.
وواصل فالنسيا بدايته المتعثرة بسقوطه امام مضيفه اسبانيول بهدف سجله فيكتور ديلغادو (18) الذي منح النادي الكاتالوني نقطته التاسعة فصعد الى المركز السادس موقتا، فيما تجمد رصيد "الخفافيش" عند 6 نقاط من فوز وثلاثة تعادلات.
وحقق ريال سوسييداد فوزه الاول هذا الموسم بفوزه على مضيفه غرناطة بثلاثية نظيفة سجلها له مهاجمه ايمانويل اغيريتشي في الدقائق 7 و33 79.
وصعد ريال سوسييداد الى المركز العاشر حيث رفع رصيده الى 5 نقاط.
ترتيب فرق الصدارة
1 - اتلتيكو مدريد 12 نقطة من 5 مباريات.
2 - برشلونة 12 من 4.
3 - ريال مدريد 10 من 4.
4 - فياريال 10 من 4.
5 - سلتا فيغو 10 من 4.
سان جرمان يعود الى سكة الانتصارات
عاد باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر الى سكة الانتصارات بفوزه الكبير على ضيفه غانغان 3-0 اول من أمس على ملعب "بارك دي برينس" في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ودخل فريق المدرب لوران بلان الى اللقاء وهو مدرك بأن اي تعثر جديد سيتسبب بفقدانه للصدارة المهددة من قبل 5 فرق منافسة، كونه لم يكن متقدما سوى بفارق نقطة عن رين وسانت اتيان بعد اكتفائه بالتعادل في مباراتيه الاخيرتين ضد بوردو (2-2) ورينس (1-1).
ونجح النادي الباريسي الذي لم يخسر اي مباراة هذا الموسم، في ان يعود الى سكة الانتصارات بفضل الارجنتينيين خافيير باستوري الذي سجل هدف المباراة الاول في الدقيقة 18 بعد تمريرة من السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والوافد الجديد انخل دي ماريا الذي سجل الهدف الثاني في الدقيقة 76 بعد ان تابع كرة صدها الحارس اثر تسديدة من ابراهيموفيتش.
وجاء الهدف الثالث عبر ابراهيموفيتش الذي نجح اخيرا في فك صيامه عن التهديف بتسجيله في الدقيقة 83 بعد تمريرة من دي ماريا، وحصل اللاعب السويدي على فرصة تسجيل هدف شخصي ثان لكنه اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 86.
ولم تكن المباراة ورغم النتيجة الكبيرة سهلة امام غانغان القادم من فوز على غازيليك اجاكسيو (2-1) ما سمح له في ان يكون ثامنا برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات مقابل ثلاث هزائم (اصبحت اربع)، لكن النادي الباريسي خرج فائزا بفضل حنكة لاعبيه والمساندة الجماهيرية التي ساهمت في الفوز الكاسح الذي حققه على منافسه (6-0) في المباراة الاخيرة بينهما على "بارك دي برينس".
ورفع سان جرمان رصيده الى 17 نقطة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن رين وسانت اتيان اللذين تواجها مع مضيفيهما تروا وغازيليك اجاكسيو على التوالي أمس.
وفرط انجيه، العائد الى الاضواء للمرة الاولى منذ 21 عاما، وضيفه رينس بفرصة الصعود الى المركز الثاني ولو موقتا وذلك بتعادلهما 0-0.
وكانت الفرصة متاحة امام احد الفريقين في ان يصبح ثانيا برصيد 15 نقطة، لكن كل منهما اكتفى بنقطة رفعت رينس الذي يتعادل للمباراة الثالثة على التوالي، الى المركز الرابع موقتا برصيد 12 نقطة مباشرة امام انجيه بفارق الاهداف.
ترتيب فرق الصدارة
1 - باريس سان جرمان 17 نقطة من 7 مباريات.
2 - رين 13 من 6.
3 - سانت اتيان 13 من 6.
4 - رينس 12 من 7.
5 - انجيه 12 من 7.
6 - كاين 12 من 6.
ميلان الى المركز الرابع مؤقتا
صعد ميلان الى المركز الرابع موقتا بعد ان حقق فوزه الاول خارج قواعده وجاء على حساب مضيفه اودينيزي 3-2، في افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وحسم فريق المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفيتش فوزه الثالث لهذا الموسم في الشوط الاول بعدما تقدم على مضيفه بثنائية عبر لاعبه الجديد-القديم ماريو بالوتيلي الذي سجل من ركلة حرة هدفه الاول على صعيد الدوري منذ العاشر من كانون الثاني (يناير) الماضي عندما تغلب فريقه السابق ليفربول على توتنهام (3-2) في الدوري الانجليزي (5)، وجاكومو بونافنتورا (11) قبل ان يضيف الكولومبي كريستيان ساباتا (47) الثالث في بداية الشوط الثاني.
ونجح اودينيزي في تقليص الفارق عبر الغاني ايمانويل بادو (52) والكولومبي دوفان ساباتا (59) الا ان ذلك لم يكن كافيا لتجنيبه هزيمته الرابعة هذا الموسم، فبقي رصيده عند 3 نقاط في المركز السابع عشر، فيما رفع ميلان رصيده الى 9 نقاط في المركز الرابع موقتا بفارق الاهداف خلف فيورنتينا الثالث وثلاث نقاط عن جاره اللدود انتر ميلان المتصدر الذي لعب أمس مع هيلاس فيرونا.
ترتيب فرق الصدارة
1 - انتر ميلان 12 نقاط من 4 مباريات.
2 - تورينو 10 من 4.
3 - فيورنتينا 9 من 4.
4 - ميلان 9 من 5.
5 - روما 8 من 4.
6 - ساسوولو 8 من 4. - (أ ف ب)