ماليون يبدون تفاؤلا بسهم "العربي" ويترقبون تعاملات الأسبوع المقبل

ماليون يبدون تفاؤلا بسهم "العربي" ويترقبون تعاملات الأسبوع المقبل
ماليون يبدون تفاؤلا بسهم "العربي" ويترقبون تعاملات الأسبوع المقبل

يوسف محمد ضمرة

عمان – يبدي ماليون تفاؤلهم بمستقبل التداولات على سهم البنك العربي الذي شهد اقبالا خلال اليومين الماضيين عبر طلبات شراء مختلفة من المتعاملين في بورصة عمان.اضافة اعلان
ويرى هؤلاء أن سعر السهم حاليا ببلوغه مستوى 7.36 دينار للسهم يتداول قريبا من قيمته الدفترية، بالاضافة لكونه عند مستويات هي الادنى في تاريخه.
وخلال تداولات اليومين الماضيين لم يصل اجمالي ما يتداوله المتعاملون على سهم العربي مستوى 200 الف سهم، ما يدلل على عدم رغبة في البيع لدى كثير من المساهمين في العربي والذين كلفهم فوق المستويات السعرية لهذا السهم.
وبدأ الاهتمام يعود بسهم العربي بعد أن استقال رئيس مجلس الادارة السابق عبدالحميد شومان وابنته دينا شومان، فيما لم يظهر حتى هذا الوقت أي من المساهمين الذين يملكون 1 % فأكثر في البنك العربي أو أي عضو من اعضاء مجلس ادارة العربي كمشترين أو بائعين.
وحول سهم البنك العربي قال نائب رئيس مجلس ادارة البنك العربي صبيح المصري أول من أمس "ان عمليات الشراء التي تتم على سهم العربي متنوعة ومنها لاردنيين وخليجيين واجانب مما يعكس ثقة الجميع بقدرة البنك على تحقيق الارباح".
ولفت المصري الى أن حركة السهم في البورصة تدعم نفسها.
وواصل سهم البنك العربي أداءه القوي حيث تداول عليه يوم الخميس الماضي  189559 سهما، حيث كان أكثر مكاتب الوساطة التي قامت بعمليات شراء  شركة أطلس للوساطة لعملاء لها، وهي تابعة للبنك العربي حيث استحوذت على ما نسبته  37 % من اجمالي الاسهم المشتراه تلاها بنك المال الاردني للوساطة المالية بنسبة 20 %، وشركة الاتحاد للوساطة المالية بنسبة 14 %.
وارتفع سهم العربي عند الحدود العليا المسموح بها للتداول ليغلق عند مستوى سعري قدره 7.36 دينار للسهم، حيث بقي مطلوبا بمقدار 152.895 سهما.
من جهته توقع الخبير المالي مفلح عقل استمرار تحسن سعر سهم العربي، مدعوما بالشفافية والافصاح التي ستظهرها ادارته في التعامل مع كافة الملفات.
وبين عقل أن البنك العربي يتميز بقوة وصلابة مركزه المالي ما يجعل الكثيرين راغبين في تملك الاسهم أو المحافظة على ما يمتلكونه من اسهم.
وخلال تداولات الاربعاء والخميس الماضيين، امتازت حركة سهم العربي بكونه تنتهي الجلسة ويبقى مطلوبا بدون عروض تقابله ووصلت الى قرابة 150 الف سهم.
من جهته قال مدير عام شركة البلاد للاوراق المالية سمير الرواشدة إن سعر سهم العربي يعد مغريا للشراء للمستثمرين، وكلما استمر في تحسنه سيزيد من ثقة المستثمرين في التعامل فيه والتي انخفضت منذ سنوات.
وبين الرواشدة ان استعادة الثقة في الاسهم القيادية يعد مدخلا مهما لتحسن السوق بوجه عام، وهو مرهون خلال تداولات الاسبوع المقبل وما سينتج عنها من اخبار وانباء قد تعزز الاقبال عليه، ما سيعطي فرصة لمشترين محتملين من الخارج.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن البيانات المالية لمجموعة البنك العربي للنصف الاول من العام 2012 أظهرت استمرارا في نمو الأرباح حيث حقق البنك أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بـ 327.2 مليون دولار في الفترة المقابلة للعام 2011 وبمعدل نمو مقداره 10 % على الرغم من الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية. 
كما تجدر الإشارة هنا إلى أن وكالة التصنيف العالمية فيتش أكدت في 25/7/2012 تقييمها للبنك العربي بدرجة A- مع مؤشر مستقر، ويأتي هذا تأكيداً لمتانة الوضع المالي للبنك العربي.
وبعد عودة المتداولين للتعامل في بورصة عمان بعد عطلة عيد الفطر وارتفاع سهم العربي القيادي ليومين متتاليين قلص المؤشر العام الخسائر الى 4.88 % منذ بداية العام، والقيمة السوقية باتت منخفضة عن مستواها الذي كانت عليه في نهاية السنة المالية 2011، بنسبة 2.35 %، لتصل الى 18.8 مليار دينار.

[email protected]