مؤشرات مبكرة تنذر بمرض التوحد

اكتشاف مؤشرات مبكرة تنذر بالتوحد عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و10 شهور -(أرشيفية)
اكتشاف مؤشرات مبكرة تنذر بالتوحد عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و10 شهور -(أرشيفية)

عمان- ذكرت دراسة نشرت أول من أمس، في المجلة المتخصصة "كارينت بايولودجي"، أنه تم اكتشاف مؤشرات مبكرة تنذر بالتوحد عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و10 أشهر من خلال قياس نشاطهم الدماغي.اضافة اعلان
ومن شأن الكشف المبكر عن مرض التوحد، الذي يشخص عادة في عمر السنتين تقريبا ويطال 1 % من الأطفال فيسبب لهم صعوبات في التواصل مع العالم الخارجي، أن يساعد على تقديم العلاج.
وقد شملت الدراسة، التي نشرت على موقع، 104 أطفال تراوحت أعمارهم بين 6 و10 شهور، كانت احتمالات الإصابة بمرض التوحد أكبر عند نصفهم، نظرا لإصابة أحد إخوتهم أو أكثر بهذا المرض.
وانطلاقا من العادة السائدة عند الأطفال المتوحدين الذين يتفادون النظر مباشرة إلى أعين الأشخاص، قاس الباحثون بواسطة أجهزة استشعار النشاط الدماغي للمواليد عندما تقدم لهم أوجه تنظر إليهم مباشرة أو بالعكس تحاول أن تتفاداهم.
وظهرت، في إطار هذه الدراسة، مقتطفات منها، فارق ملحوظ في الموجات الدماغية وفق نوع الصور بين الأطفال الذين ينخفض عندهم خطر الإصابة بالتوحد وأولئك الذين اكتشف عندهم المرض في فترة لاحقة.
لكن مارك جونسون؛ الأستاذ المحاضر في كلية "بيربيك كوليدج" التابعة لجامعة لندن، وهو أحد القيمين على هذه الدراسة، أشار إلى أن الاختبار لم ينجح بنسبة "100 %"؛ إذ إن بعض الأطفال الذين اكتشفت عندهم مؤشرات لم يصابوا بالمرض.
وقال: "لا بد من إجراء دراسات مكملة لتحديد إذا ما كان قياس النشاط الدماغي، كما تم في دراستنا، يسهم باكتشاف التوحد عند الأطفال مسبقا". - (العربية نت)