مارادونا "الخارق" لم يكن نجما رياضيا وحسب

1
1

بوينوس ايرس - لم يكن الارجنتيني دييغو مارادونا الذي توفي أمس عن 60 عاما بسكتة قلبية نجما رياضيا "خارقا" وحسب، فهو ليس مثل بيليه أو بكنباور أو دي ستيفانو، فهؤلاء شرفوا ملاعب كرة القدم العالمية بفنهم الرفيع وهو جاراهم تماما في ذلك، لكنه تفوق عليهم حتما في احتلال العناوين العريضة في صفحات الصحف إنما لاسباب اخرى لا يمكن وضعها دائما في خانة الإيجابيات.اضافة اعلان
لقد شغل مارادونا العالم بمواهبه ومشكلاته وحتما سيتذكره الجميع بأنه ذلك اللاعب الذي ربح العالم بعبقريته وخسر نفسه بسبب المخدرات وابتعد عن ملاعب كرة القدم مرغما، بعدما خدر هذا المنشط أسلوبه وفنه ونقله من أمام مرمى كرة القدم الى رهبة القضاة والمحاكم واروقة المختبرات الطبية.
وُلد دييغو مارادونا في 30 تشرين الاول (اكتوبر) 1960 في لانوس إحدى ضواحي بوينوس ايرس الفقيرة.
بدأ مسيرته مع نادي أرخنتينوس جونيورز قبل عيد ميلاده السادس عشر، ثم استهل بعدها مشواره مع منتخب بلاده العام 1977.
قال بعمر السابعة عشرة "لدي حلمان، الأول ان اشارك في كأس العالم والثاني ان أحرزها".
مرّ مارادونا الذي اختير رياضي القرن في الارجنتين، في علاقاته مع بطولات كأس العالم بشتى المراحل بحلوها ومرها على مدى 16 عاما.
بدأت علاقة الولد الذهبي للكرة الارجنتينية بالمونديال بخيبة أمل عندما تجاهله المدرب سيزار لويس مينوتي لدى اختيار تشكيلته الرسمية لمونديال العام 1978 لصغر سنه وافتقاده الى الخبرة.
قال مارادونا بعد استبعاده: "إنه اليوم الأكثر تعاسة في حياتي، عندما اعلمني مينوتي بأنه اختار لاعبا آخر مكاني عدت الى غرفتي وأجهشت بالبكاء".
وتابع مارادونا مباريات منتخب بلاده على شاشة التلفزيون وشاهد دانيال باساريللا قائد المنتخب وماريو كمبيس هداف البطولة يقودان الارجنتين الى إحراز لقبها الأول وسط فرحة هستيرية في الشوارع الارجنتينية.
لكن "إل بيبي دي أورو" (الفتى الذهبي) كان في عداد تشكيلة مينوتي العام التالي ليقود بلاده، إنما للفوز بكأس العالم تحت 20 عاما في اليابان حيث أحرز جائزة أفضل لاعب.
شارك في مونديال اسبانيا 82 للمرة الأولى وكانت فرصة له للتعويض عما فاته في كأس العالم السابقة. ولان الارجنتين كانت حاملة اللقب، سلطت الانظار عليها ونال مارادونا قسطا من الأضواء خصوصا انه كان وقع عقدا للانتقال الى برشلونة الاسباني.
وعلى الرغم من تسجيله هدفين، فإن حادثة طرده في المباراة ضد البرازيل في الدور الثاني بقيت عالقة في الأذهان.
بلغ الذروة العام 86 في مونديال مكسيكو عندما قاد منتخب بلاده الى اللقب الثاني بعد 1978. ويمكن إطلاق اسم مونديال مارادونا على كأس العالم 86 لان النجم الارجنتيني طبع البطولة بطابعه الخاص وكان عزفه المنفرد مفتاح الفوز.
ومنذ المباراة الأولى التي لعبتها الارجنتين في 1986 ضد كوريا الجنوبية، بدا واضحا تصميم الأميركيين الجنوبيين على إحراز الكأس، وقد ساهم مارادونا في ثلاث تمريرات جاءت منها أهداف منتخب بلاده في مرمى المنتخب الآسيوي.
وفي مونديال ايطاليا 90، ذرف مارادونا دمعة شهيرة بعد خسارة النهائي أمام المانيا الغربية. آنذاك قاد منتخب بلاده تقريبا بمفرده، قبل ان يسقط فريقه بركلة جزاء متأخرة لاندرياس بريمه.
ودّع مارادونا المونديال من الباب الضيق بسبب حادثة المخدرات التي كان بطلها في مونديال الولايات المتحدة 94.
كان قصيرا (1,65 م)، قويا وسريعا. كان أيضا شرسا ومقاتلا عنيدا رفض الخضوع، حتى عندما حاول اعتى المدافعين منعه من الوصول الى المرمى. لكن الأهم من كل ذلك انه كان موهوبا ومبتكرا.. بل عبقريا.
على صعيد الأندية، انتقل الى نادي القلب بوكا جونيورز في 1981 محرزا معه لقبه المحلي الوحيد. ترك بصفقة قياسية الى برشلونة في 1982، ومعه اكتفى بلقب الكأس المحلية في 1983.
غاب لفترة طويلة بعد اعتداء لاعب اتلتيك بلباو اندوني غويكوتشيا عليه وكسر كاحله، ما مهد لانتقاله الى الدوري الايطالي.
كان العلامة الفارقة في تاريخ نادي نابولي الجنوبي (1984-1991). عرف معه مجدا محليا وقاده الى احراز لقب الدوري في 1987 و1990، والتتويج بلقب كأس الاتحاد الاوروبي 1989.
وكان سقوط مارادونا في وحول المخدرات ايذانا بإعلان نهاية مسيرة الولد الذهبي على الصعيد الدولي ليخرج بالتالي من الباب الضيق.
بعد نابولي، انتقل الى اشبيلية الاسباني لموسم وبعده نيولز اولد بويز المحلي ثم ختم مسيرته في بوكا جونيورز.
في العقدين الأخيرين، تحول الى التدريب. لكن مشواره لم يكن ناجحا، مع منتخب الارجنتين (2008-2010) أو في الإمارات العربية المتحدة والمكسيك.-(أ ف ب)