لين.. محفز البورصة والإعلانات في السلة الأميركية

لاعب هيوستن روكتس جيريمي لين يتحول إلى ماركة تجارية مميزة في دوري السلة الأميركي - (أرشيفية)
لاعب هيوستن روكتس جيريمي لين يتحول إلى ماركة تجارية مميزة في دوري السلة الأميركي - (أرشيفية)

بيروت - خلف كل لاعب بارز من أصول صينية، يلهث القائمون على الدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة مفتشين عن أسواق مناسبة لترويج "سلعتهم" والفوز بعقود إعلانية وتعزيز استثماراتهم.اضافة اعلان
ويلخص هذا الاتجاه المتنامي ما نقلته صحيفة "تشاينا ديلي" عن ديفيد شتيرن مفوض رابطة "ان بي اي"، ومفاده أن "الأسواق الصينية فرصة لتطوير دوري المحترفين ولإفادة كرة السلة الصينية أيضا".
ومنذ احتراف العملاق ياو مينغ في الدوري الأميركي مع هيوستن روكتس خلال مطلع موسم 2001-2002، والذي اعتزل العام الماضي بداعي الإصابة، اخترقت السوق الكبيرة مكاتب تمثيل للبطولة الأشهر وأنديتها وأبرمت عقود بمئات الملايين وخطفت شركات وماركات الأضواء.
ويكشف ديفيد شومايكر ممثل الـ"ان بي اي" في الصين عن هذا الازدهار، مفندا التطور في عدد زوار الموقع الإلكتروني للدوري ونموه بنسبة 4ر23 في المائة، وموقع الفيديو الالكتروني 9ر58 في المائة. كما أضافت محطة "او اس بي ان" 7 مباريات أسبوعية على شبكة برامجها الموجهة الى الصين وجوارها، ونشطت "اديداس" في هذه السوق.
ولعل الفورة الكبيرة بدأت في الموسم الماضي مع تصاعد "لين سانيتي" أو ظاهرة اللاعب جيريمي لين الذي تألق مع نيويورك نيكس وساهم في تحقيقه 7 انتصارات متتالية، قبل أن تبعده الإصابة.
لين، خريج كلية الاقتصاد في جامعة هارفرد الذي وقع هذا الموسم مع هيوستن روكتس (مجموعة الجنوب الغربي) دخل عميقا في عالم الأعمال. وبريقه مع نيكس جعل أكثر من مليار نسمة في آسيا يتابعونه ويتسقطون أخباره، ما رفع مبيعات قمصان النادي النيويوركي 750 في المائة! وهي نسخة عن القميص التي كان يرتديها لين عندما سجل لفريقه 38 نقطة في سلة لوس انجليس ليكرز. أما النسخة الأصلية فبيعت بمزاد علني في مقابل 32847 دولارا.
خاض لين 64 مباراة مع نيكس، ثم انتقل إلى روكتس في مقابل 25 مليون دولار لمدة 3 سنوات. وعلى رغم أنه لا يعد من اللاعبين الأعلى راتبا، يتوقع ان يتجاوز راتبه 15 مليون دولار للموسم الواحد بدءا من 2014-2015.
يقال ان "لين هو المستفيد الأكبر من ظاهرة لين"، بعدما استثمر شهرته وشعبيته في عروض كثيرة كما يوضح مدير أعماله روجر مونتغومري. فقد وقع لين عقدا مع "نايكي" ناهزت قيمته 5ر4 مليون دولار، وأطلقت الشركة حذاء يحمل باسمه ثمن الوحدة منه 140 دولارا، كما تجرى مفاوضات لاطلاق خط ألبسة جديدة تحمل اسمه.
وتعاقد مع مصنع التذكارات الرياضية "شتاينر سبور"، واستقطبته "فولفو" التي اشترتها "جيلي" الصينية، فأصبح سفير الماركة في الولايات المتحدة، فضلا عن بحثه عن عقود لأفضل العروض الترويجية. ومن أجل ذلك يستعين لين بخدمات مستشار التسويق جيم تانير منذ حزيران (يونيو) الماضي.
وما حصده مينغ من عائدات عقود وصفقات خلال أعوامه التسعة مع روكتس ونسب الحصص من مداخيل النادي الإعلانية التي كانت تقدر كل منها ما بين 400 و800 ألف دولار (نسبة 5 في المائة أو 10 في المائة)، تبدو هزيلة أمام يجنيه لين وما يتوقع ان يحصل عليه.
ايام تألق لين في نيكس، ارتفع عدد حضور المباريات في ماديسون سكوير غاردن 27 في المائة، وعدد المشاهدين عبر التلفزيون 57 في المائة، وعبر الانترنت 257 في المائة، علما أن متابعيه يقدرون بالملايين عبر مواقع التبادل الاجتماعي.
ووفر بروز لين ارتفاع سهم نيكس في بورصة نيويورك من 4ر29 دولار إلى 5ر40 دولار، وصمد في ارتفاعه حتى بعد اصابة النجم الصاعد وابتعاده.
وبعد الانتصارات السبعة المتتالية وزعت 3 شركات اعلاناتها في انحاء ماديسون سكوير إحداها شركة إطارات تايوانية، وانتجت كوكا كولا فيلما دعائيا باللغة الصينية.
وبمجرد انتقال لين إلى هيوستن روكتس، انتقلت معه شركة الاطارات وأبرمت تويوتا التي يحمل ملعب النادي اسمها، عقدا جديدا لمدة 10 سنوات في مقابل أكثر من 100 مليون دولار، فضلا عن انتشار لوحات اعلانية لمصرفي "ايست وست بنك" و"مترو بنك". وأكد جورج لي مالك "مترو بنك" ان "نسبة متابعة الجالية الصينية للدوري الأميركي تكون مرتفعة جدا حين يشارك لين في المباريات".
يذكر أن هيوستن من أكثر المدن الأميركية استقطابا للجاليات الآسيوية، وتبلغ نسبتهم 6 في المائة من عدد سكانها المقدر بحوالى 1ر2 مليون نسمة.
وفي الموسم الماضي، شغلت مدرجات "تويوتا سنتر" بنسبة 85 في المائة، ومع وجود لين تسعى إدارة هيوستن إلى جعل مقاعد المدرجات محجوزة بكاملها. -(أ ف ب)