ماثيوز يكرم جدته ويقود باكس للفوز على روكتس

لاعب ميلووكي باكس ويسلي ماثيوز - (أ ف ب)
لاعب ميلووكي باكس ويسلي ماثيوز - (أ ف ب)

لوس انجليس- كرم ويسلي ماثيوز جدته بأفضل طريقة بقيادة ميلووكي باكس "حامل اللقب" الى استعادة توازنه، وذلك بالفوز على هيوستن روكتس 126-106، أول من أمس، في دوري كرة السلة الأميركي، الغارق في أزمته الصحية نتيجة تفشي فيروس كورونا في صفوف أنديته.اضافة اعلان
وكان ماثيوز في الحجر الصحي بسبب بروتوكولات فيروس "كورونا" عندما علم بوفاة جدته، فعاد الى حامل اللقب بعزيمة تكريم ذكراها وقاده للفوز على ضيفه روكتس بتقديمه أفضل مباراة له هذا الموسم بعدما سجل 16 نقطة.
وقال ماثيوز بعد اللقاء الذي تألق فيه أيضاً من جانب صاحب الأرض جرو هوليداي (24 نقطة) وكريس ميدليتون العائد بعد غيابه عن المباريات الثلاث الماضية بسبب إصابة في الركبة (23 نقطة مع 10 تمريرات حاسمة)، إن المباراة كانت تعني له العالم، لأن جدتي كانت بالنسبة لي أغلى من العالم بأجمعه".
وتابع: "أكثر ما كان يسعدها هو مشاهدتي ألعب… كنت أعلم بأنه يتوجب علي فعل ذلك"، أي اللعب رغم الحزن والمساهمة في قيادة باكس الى فوزه العشرين هذا الموسم من أصل 33 مباراة، معززاً مركزه الثالث في ترتيب المنطقة الشرقية خلف بروكلين نتس (21 فوزاً مقابل 9 هزائم) وشيكاغو بولز (19-10) الذي ألغيت مباراته المقررة الأربعاء ضد ضيفه تورونتو رابتورز بسبب تفشي "كوفيد 19" في صفوف الأخير وعدم قدرته على تأمين الحد الأدنى من اللاعبين (ثمانية) لخوض اللقاء.
وأشاد المدرب مايك بودنهولتسر بماثيوز، قائلاً "إنه من أبرز اللاعبين المقاتلين الذين شاهدتهم. أحترمه كثيراً وأنا سعيد لوجوده معنا. ما شاهدته كان من الأكثر الأمور المثيرة للإعجاب بالنسبة لي منذ فترة طويلة ولأسباب عدة".
ولم يسجل ابن الـ35 عاماً أكثر من ثلاث نقاط في أي من المباريات الأربع التي خاضها مع باكس منذ عودته الى الفريق في الثالث من الشهر الحالي، قادماً من لوس أنجليس ليكرز الذي دافع عن ألوانه منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 بعدما انتقل اليه من باكس بالذات.
صحيح أن 16 نقطة ليست بالإنجاز الكبير، لكن أرقام ماثيوز كانت لافتة لأنه نجح في 6 من محاولاته السبع في اللقاء، بينها أربع من أصل خمس من خارج القوس في أول مشاركة له بعد غياب لخمس مباريات بسبب بروتوكولات "كوفيد 19" التي حرمت حامل اللقب من جهود نجمه اليوناني أنيس أنتيتوكونمبو للمباراة الرابعة توالياً، إضافة الى بوبي بورتيس ودونتي ديفينتشينزو.
وخلافاً لباكس، لم يفتقد روكتس الذي مني بهزيمته الـ22 في 32 مباراة، أياً من لاعبيه بسبب بروتوكولات فيروس كورونا، لكنه عانى غياب جايلن غرين وكيفن بورتر اللذين ابتعدا عن الفريق منذ 24 تشرين الثاني (نوفمبر) وقرابة ثلاثة أسابيع توالياً بسبب الإصابة.
وكان كريستيان وود أفضل لاعبي روكتس بتسجيله 20 نقطة مع 11 متابعة، وأضاف كل من إريك غودرون وكاي دجاي مارتن 12 نقطة في مباراة هيمن عليها باكس منذ الربع الثاني بعد تسجيله 16 نقطة متتالية، بينها سبع لهوليداي وخمس لديماركوس كازنس الذي أنهى اللقاء بـ18 نقطة، على غرار زميله جوردان نوورا، مع 8 متابعات للأول و9 للثاني.
ونتيجة غياب سبعة من لاعبيه بسبب بروتوكولات "كوفيد 19"، استعان بوسطن سلتيكس بابن الأربعين عاماً جو جونسون لمحاولة سد الفراغ وأعاده الى الدوري للمرة الأولى منذ العام 2018 بعقد لعشرة أيام فقط، على غرار صانع الألعاب سي دجاي مايلز البالغ من العمر 34 عاماً.
ورغم اكتفائه بتسجيل نقطتين في دقيقتين له في الملعب خلال المباراة التي فاز بها سلتيكس أول من أمس على ضيفه كليفلاند كافالييرز 111-101، حظي جونسون بترحيب هائل من جماهير الفريق الذي جاء به الى الدوري في "درافت" العام 2001 لكنه لم يبقَ في صفوفه لأكثر من موسم، إذ انتقل بعدها الى فينيكس صنز (2002-2005) ثم أتلانتا هوكس (2005-2012)، بروكلين نتس (2012-2016)، ميامي هيت (2016))، يوتا جاز (2016-2018) وهيوستن روكتس (2018). وقال جونسون بعد اللقاء الذي تألق فيه من جانب الفريق المضيف جايلن براون (34 نقطة) وجيسون تايتوم (18) وروبرت وليامز (21 مع 11 متابعة)، "من الرائع العودة بعد 20 عاماً. كان الأمر رائعاً بالنسبة لي. أمر لا يصدق لكنه ممتع جداً".
وتابع اللاعب الذي خاض 1276 مباراة في الدوري قبل اللقاء: "أقدر حقاً جماهير سلتيكس. كان من المثير جداً أن أحظى بردة الفعل هذه. إنه أمر مميز للغاية".
وبفوزه السادس عشر في 32 مباراة، وضع سلتيكس حداً لمسلسل انتصارات كافالييرز عند ست مباريات رغم جهود داريوس غارلاند (28 نقطة) وكيفن لوف (18 مع 12 متابعة)، وألحق به الهزيمة الثالثة عشرة في 32 مباراة.
وسجل الألماني فرانتس فاغنر 25 نقطة وغاري هاريس 17، ليقودا أورلاندو ماجيك، صاحب ثاني أسوأ سجل في الدوري، الى فوزه السابع فقط هذا الموسم، بينها خمسة خارج الديار، وذلك على حساب مضيفه أتلانتا هوكس 104-98 على الرغم من تألق كام ريديش (36 نقطة) وجون كولينز (28 مع 12 متابعة) في صفوف الخاسر.
وحقق شاي غيلجس-ألكسندر الـ"تريبل دابل" الثاني في مسيرته بتسجيله 27 نقطة مع 11 متابعة و12 تمريرة حاسمة، ليقود أوكلاهوما سيتي ثاندر الى الفوز على ضيفه دنفر ناغتس 108-94.
وسجل إريك بليدسو 19 نقطة وكل من بول جورج والإسباني سيرج إيباكا 17 لقيادة لوس أنجليس كليبرز الى الفوز على جاره ساكرامنتو كينغز 105-89.-(أ ف ب)