ليكون طفلك استثنائيا.. ازرع بداخله هذه القيم

يجب أن نعلم أطفالنا أهمية العناية بالنفس- (أرشيفية)
يجب أن نعلم أطفالنا أهمية العناية بالنفس- (أرشيفية)

علاء علي عبد

عمان- من الطبيعي أن نسعى جميعا لأن يصبح أطفالنا الأفضل، لكن المسألة ليست برغباتنا فحسب، بل إنها تتطلب منا جهدا مضاعفا ليصبحوا أطفالا استثنائيين بحق، وأن نتوقف عن السعي لحل كل مشكلة تعترض طريقهم، فبحسب موقع "Entrepreneur"، فإنه يجب علينا ترك المحاولة لأطفالنا في حل مشاكلهم، كون هذا الأمر سيعود عليهم بالفائدة في حياتهم.اضافة اعلان
وللوصول لهذه النتيجة، يجب علينا أن نعلم أطفالنا عددا من القيم المهمة:
- أهمية العمل الجماعي: ليكون طفلك ناجحا، يجب أن تعلمه أن السعادة والنجاح في الحياة يتطلبان بناء علاقات اجتماعية متينة مع الآخرين. فنحن جميعا نشكل هذا العالم وتعاوننا معا بالتأكيد سيجعل من هذا العالم أجمل وأنسب للحياة. لذا، يجب عليك أن تشجع طفلك على المشاركة بالنشاطات الاجتماعية مع أصدقائه في المدرسة، فهذا يتيح له بناء علاقات معهم، ومن المناسب أيضا أن تسعى للاقتراب أكثر من طفلك حتى يخبرك عن أصدقائه، وبالتالي تتمكن من نصحه في بعض الأمور التي تتطلب تدخلا منك.
- أهمية العناية بالنفس: المقصود بالعناية بالنفس هنا أن يدرك الطفل أنه مثلما عليه أن يجتهد في دراسته، عليه أيضا الاستمتاع بوقت فراغه. فقوة الشخصية والثقة بالنفس تتطلبان عناية خاصة تتحقق عندما يدرك الطفل أن احتياجاته مهمة، لكن عليه أن يرتبها بحسب الأولوية لتبقى حياته منتظمة بالشكل الصحيح.
- رؤية إمكانية النجاح حتى لو كانت احتماليته لا تتعدى الـ1 %: عندما يتعود الطفل على مواجهة المصاعب التي تعترضه مع الوثوق بأن لكل مشكلة حلا، فإنه يصبح أكثر قدرة على التعامل مع مشاكل الحياة التي قد تعترضه عند بلوغه. يجب أن يتعود الطفل أنه عندما يواجه أشد المشاكل تعقيدا يكون عليه أن يفكر بطريقة مختلفة حتى يعثر على الحل المناسب، المهم أن يتعود أنه لا توجد مشكلة بلا حل مهما بلغت صعوبتها.
- أهمية تنظيم الوقت: لعل من أهم القيم التي يجب أن تزرعها في طفلك، أهمية الوقت وتنظيمه، فالنجاح يكمن في قدرة المرء على تنظيم وقته بالطريقة الصحيحة. هذا الأمر يتطلب أن نعود الطفل على إنجاز مهامه حسب أولوياتها الأهم فالمهم. من المهم أيضا تعريف الطفل على أهمية احترام المواعيد، فوقت الآخرين ليس أقل قيمة من وقته، وهذا الأمر يجعله يكسب احترامهم وتقديرهم.