"مؤتة": مشروع الطاقة الشمسية يوفر 80 % من احتياجات الجامعة للكهرباء

هشال العضايلة

الكرك – أنهت جامعة مؤتة مؤخرا تنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة تصل الى حوالي 5 ميغاواط، ووقعت اتفاقية مع شركة توزيع الكهرباء لربط المشروع الواقع داخل الجامعة على شبكة الشركة. اضافة اعلان
ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الدكتور ظافر الصرايرة والمدير العام للشركة المهندس حسان الذنيبات، وحضر لقاء توقيع الاتفاقية المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة.
وقال رئيس الجامعة الدكتور ظافر الصرايرة إن جامعة مؤتة كانت حريصة على تنفيذ مشروع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية التزاما منها بتطوير قدراتها المختلفة وخصوصا في مجال انتاج الطاقة الشمسية، لافتا الى ان المشروع يعتبر من اهم الانجازات التي قامت بها الجامعة، مشددا الى ان هذا المشروع سوف يغطي ما يقارب 80 % من احتياجات الجامعة من الطاقة الكهربائية.
وبين الصرايره ان الجامعة تسعى من خلال تنفيذ مشاريع أخرى لإدارة الطاقة للوصول الى ما نسبته 100 % من احتياجات الجامعة من الطاقة الكهربائية، ما يؤدي الى المساهمة في تخفيف العبء المالي والنفقات في خدمة الطاقة على الجامعة.
وأشار الدكتور الصرايره، إلى أن المشروع سيوفر نفقات مالية تقدر بحوالي مليوني دينار سنوياً، مؤكدا أن تخفيض هذه الكلفة المالية على الجامعة تعتبر بحد ذاتها إنجازاً نوعياً، معتبرا أن منهجية الحلول البديلة ذات الرؤى المستقبلية، هي الوسيلة الفضلى للتغلب على الصعوبات المالية التي تواجه الجامعة.
وأشار الدكتور الصرايره الى الدور الكبير الى كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وخصوصا مدير عام شركة توزيع الكهرباء وكادر الشركة وصندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي، بالاضافة الى شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة و هيئة تنظيم قطاع الطاقة و شركة قعوار للطاقة.
ولفت الى ان فريقا وجهازا للاشراف على المشروع من الجامعة مكونا من الدكتور علي الضمور والدكتور خالد العواسا وعدد من العاملين من جميع دوائر الجامعة، ساهموا في اظهار المشروع الى حيز الوجود.