ما كمية اللحوم المناسبة للصحة؟

كمية اللحوم الصحية تتراوح بين 300 و600 جرام في الأسبوع، ما يعادل 31 كيلوجراما للفرد في السنة -(تعبيرية)
كمية اللحوم الصحية تتراوح بين 300 و600 جرام في الأسبوع، ما يعادل 31 كيلوجراما للفرد في السنة -(تعبيرية)

برلين- تندرج اللحوم ضمن العناصر الغذائية المهمة للصحة لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة للجسم، ولكن بشرط تناول الكمية الصحية منها.

اضافة اعلان

أما الإفراط في تناول اللحوم فيمهد الطريق للإصابة بأمراض خطيرة، كالنقرس وأمراض القلب وحتى السرطان.

وقالت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه جال، إن اللحوم مفيدة للصحة بفضل احتوائها على بروتينات عالية القيمة ومعادن مهمة كالحديد والزنك والسيلينيوم، ولكن ينبغي تناول الكمية الصحية منها، والتي تتراوح بين 300 و600 جرام من اللحوم والنقانق في الأسبوع، ما يعادل 31 كيلوجراما للفرد في السنة.

أمراض القلب

وأضافت جال أن تناول اللحوم بكمية أكبر من ذلك يشكل خطرا على الصحة؛ نظرا لاحتواء اللحوم على الكوليسترول، الذي يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانبها أشارت خبيرة التغذية الألمانية مارجريت مورلو إلى أن اللحوم تحتوي أيضا على مادة "البيورين"، التي تزيد حمض اليوريك في الدم، ما يرفع خطر الإصابة بالنقرس.

وأضافت مورلو أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يرفع أيضا خطر الإصابة بسرطان القولون، لافتة إلى أن هذا الخطر لا يقترن باللحوم البيضاء كلحوم الدواجن.

وأكدت مورلو على أهمية طهي اللحوم بطريقة صحية؛ حيث ينبغي سلقها أو إضافة القليل من الزيت عند تحميرها، مع تجنب تحمير أو شواء اللحوم لمدة طويلة، وإلا فقد تنشأ مواد ضارة ترفع خطر الإصابة بالسرطان.

ترغب في الاستغناء؟

وبدورها، أوصت خبيرة التغذية الألمانية جابريلا يانتور مَن يرغب في الاستغناء عن اللحوم تماما بمراعاة إمداد الجسم بالبروتين من خلال تناول الأطعمة النباتية الغنية به مثل العدس والفاصولياء والحبوب والحليب ومنتجاته.

كما ينبغي إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن من خلال تناول الحليب ومنتجاته، مع مراعاة اتباع نظام غذائي متوازن يضم الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات، بالإضافة إلى المكسرات وأنواع مختارة من الزيوت الصحية، كزيت الزيتون.-(د ب ا)