ماذا يعني انتعاش الاقتصاد الأردني على شكل حرف (V)؟

نمو الاقتصاد
نمو الاقتصاد

شروق البو- قال وزير المالية، محمد العسعس، خلال إلقائه خطاب مشروعي قانوني الموازنة العامة وموزانات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، أمام مجلس النواب صباح اليوم الاثنين، إن "الاقتصاد الأردني يشهد تعافياً على شكل حرف V".

اضافة اعلان

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور قاسم الحموري، أن تعافي الاقتصاد الوطني على شكل حرف "V" يُشير إلى أنه تراجع بشكل كبير .

توقعات بتحسن النمو الاقتصادي خلال النصف الثاني من 2021

وهو ما حدث بسبب تداعيات جائحة كورونا- حتى أصبحت معدلات النمو سالبة وسجلت انكماشا بلغ 1.6% خلال العام 2020.

وأضاف الحموري لـ"الغد"، أنه بالتزامن مع فتح القطاعات، بدأ الاقتصاد بالتعافي تدريجيا ومعدلات النمو بالزيادة حتى وصلت إلى 2%.

وأشار إلى أنه من المأمول أن تصل إلى 2.7% وفقا لتقديرات مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2022.

الصادرات الصناعية تحقق النمو الأعلى في 6 سنوات

وتابع الحموري: "شكل حرف V يعكس نزول الاقتصاد للسالب ثم عودته للصعود، وقعر الحرف V يمثل معدل النمو السالب الذي وصل إليه الاقتصاد الوطني أثناء الجائحة".

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للاقتصاد، بين، أن ما حدث هو أمر طبيعي، خصوصا مع الإغلاقات التي أدت إلى انحسار معدل النمو إلى سالب، وبالتالي فإن فتح القطاعات سيعيد الاقتصاد الأردني إلى ما كان عليه.

ولفت الحموري إلى أن عودة نمو الاقتصاد إلى (2 - 2.7)% سيبقى أقل من معدل النمو السكاني، أي أن الشعب الأردني في حالة تراجع معيشي.

وأضاف، أن "معدلات النمو التي نشعر بأثرها في الاقتصاد ويشعر بأثرها المواطن تبدأ من 5% فما فوق، وهذا أصبح ضربا من الخيال".