ماذا تعرف عن متلازمة شوغرن؟

تستخدم الأدوية للتخفيف من جفاف العين مثل الدموع الإصطناعية - (ارشيفية)
تستخدم الأدوية للتخفيف من جفاف العين مثل الدموع الإصطناعية - (ارشيفية)

عمان- تسبب متلازمة شوغرن Sjogren’s syndrome الجفاف للعينين والفم وأعضاء الجسد الأخرى. وعلى الرغم من وجود علاجات للسيطرة على هذه المتلازمة، إلا أنها تعد حالة مزمنة تتطلب العلاج المنتظم طويل الأمد. وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي أشار إلى أن معظم مصابي هذه المتلازمة لا يصابون بأي مضاعفات شديدة، كما أنها لا تمنعهم من ممارسة نشاطاتهم اليومية المفضلة.اضافة اعلان
يقوم جهاز المناعة لدى مصابي متلازمة شوغرن بمهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، كما يهاجم الخلايا الغازية من بكتيريا وفيروسات. وتعرف الأمراض التي تسبب هذا الخلل في جهاز المناعة بأمراض المناعة الذاتية؛ حيث تقوم كريات الدم البيضاء لدى مصابي هذه المتلازمة، والتي تقوم عادة بحماية الجسم من الجراثيم، بمهاجمة الغدد التي تنتج الرطوبة. وعند حدوث ذلك، تتوقف هذه الغدد عن إنتاج الدموع واللعاب. لذلك، فيعد جفاف العينين والفم أكثر أعراض هذه المتلازمة شيوعا. وفي بعض الأحيان، قد تحدث مشاكل في مناطق أخرى من الجسم منها انتفاخ الغدد حول الوجه وجفاف الجلد أو الممرات الأنفية، كما وقد يحدث الألم والتيبس في المفاصل.
أسباب متلازمة شوغرن
لم يُعرف إلى الآن السبب المحدد المؤدي للإصابة بمتلازمة شوغرن، غير أن عوامل الوراثة تزيد من احتمالية الإصابة بها. كما أن حدوث التهاب فيروسي أو بكتيري قد يؤدي إلى إثارة بدء هذه المتلازمة.
أعراض متلازمة شوغرن
تختلف أعراض متلازمة شوغرن من مصاب إلى آخر، فقد يكون لدى مصاب واحد عرض أو عرضان، وقد يكون لدى مصاب آخر مجموعة من الأعراض. أما أكثر الأعراض شيوعا، فهي الآتية:
• جفاف الفم الذي قد يتصاحب مع صعوبة في البلع. كما وقد يؤدي هذا الجفاف للإصابة بالالتهابات الخميرية في الفم. وبما أن المصاب لا يكون لديه كميات كافية من اللعاب، والذي يقي الأسنان من التسوس، فإن احتمالية تسوس الأسنان لديه تزيد. كما وقد تلتهب لثة المصاب.
• جفاف العين، الذي قد يتصاحب مع الحرقة والحكة بهما. كما وقد يتصاحب ذلك مع حدوث التهاب حول العين، والذي قد يؤذي القرنية.
• الجفاف في الأعضاء الأخرى، منها الحلق والأنف والشفتان والجلد، كما وقد يصاب المهبل لدى النساء بالجفاف.
• انتفاخ الغدد في الوجه والعنق.
• الألم والتيبس والانتفاخ في المفاصل.
• حرقة المعدة.
• الشعور بالإرهاق والخدران والوخز في مناطق من الجسم.
علاج متلازمة شوغرن
هناك الكثير مما يمكن فعله للسيطرة على أعراض متلازمة شوغرن. وأحيانا تكون الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية كافية للتخفيف من الأعراض. فعلى سبيل المثال، تعد الدموع الاصطناعية جيدة جدا لمنع العينين من للإصابة بالجفاف.
أما لعلاج جفاف الفم، فعادة ما يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تزيد من إفراز اللعاب. وهناك علاجات أيضا للأعراض الأقل شيوعا لمتلازمة شوغرن، منها، على سبيل المثال، مضادات الفطريات لعلاج الالتهابات الخميرية في الفم.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd